حقوق وحريات

"مكملين" تبث فيلما وثائقيا عالميا عن مذبحة رابعة الاثنين المقبل

يتضمن الفيلم الوثائقي العالمي شهادات حصرية للناجين من مذبحة رابعة وشهود عيان عليها- جيتي
يتضمن الفيلم الوثائقي العالمي شهادات حصرية للناجين من مذبحة رابعة وشهود عيان عليها- جيتي
تبث قناة مكملين الفضائية، الاثنين المقبل، الفيلم الوثائقي العالمي "ذكريات مذبحة" والذي يتناول أحداث فض اعتصام ميدان رابعة العدوية في القاهرة يوم 14 أغسطس/ آب 2013، تزامنا مع الذكرى العاشرة للمذبحة.

وقالت "مكملين" عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الجمعة، إن الفيلم الذي حصل على جائزة مهرجان السويد للأفلام الوثائقية، سيتم عرضه مترجما إلى اللغة العربية، في حلقة خاصة من برنامج آخر كلام.

ويحكي الفيلم الذي تم عرضه في لندن وبروكسل، ومتوقع عرضه خلال الأسابيع المقبلة في عدة مدن وعواصم أوروبية وأمريكية أخرى، شهادات تنشر للمرة الأولى حول ما جرى يوم المذبحة، التي وصفتها مؤسسات حقوقية دولية بأبشع مذبحة في التاريخ.

يشار إلى أن الفيلم أخرجته نيكي بولستر والتي عملت مع أبرز القنوات البريطانية من بينها "بي بي سي" و"آي تي في" والقناة الرابعة البريطانية، واعتبره كتاب وصحفيون وثيقة تاريخية هي الأولى من نوعها منذ فض اعتصام رابعة العدوية.

اظهار أخبار متعلقة




وحقق الفيلم نجاحا ملموسا بعد عرضه الأول في العاصمة البريطانية لندن بداخل قاعة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون بافتا، الخميس 3 آب/أغسطس 2023، وعرضه الثاني اليوم الجمعة في مدينة بروكسل -العاصمة السياسية للاتحاد الأوروبي - وبحضور نخبة من أبرز المؤسسات الحقوقية الدولية من بينها هيومان رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية بالإضافة إلى عدد من السياسيين الأوروبيين.

يذكر أن العرض الأول للفيلم تبعه ندوة خاصة معمقة عن المذبحة ودلالاتها والوضع العام في مصر شارك فيها سياسيون وصحفيون وحقوقيون وأكاديميون من بريطانيا والولايات المتحدة نظمتها مؤسسة "إيجيبت ووتش".

وعلمت "عربي21" أن عواصم ومدنا في دول أوروبية وأمريكية أخرى من بينها ألمانيا وفرنسا وهولندا وإيطاليا وإيرلندا والبوسنة وكذلك عاصمة الولايات المتحدة واشنطن، وأوتاوا، عاصمة كندا، ستشهد عروضا خاصة جديدة لفيلم ذكريات مذبحة على مدار الأسابيع القليلة القادمة.

اظهار أخبار متعلقة


ويتضمن الفيلم مقاطع مصورة كثيرة توثق مذبحة رابعة، كما أنه يشتمل على شهادات أدلى بها الناجون وعلى تصريحات وتحليلات لشخصيات بارزة بما في ذلك بن روديس، المسؤول السابق في إدارة الرئيس أوباما، ودافيد كيركباتريك، مراسل "نيويورك تايمز"، وساره ليا ويتسون، المديرة الإقليمية السابقة في منظمة هيومن رايتس ووتش.

كما تضمن الفيلم مشاهد مصورة يظهر فيها قناصون اتخذوا لأنفسهم مواقع فوق أسطح البنايات المحيطة بميدان رابعة كما تظهر فيها طائرات عمودية وهي تطلق النار على الناس من فوق. وهو ما يؤكد تقريرا نشرته منظمة هيومن رايتس ووتش بعد سنوات من المذبحة يثبت أن السلطات المصرية خططت مسبقاً لعملية القتل الجماعي.

وقالت الصحفية، كاثرين هيرست، في تقرير نشرته بموقع "ميدل إيست آي" البريطاني إن الفيلم ليس مجرد توثيق لمذبحة، بل إنه توثيق كذلك لموت الديمقراطية المصرية، وتحطم الأحلام التي تشكلت في ميدان التحرير خلال الأسابيع التي سبقت ثم لحقت سقوط الطاغية حسني مبارك.

التعليقات (2)
كلام فارغ. ولا سبيل إلا بالقوة.
الأحد، 13-08-2023 12:45 ص
كلام فارغ. ولا سبيل إلا بالقوة.
أفعال عقيمة وكلام فارغ. لا سبيل إلا بالقوة.
الجمعة، 11-08-2023 11:26 م
أفعال عقيمة وكلام فارغ. لا سبيل إلا بالقوة.