سياسة عربية

مساحة قصر السيسي الجديد وصوره فيه تثير استياء في مصر.. "احنا فُقرا أوي" (شاهد)

السيسي قام بجولة مع رئيس وزراء اليونان داخل القصر- تويتر
السيسي قام بجولة مع رئيس وزراء اليونان داخل القصر- تويتر
أثارت لقطات للقصر الرئاسي الجديد، في مدينة العلمين على ساحل مصر الشمالي، تفاعلا وانتقادات لمغردين مصريين، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد.

وهذا القصر هو واحد من عدد من القصور الرئاسية، التي كشف عن إنشائها خلال السنوات الماضية، بكلف كبيرة، في ظل تدهور اقتصادي حاد في مصر، وتراجع لقيمة الجنيه، وبيع الدولة العديد من الأصول الحكومية لمستثمرين أجانب.

والقصر المشار إليه، أنشئ على مساحة كبيرة، على شاطئ العلمين، وكشف مغردون في تسريبات، مشاهد من داخل القصر، لأعمال الإنشاءات والغرف، أظهرت حجمه الكبير، والذي قال مصريون إن كلفته "قادرة على إطعام ملايين المصريين".

اظهار أخبار متعلقة


وبثت الرئاسة المصرية، لقطات لاستقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لرئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، على  مدخل القصر، وقيامهما بجولة داخله إضافة إلى جولة لإطلالة القصر على البحر المتوسط على شاطئ العلمين.

وخلال اللقطات، ظهرت جدارية ضخمة على أحد جدران القصر، عليها صورة السيسي مرتديا الزي العسكري، وأسفل منه صورة شبان متظاهرين يحملون لافتات كتب عليها "ثورة 30 يونيو"، في إشارة إلى الانقلاب الذي نفذه على الرئيس الراحل محمد مرسي.



وقال مغردون تعليقا على لقطات استقبال السيسي، لميتسوتاكيس، في القصر الجديد بالعلمين:







Image1_8202361435711998097.jpg
Image2_8202361435711998097.jpg
Image3_8202361435711998097.jpg
Image4_8202361435711998097.jpg
وكانت وزارة الإسكان، أعلنت في نيسان/ أبريل 2018، إنشاء قصر جمهوري في مدينة العلمين الجديدة، التي تقع على مساحة 50 ألف فدان، وتصل تكلفة المرحلة الأولى منها إلى 50 مليار جنيه (2.8 مليار دولار)، لاستيعاب نحو 4 ملايين نسمة، وتكون مركزا تجاريا واقتصاديا.

وكانت القصور الرئاسية مثار انتقادات واسعة، وتسبب بهجوم سياسيين واقتصاديين مصريين، على نظام السيسي، بسبب قيامه ببناء 3 قصور رئاسية ضخمة دفعة واحدة، بعدة مناطق في مصر، للمرة الأولى منذ الإطاحة بالحكم الملكي في تموز/ يوليو 1952، وقالوا إن مصر تضم 30 قصرا رئاسيا، في مختلف المدن، بعضها يعود إلى القرن التاسع عشر.

وانتقدوا تناقض السيسي، الذي يسم المصريين بالفقر والفقر المدقع عند الحديث عن توفير خدمات وأجور معقولة للمواطنين.

ورد السيسي على  الاتهامات الموجهة له بتبديد أموال الخزينة على القصور، بأنه بالفعل يبني قصورا رئاسية، وسيبني أخرى، بذريعة أن القصور ليست له، بل لمصر.

وتعاني مصر من أزمة اقتصادية خانقة، ومنذ آذار/ مارس 2022، انخفضت قيمة الجنيه المصري نحو 50 بالمئة مقابل الدولار. وأدى النقص الحاد في الدولار إلى تقليل الواردات وتراكم البضائع في الموانئ وتسبب ذلك في أزمة للصناعة المحلية كذلك.

وارتفع التضخم السنوي في المدن المصرية إلى 25.8 بالمئة في كانون الثاني/ يناير، وهو أعلى مستوى منذ خمس سنوات، بحسب البيانات الرسمية. وزادت أسعار العديد من السلع الغذائية الأساسية بصورة أسرع.

وقالت بيانات رسمية في آذار/ مارس، إن نسبة الفقر بين السكان بلغت نحو 30 بالمئة قبل جائحة كوفيد-19، فيما يقول المحللون إن معدل الفقر ارتفع منذ ذلك الحين. وتشير التقديرات إلى أن نسبة الفقر في مصر تصل اليوم إلى 60%.
التعليقات (5)
الفقر و الذل و القتل للشعب
الإثنين، 07-08-2023 01:21 م
و خير مصر و القصور و الطيارات الفخمة للسيسي و المافيا
بوزيد
الإثنين، 07-08-2023 11:58 ص
ان رئيس اليونان وامثاله يتحسرون على انفسهم لانهم لا يحكمون شعبا مثل الشعب المصري الخانع في الانيطاح منذ الفرعون الاول حتى فرعون القرن 21 فماذا حل بمصر سجن الرجال واطلق سراح اشباه ربات الحجال متى تسطع شمس الكرامة والحرية. الخوف من الهزيمة يؤدي الى الهزيمة.
غريب
الأحد، 06-08-2023 04:40 م
الشعب المصري فعلا يستحق ما جرى له. يموت الشريف ويحيى الفاسد. هذه حال أكثر الدول العربية والإسلاميةو الطريق إلى الأسوأ. أمريكا والغرب عموما يفضلون الفاسد والدكتاتوري لأنهم يطوعونه كما يريدون ويضغطون عليه كما يريدون ويهددونه كما يريدون ليسهل لهم مصالحهم الاقتصادية والأمنية. مثلا أمريكا تقول ان الانقلاب في النيجر غير شرعي ولكن لا تتفوه بكلمة عن انقلاب السيسي على المرحوم الدكتور محمد مرسي الذي انتخب بشكل ديمقراطي. رونالد ترامب المجرم والشرير يعترف للمغرب باحقيته بالصحراء الغربية ولا يتكلم عن أراضي سبته ومليلية التي تحتلهما أسبانيا ولا يقول انهم ملك المغرب كي يشجع المغرب على التطبيع مع اسرائيل. هذه هي السياسة المنافقة الكاذبة والوسخة.
usa
الأحد، 06-08-2023 03:18 م
العيب مش على هذا السفيه ... العيب عليكم انتم...تعلموا من الضباع..عندما تصطاد الاسود فريسه لاتتركها الضباع تاكل الفريسه بمفردها وتحاول الضباع ان تاخذ اى شئ ولو حتى العظام المتبقيه من الفريسه...ولكن للاسف الشعب لايحرك ساكنا... بدايه الثوره فى منتهى البساطه...اقطعوا الطرق السريعه ليلا فى مصر بالكامل ... اى حد يبدا بنفسه وبعدها الشعب سيفعل مثله
محمد غازى
الأحد، 06-08-2023 03:06 م
هل أقول إن ألشعب ألمصرى يستحق كل ما جرى ويجرى له فى عهد هذا ألدخيل ألظالم القزم ألمسمى سيسو! لماذا ألسكوت بل ألإنبطاح أمام هذا ألمفترى ألذى يحتقر ألشعب ألمصرى ويذله ويعلقه على أعواد ألمشانق ويشرد أطفاله! هل نسيتم ياشعب مصر قول ألشاعر: إذا أراد ألشعب يوما ألحياة، فلا بد أن يستجيب ألقدر. ولا بد لليل أن ينجلى ولا بد للقيد أن ينكسر. ثووروا ياشعب مصر ودافعوا عن حقوقكم وكرامتكم وحقوق أبناءكم من بعدكم. إقضوا على ألسيسى وعصابته وأعيدوا لمصر حياتها وعزتها وكرامتها..........