سياسة عربية

أزمة انقطاع الكهرباء في مصر.. غضب بلون السخرية

انقطاع الكهرباء تزامن مع موجة حر شديدة تضرب البلاد- الأناضول
انقطاع الكهرباء تزامن مع موجة حر شديدة تضرب البلاد- الأناضول
يعاني المصريون منذ ما لا يقل عن أسبوعين من انقطاع التيار الكهربائي، تزامنا مع موجة حرّ شديدة تضرب البلاد، الأمر الذي خلق حالة من الغضب يفجّره البعض أحيانا بالسخرية.

وأعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الخميس استمرار قطع الكهرباء في أنحاء البلاد بهدف تخفيف الأحمال عن الشبكة بسبب الطقس الحار غير المسبوق، طالبا من موظفي الحكومة العمل من المنزل يوم الأحد من كل أسبوع خلال الشهر المقبل.

اظهار أخبار متعلقة



وتضرب مصر والعديد من الدول، موجة حر بدأت قبل عشرة أيام، مع وصول درجات الحرارة لأكثر من 45 درجة مئوية في بعض مناطق البلاد، بحسب هيئة الأرصاد المصرية.

وأوضح مدبولي خلال مؤتمر الخميس أن انقطاع الكهرباء قد يراوح بين ساعة أو ساعتين في اليوم "على الأكثر". ولكن خلال الأيام الماضية، أكدّ السكان في دلتا النيل أو الجنوب أو أحياء في العاصمة أن الانقطاع تجاوز ساعتين وذلك مرارا في اليوم الواحد.

اظهار أخبار متعلقة



من جهتها نشرت الشركة القابضة لكهرباء مصر الأسبوع الماضي، بيانا مقتضبا يوضح خطة قطع التيار الكهربائي حتى يتسنى لهم الحذر والحفاظ على أجهزتهم المنزلية.

وجاء في البيان الذي أثار جدلا في مصر: "يتمّ الالتزام بتنفيذ برنامج تخفيف الأحمال طبقا للقدرات المطلوبة من كلّ تحكم" و"مع مراعاة البدء في الفصل بمدة زمنية 10 دقائق قبل رأس الساعة و10 دقائق بعدها، وألا تزيد مدة الفصل عن ساعة من وقت فصل التيار".

واستهل المصريون موجة السخرية بسبب اللغة غير المفهومة للبيان.








وتوالت التعليقات الساخرة على منصات التواصل الاجتماعي.

وكتب رجل الأعمال نجيب ساويرس، عبر حسابه على موقع "تويتر" أو "إكس" تعليقا على الأزمة "عندما توفى إديسون مخترع الكهرباء عام 1931، أُطفئت كهرباء العالم لمدة دقيقة تكريما له" مضيفا "ما زالت مصر و لبنان تكرّمان الرجل كل يوم".



وعلق آخر ساخرا أن نادي الأهلي محظوظ لامتلاكهم الكهرباء، قاصدا اللاعب محمود عبد المنعم الشهير "كهربا".




التعليقات (0)