سياسة عربية

استمرار البحث عن ناجين في المغرب.. والانهيارات تعيق وصول المساعدات

بلغت قوة الزلزال الذي ضرب مراكش 7 درجات على مقياس ريختر- جيتي
بلغت قوة الزلزال الذي ضرب مراكش 7 درجات على مقياس ريختر- جيتي
أعلنت وزارة الداخلية المغربية حصيلة محدثة، الثلاثاء، للوفيات التي خلفتها الهزة الأرضية حيث بلغت 2901 شخصا، تم دفن 2884 منهم، فيما وصل عدد الجرحى إلى 5530 شخص.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن عدد الوفيات بلغ 1643 بإقليم الحوز، في حين لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة في باقي العمالات والأقاليم المعنية.

وأكدت وزارة الداخلية أن السلطات العمومية تواصل جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وفتح الطرق التي تضررت جراء الزلزال، معبئة كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

اظهار أخبار متعلقة


من جانبها أكدت القوات الجوية المغربية، أن مروحيات عسكرية ألقت من الجو مساعدات على المناطق المنكوبة التي يصعب الوصول إليها برا.

وبثت القوات المسلحة المغربية صورا لإيصال المساعدات جوا عبر مروحياتها إلى سكان المناطق المتضررة جراء الزلزال الذي ضرب مساء الجمعة منطقة الأطلس الكبير وخلف آلاف القتلى والجرحى.





وبالتزامن مع تواصل جهود الإنقاذ وانتشال الجثث، خيم قرويون في العراء لليلة الرابعة، حيث ظهرت مخيمات في بعض المواقع بحلول الليلة الماضية، بعد جهود الإغاثة الأولية التي وصفها بعض الناجين بأنها بطيئة للغاية، 

اظهار أخبار متعلقة


وتسبب الزلزال في انهيارات صخرية أدت إلى إغلاق العديد من الطرق في المناطق الجبلية الوعره، كما أنه أُغلق طريق رئيسي يربط جبال الأطلس بمراكش مساء الاثنين، بسبب أعداد المركبات والأشخاص المحملين بمؤن الإغاثة والمتوجهين نحو بعض التجمعات السكانية الأكثر تضررا في المناطق النائية في الجبال.

فرق إنقاذ دولية
وعلى صعيد التحرك الدولي، فإنها تشارك فرق إنقاذ من إسبانيا وبريطانيا وقطر في جهود البحث المغربية عن الناجين من الزلزال الذي وقع في منطقة جبال الأطلس الكبير في وقت متأخر من يوم الجمعة وبلغت قوته 6.8 درجة، وسوى بالأرض منازل تقليدية مبنية من الطوب اللبن تعج بها المنطقة.

من جانبه قال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن المنظمة على تواصل وثيق مع السلطات المغربية لتقديم الدعم والتنسيق بشأن التقييم والاستجابة للوضع في أعقاب الزلزال الذي ضرب المملكة.

وأوضح أن المنظمة الأممية قدّمت شروحا للسلطات في المملكة بشأن نوع المساعدة التي يمكن تقديمها، مشيرا إلى أن لديهم القدرة على تنسيق الجهود على الأرض، وكذلك على تقديم جميع أنواع المساعدات الإنسانية حسب الحاجة.

من جهتها كشفت الحكومة المغربية الاثنين، عن إطلاق برنامج لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب البلاد.

وذكر رئيس الحكومة عزيز أخنوش خلال مؤتمر صحفي بالرباط، أن "الحكومة عازمة على تنفيذ أوامر الملك محمد السادس، ويتم العمل على اعتماد عرض واضح ومدقق بهذا الخصوص وسيتم الإعلان عنه في الأيام المقبلة".

وإضاف، أنه ترأس "اجتماعا مع اللجنة الوزارية المكلفة بوضع برنامج استعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة في أقرب الآجال".

وأشار أخنوش إلى أنه "في الوقت الراهن يتم العمل على إيجاد حلول لإيواء السكان الذين فقدوا منازلهم حيث تبذل الوزارات مجهودات كبيرة وتشتغل بقوة خلال هذه الظروف العصيبة، إذ تتركز الجهود على إنقاذ الأشخاص في وضعية صعبة، ودفن الموتى، إلى جانب تقديم المواد الغذائية ووسائل الإيواء".

في ذات الوقت حذرت مديرية الأرصاد الجوية المغربية من أمطار غزيرة تصل إلى 120 ملم مصحوبة برياح قوية تبلغ 95 كلم في الساعة وعواصف محلية قد تضرب مدن البلاد.

ورفعت الأرصاد المغربية مستوى اليقظة إلى اللون البرتقالي مع توقعات بهطول زخات مطرية غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية ورياح عاتية ابتداء من غد الأربعاء وحتى مساء الخميس.

اظهار أخبار متعلقة


وضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر مركزه منطقة الحوز، الجمعة عدة مدن مغربية مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء كبرى مدن البلاد ومكناس وفاس ومراكش، وأغادير وتارودانت، وفق المعهد الوطني للجيوفيزياء.
التعليقات (0)