علوم وتكنولوجيا

"يوم تاريخي" للهند.. مسبار "شاندريان-3" يحط على سطح القمر (شاهد)

نقلت كافة القنوات الهندية والدولية عملية الهبوط مباشرة على الهواء- جيتي
نقلت كافة القنوات الهندية والدولية عملية الهبوط مباشرة على الهواء- جيتي
تمكنت الهند من هبوط ناجح وسلس على سطح القمر عبر مسبار  "شاندرايان-3"،  وبذلك تصبح رابع دولة في العالم تستطيع تحقيق هذا الهبوط الناجح، بعد كل من روسيا (الاتحاد السوفييتي السابق) عام 1959، والولايات المتحدة عام 1969، والصين عام 2018.

ودخلت الهند التاريخ، الأربعاء، عندما هبطت مركبتها الفضائية "شاندرايان-3" بنجاح على القطب الجنوبي للقمر، الذي يُعتقد أنه مصدر محتمل للمياه والأكسجين.
pic.twitter.com/kEVjTCoExl
وتابع رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، مجريات هبوط  مسبار "شاندريان-3" بشكل ناجح على سطح القمر، عبر البث المباشر لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية بشكل افتراضي، وذلك من قلب تواجده في مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، من أجل المشاركة في قمة "بريكس" الاقتصادية، حيث التقطته عدسات عدد من الصحفيين وهو يلوّح بعلم بلاده تعبيرا عن الفرح بهذا الإنجاز.

وقال مودي معلّقا على الهبوط الناجح للمسبار على سطح القمر: "إن هذا النهج الذي يركز على الإنسان والذي نقدمه ونمثله لاقى ترحيبا عالميا"، مشيرا إلى أن هذا الإنجاز منسوب لـ"الإنسانية جمعاء".

وفي السياق نفسه، غرّد مودي، لحظة إعلان نجاح هبوط مسبار بلاده على سطح القمر بشكل سلس وناجح، على حسابه في منصة إكس (تويتر سابقا) بكتابة: "هذه صرخة انتصار لهند جديدة، إنه يوم تاريخي".

ونقلت كافة القنوات الهندية والدولية عملية الهبوط مباشرة على الهواء، بينما يشهد البرنامج الفضائي الهندي ازدهارًا ملحوظا في الوقت الحالي؛ وهي الدولة التي سعت طويلا من أجل ضمان الانضمام إلى نادي الدول القليلة التي نجحت في الوصول إلى سطح القمر.


تجدر الإشارة إلى أن مركبة "شاندريان-3" تضم جهاز الهبوط "فيكرام" (تعني الشجاعة باللغة السانسكريتية) والروبوت المتحرك "برغيان" (تعني الحكمة)، وقد تم تطويرها من طرف المنظمة الهندية للبحث الفضائي؛ فيما تقول مصادر علمية، إن "شاندريان-3" حطت بعد الساعة الـ18: 00 بالتوقيت المحلي للهند (12: 30 ت.غ) قرب القطب الجنوبي للقمر، وهو غير مستكشف كثيرا، ما سيشكل سابقة عالمية في برامج الفضاء الدولية.

اظهار أخبار متعلقة

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم