صحافة إسرائيلية

حكومة الاحتلال تمنح المؤسسات الدينية المتطرفة نحو 45 مليون دولار

الاتفاقات الائتلافية نصت على ضخّ مليارات الشواكل في برامج تعليمية للمجتمع الحريدي المتدين- تويتر
الاتفاقات الائتلافية نصت على ضخّ مليارات الشواكل في برامج تعليمية للمجتمع الحريدي المتدين- تويتر
كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أنه "مع مرور الوقت، تتضح حجم السيطرة الدينية على حكومة الاحتلال، وآخر معالمها إقرارها مشروع قانون إلى جدول أعمال الاجتماع الحكومي الأسبوعي لإضافة ما يقرب من 145 مليون شيكل إلى المؤسسات الدينية التوراتية المتطرفة، و20 مليون شيكل أخرى للمؤسسات الدينية الصهيونية (نحو 45 مليون دولار).

مع العلم أن مصدر الميزانية سيكون عبر اقتطاع متساوٍ من جميع الوزارات الحكومة، رغم أن الحكومة تدعي أن هذا ليس اقتطاعا جديدا، بل خطأ في الحساب".

ويقول المراسل السياسي لصحيفة يديعوت أحرونوت، إيتمار آيخنر إن "حكومة اليمين وافقت في اجتماعها الأسبوعي الأحد على إضافة 164.5 مليون شيكل لدعم مؤسسات تعليم التوراة، والتي سيتم تمويلها من التخفيضات الأفقية في المكاتب الحكومية".

وبحسب تقرير ترجمته "عربي21"، فإنه "تم إضافة القرار المقترح إلى جدول أعمال الحكومة في وقت متأخر فقط، بتوقيع وزير المالية بيتسلئيل سموتريتش زعيم حزب الصهيونية الدينية، بحيث سيتم تحويل حوالي 145 مليون شيكل إلى المؤسسات الأرثوذكسية المتطرفة غير الصهيونية، و20 مليون شيكل أخرى للمؤسسات الدينية الصهيونية، ومؤسسات التوراة، والمدارس الدينية".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أن "الزيادة في دعم مؤسسات التوراة سيتم تنفيذها وفقًا للقرار المقترح كجزء من تنفيذ اتفاقيات الائتلاف الحكومي في عام 2023، على النحو التالي: زيادة نطاق الدعم بـ51 مليون شيكل لزيادة عدد طلاب المدارس الدينية، 15 مليون شيكل لزيادة نطاق الدعم لمؤسسات التوراة لدراسات الطلاب الذين لا يحملون الجنسية الإسرائيلية، 19.5 مليون شيكل لصالح زيادة الدعم لدراسات الطالبات في مدارس البنات، وزيادة الدعم لمؤسسات التوراة العاملة في المجتمعات المحيطة بغلاف مستوطنات غزة بـ6.2 مليون شيكل، ومؤسسات التوراة التي تشجع الخدمة العسكرية بـ6 ملايين".

وأوضح أنه "مع الزيادة سيكون المبلغ الإجمالي المخصص لدعم مؤسسات تعليم التوراة في عام 2023 هو 1.089 مليار شيكل، ووفقًا لقرار الحكومة، فإن المبلغ الإجمالي المحدد لتنفيذ الاتفاقات الائتلافية في عام 2023 سيرتفع من 5.677 مليار شيكل إلى 5.822 مليار شيكل، على الرغم من أن القرار المقترح ينص على أن الزيادة مقترحة من خلال تخفيض على قدم المساواة، وتقول الحكومة إنه لا يوجد تخفيض جديد، ويشير مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن ذلك تم تضمينه في اتفاقيات الائتلاف، وفيما يتلقاه الكهنة منذ البداية".

ويوضح التقرير الذي ترجمته "عربي21" أنه وفقا لهذه الأرقام فإن "الاتفاقات الائتلافية نصت على ضخّ مليارات الشواكل في برامج تعليمية للمجتمع الحريدي المتدين، وتتضمن زيادة الرواتب الشهرية لطلاب مدارسها الدينية، الذين يشكلون جزء كبيرا من المجتمع الحريدي، ويعتمدون على الصدقات لإعالة أسرهم، ويقضون أيامهم في دراسة التوراة بدلاً من العمل".

اظهار أخبار متعلقة


 ويختم المصدر نفسه أن "أحزابهم تسعى لزيادة الرواتب بـ50٪، وبعد الموافقة عليها، سيتم دفع الزيادة في الرواتب بأثر رجعي لتغطية عام 2023، وسيتم في العام المقبل تخصيص 40 مليون شيكل لتعزيز معاهد الحريديم المعفاة من تدريس برنامج التعليم الأساسي الإلزامي للمدارس في نظام التعليم، وهو مبلغ سيرتفع إلى 120 مليون شيكل العام المقبل".
التعليقات (0)