سياسة دولية

هل يتمكن ترامب من الدفاع عن "حرية التعبير" الخاصة به لمواجهة التهم الجنائية؟

الأمر غير القانوني يتعلق بالأفعال الإجرامية- جيتي
الأمر غير القانوني يتعلق بالأفعال الإجرامية- جيتي
قالت الكاتبة صحفية، مارغريت سوليفان، في مقال  بعنوان "ترامب يأمل في الدفاع عن "حرية التعبير" الخاصة به، سوف ينجح. لكن ذلك لن يحدث"، إنه "عندما أعلن المدعي العام، جاك سميث، لائحة الاتهام الأخيرة ضد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، هذا الأسبوع، كانت لغته واضحة جدا".

وأوضحت سوليفان، في المقال الذي نشرته صحيفة الغارديان، أن "المدعي العام استخدم عبارة "تغذيها الأكاذيب" عندما تحدث عن دور ترامب في أعمال شغب بتاريخ 6 كانون الثاني/ يناير الماضي، في مبنى الكابيتول الأمريكي، وهو الأمر الذي نفاه ترامب رسميا اليوم في المحكمة".

وأضافت "أن سميث لم يتردد في استخدام كلمة "أبطال" لوصف شرطة الكابيتول وغيرهم من مسؤولي إنفاذ القانون، ممّن حاولوا حماية مقر الديمقراطية الأمريكية"، مطالبة المواطنين بقراءة لائحة الاتهامات بتجرد.

اظهار أخبار متعلقة


وتابعت: "لو اتبعوا إلحاح سميث، فسيجدون بسرعة الرد على دفاع "حرية التعبير" الذي يستخدمه بشكل كبير حلفاء ترامب السياسيون والإعلاميون، محاولين بذلك إثبات أن الكلام لا يمكن أن يكون جريمة في أمريكا"، مؤكدة أن "جون لاورو، محامي الدفاع عن ترامب، قال ما يجب على الحكومة إثباته في هذه القضية، بما لا يدع مجالا للشك، هو أن الخطاب ليس محميا بالتعديل الأول، ولن يكونوا قادرين على فعل ذلك أبدا".

وأردفت: "قد توقعت لائحة الاتهام هذه الحجة، وتتناولها في اللائحة المكونة من 45 صفحة، مثل كل أمريكي، الحق في التحدث علنًا عن الانتخابات وحتى الادعاء، بشكل خاطئ، أنه كان هناك تزوير في نتائج الانتخابات وأنه قد فاز"، مشيرة إلى أن "الرئيس السابق كان له أيضا الحق في الطعن في الانتخابات من خلال الوسائل القانونية".

وتقول الكاتبة: "لكن الأمر غير القانوني يتعلق بالأفعال الإجرامية، وعلى وجه التحديد ارتكاب المؤامرات لخفض الأصوات المشروعة وتقويض نتائج الانتخابات، وبذل جهود متضافرة لمنع التداول السلمي للسلطة، وهو جوهر الديمقراطية الأمريكية".

اظهار أخبار متعلقة


وفي السياق نفسه، نقلت الصحيفة عن أستاذ القانون بجامعة ديوك الذي قاد مقاضاة إنرون بوزارة العدل، صامويل بويل، قوله لصحيفة نيويورك تايمز: "لا يوجد امتياز في التعديل الأول لارتكاب جرائم لمجرد أنك فعلتها عن طريق الكلام"، موضحا أنه "إذا كنت تعتقد أن نظام العملة الأمريكية غير قانوني، فلديك الحق في إخبار الجميع بأن لهم الحق في طباعة أموالهم الخاصة، لكن في اللحظة التي تبدأ فيها بطباعة أموالك الخاصة واستخدامها، فإنك تنخرط في التزوير".

وتختم الكاتبة مقالها بما قاله المحامي نيل كاتيال، على قناة "إم إس إن بي سي"، هذا الأسبوع: "إن لائحة اتهام جاك سميث صريحة وواضحة وقوية، إنها مرتبه، ومحسوبة، وأشعر أنها من شبه المؤكد ستؤدي إلى الإدانة".
التعليقات (0)

خبر عاجل