اقتصاد دولي

تغريدة في 2018 ستكلف إيلون ماسك 40 مليون دولار

سعر أسهم "تسلا" ارتفع بنسبة 886% منذ 2018- جيتي
سعر أسهم "تسلا" ارتفع بنسبة 886% منذ 2018- جيتي
تتجه شركة "تسلا" ومديرها الملياردير الشهير، إيلون ماسك، إلى دفع تعويضات بقيمة أكثر من 40 مليون دولار لعدد من المستثمرين بسبب تغريدة نشرها ماسك على منصة "تويتر" في 2018، إذ تم بسببها اتهامه بالاحتيال، بحسب موقع "ماركت ووتش".

واتهمت الدعوى القضائية ماسك بالاحتيال على المستثمرين عبر تغريدة قال فيها في آب/ أغسطس 2018 إنه مستعد لطرح أسهم "تسلا" على الاكتتاب الأولي بقيمة 420 دولارا مقابل السهم، وإن الصفقة كانت وشيكة.


وبعد ذلك لم تحدث صفقة الاكتتاب الأولي لـ "تسلا"، وقدم آلاف المستثمرين شكاوى بشأن خسائر تقدر بمليارات الدولارات، إذ جاء في شكوى للجنة الأوراق المالية والبورصات آنذاك، أن "التصريحات العلنية الكاذبة والمضللة لماسك تسببت بإرباك كبير في السوق وألحقت أضرارا بالمستثمرين".

وقدر البعض الأضرار بحجم أكثر من ذلك، إذ قال مايكل هارتزمارك، من قسم الاقتصاد الشرعي، وهو شاهد يدلي بشهادته في محاكمة جماعية منفصلة بشأن مسؤولية ماسك عن الخسائر إن "مستثمري تسلا خسروا 12 مليار دولار على مدى 10 أيام بسبب تغريدة التمويل المضمون".

اظهار أخبار متعلقة


ويشار إلى أن سعر أسهم "تسلا" ارتفع حتى الآن بنسبة 886% منذ ذلك الحين، وبلغت ثروة ماسك 215 مليار دولار، وهو على رأس قائمة "بلومبرغ" لأثرياء العالم حاليا.

وافق ماسك وشركته على غرامات مدنية بقيمة 40 مليون دولار بالإضافة إلى الفائدة، وتم إنشاء ما يسمى "الصندوق العادل" في حساب بفائدة في مكتب الخدمات المالية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية. 

وقدرت هيئة الأوراق المالية والبورصات، خسائر المستثمرين بمبلغ 80 مليون دولار، وفقًا لمجلة فورتشن وبلومبيرغ.

وفي شأن آخر، أعلن ماسك، عن نيته بدء إجراءات قانونية ضد مؤسسة "المجتمع المفتوح" غير الحكومية، التي يدعمها جورج سوروس، في الوقت الذي تعهد فيه بالالتزام الحازم بحماية حرية التعبير في المجال الرقمي.

وتأتي هذه الخطوة كجزء من جهود ماسك؛ لمكافحة ما يعده حملة قمع متزايدة على حرية التعبير، خاصة في منصات الإنترنت.

وأكد "التزامه الثابت بحماية حرية التعبير"، مشيرا إلى استعداده لاستكشاف السبل الممكنة والمتاحة من أجل ضمان الحفاظ على مبادئ الحوار المفتوح.
التعليقات (0)