سياسة تركية

تركيا ترسل تحذيرا إلى روسيا بعد حادثة سفينة الشحن في البحر الأسود

لم تمتثل السفينة إلى الطلب الروسي بالوقوف من أجل التفتيش - جيتي
لم تمتثل السفينة إلى الطلب الروسي بالوقوف من أجل التفتيش - جيتي
قالت الرئاسة التركية في منشور الخميس على منصة إكس، (تويتر سابقا)، إن السلطات التركية حذرت نظيرتها الروسية بعد حادثة سفينة الشحن في المياه الدولية بالبحر الأسود.

وذكرت الرئاسة أنه "في أعقاب حادثة السفينة، جرى تحذير النظراء في روسيا بالطريقة الملائمة؛ لتجنب مثل هذه المحاولات التي ستؤدي إلى تصعيد التوتر في البحر الأسود".

وقالت روسيا الأحد الماضي في بيان، إن سفينة الدورية فاسيلي بيكوف التابعة لها أطلقت أعيرة من أسلحة آلية على السفينة سوكرو أوكان، التي ترفع علم بالاو؛ لعدم استجابة قبطان السفينة لطلب للتوقف من أجل التفتيش.

اظهار أخبار متعلقة



من جانبها، دعت أوكرانيا، الاثنين، المجتمع الدولي إلى اتخاذ "إجراءات حاسمة" لمنع "الاستفزازات" الروسية التي تعيق مرور السفن عبر البحر الأسود.

وأدانت الخارجية في بيان "بشدة الأعمال الاستفزازية التي أقدمت عليها الفيدرالية الروسية" الأحد بالبحر الأسود المتعلقة بسفينة الشحن "سوكرو أوكان" التي كانت في طريقها إلى ميناء إسماعيل.

وأضافت أن "البحرية الروسية نفذت انتهاكًا صارخًا لميثاق الأمم المتحدة، واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، وقواعد أخرى من القانون الدولي".

ورأت أن "هذه الإجراءات عكست سياسة روسيا المتعمّدة في تعريض حرية الملاحة وسلامة الشحن التجاري في البحر الأسود للخطر"، وفق البيان نفسه.

اظهار أخبار متعلقة



في وقت سابق الأربعاء، قالت شركة برينهارد شولت لتشغيل السفن (بي.إس.إم) إن السفينة جوزيف شولت غادرت ميناء أوديسا الأوكراني في طريقها إلى إسطنبول في تركيا.

وأضافت الشركة في بيان أن السفينة المملوكة لها بشكل مشترك مع بنك صيني تستخدم الممر الذي تم فتحه "للسماح بعبور آمن لسفن متجهة جنوبا"، وستسير عبر المياه الإقليمية لأوكرانيا ورومانيا وتركيا.

وأعلنت أوكرانيا الأسبوع الماضي فتح "ممر إنساني" في البحر الأسود للسماح بعبور سفن شحن عالقة في موانئها منذ بدء روسيا غزوها الشامل في 24 شباط/ فبراير 2022.

التعليقات (0)