ملفات وتقارير

ملك المغرب يدعو الجزائر إلى استئناف العلاقات مع بلاده وفتح الحدود

مناسبة من أجل تجديد الولاء والارتباط بين الملك محمد السادس والشعب المغربي- جيتي
مناسبة من أجل تجديد الولاء والارتباط بين الملك محمد السادس والشعب المغربي- جيتي
جدد الملك المغربي محمد السادس دعوته القيادة والشعب الجزائري إلى الوحدة والأخوة وعودة العلاقات الثنائية إلى طبيعتها، مشيرا إلى أن "المغرب لن يكون أبداً الجهة التي يأتي منها السوء للجارة الجزائر".

وشدد الملك محمد السادس في معرض خطاب ألقاه بمناسبة تخليد الذكرى الـ24 لجلوسه على العرش، السبت، في مدينة تطوان شمال البلاد، على أن المغرب يتطلع إلى عودة العلاقات الثنائية لطبيعتها مع الجزائر، وفتح الحدود بين الإخوة والوحدة.

وفي ما يخص ملف الصحراء، أوضح العاهل المغربي أن "الجدية والمشروعية هي التي أثمرت توالي الاعترافات بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، وآخرها اعتراف إسرائيل، وفتح القنصليات بالعيون والداخلة، وتزايد الدعم لمبادرة الحكم الذاتي".

وأكد الملك على "موقف المغرب الراسخ، بخصوص عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية؛ بما يضمن الأمن والاستقرار لجميع شعوب المنطقة".

مسار التنمية
أما فيما يخص مسار التنمية في المغرب، فتابع العاهل المغربي بأن "مسارنا التنموي وصل إلى درجة من التقدم والنضج"، موردا أن "ما ندعو إليه ليس شعارا فارغا، بل مفهوما شاملا يشكل عددا من المبادئ الإنسانية".

وأشار الملك محمد السادس في خطابه إلى أن المغاربة معروفون على الخصوص بالجدية والتفاني في العمل، مشيرا إلى أنه "اليوم قد وصل مسارنا التنموي إلى درجة من التقدم والنضج، وإننا بحاجة إلى هذه الجدية للالتقاء به إلى مرحلة جديدة" مضيفا: "الآن وصلنا إلى مرحلة إطلاق مشاريع كبرى يستحقها المغاربة، وهذا ليس مجرد شعار".

وفي السياق نفسه، استحضر الملك منجزات المنتخب المغربي في كأس العالم الذي أقيم في دولة قطر، بالقول: "قدم أبناؤنا أجمل صورة حب للوطن والوحدة والتلاحم العائلي والشعبي، وأثاروا مشاعر الفخر لدينا ولدى الشعب المغربي"، مبرزا أن "نفس الروح كانت وراء قرار الترشح المشترك لاحتضان كأس العالم 2030 مع إسبانيا والبرتغال"، مشيرا إلى أنه "ترشيح غير مسبوق يوحد القارتين الأفريقية والأوروبية، ويحمل تطلعات شعوب المنطقة".

اظهار أخبار متعلقة


وتناول خطاب الملك محمد السادس، كذلك، "تصنيع أول سيارة مغربية محلية بكفاءات مغربية، وسيارة تعمل بالهيدروجين من ابتكار شاب مغربي، وهي مشاريع تبرز قدرات الشباب المغربي وتشجعه على مزيد من الابتكار وتقوي مكانة البلاد في عالم الاستثمار".

تداعيات الأزمة العالمية
وبخصوص تداعيات الأزمة العالمية وتوالي سنوات الجفاف على المستوى الوطني، قال الملك محمد السادس: "وجهنا الحكومة لاتخاذ التدابير اللازمة قصد تخفيف آثارها السلبية على الفئات الاجتماعية والقطاعات الأكثر تضررا، وضمان تزويد الأسواق بالمنتوجات الضرورية"، مشيرا إلى أنه "اليوم مع ظهور بعض بوادر التراجع التدريجي لضغوط التضخم على المستوى العالمي، فإننا في أمس الحاجة إلى الجدية وإشاعة الثقة واستثمار الفرص الجديدة لتعزيز صمود وانتعاش الاقتصاد الوطني".

وأضاف: "استكمالا لورش الحماية الاجتماعية، ننتظر الشروع، نهاية هذا العام، كما كان مقررا، في منح التعويضات الاجتماعية، لفائدة الأسر المستهدفة". وأضاف: "نأمل أن يساهم هذا الدخل المباشر في تحسين الوضع المعيشي لملايين الأسر والأطفال، الذين نحس بمعاناتهم، وستشكل هذه الخطوة، إن شاء الله، ركيزة أساسية في نموذجنا التنموي والاجتماعي لصيانة كرامة المواطنين في كل أبعادها".

اظهار أخبار متعلقة


واعتلى الملك محمد السادس عرش المغرب يوم 23 حزيران/ يوليو 1999، عقب وفاة والده الملك الحسن الثاني، وتمت "البيعة" له في القصر الملكي بمدينة الرباط، فيما ألقى أول خطاب للعرش في 30 حزيران/ يوليو 1999، ليتم اعتماد ذلك اليوم تاريخا رسميا للاحتفال بعيد العرش.
التعليقات (5)
غريب
الأحد، 30-07-2023 08:08 م
لا أفهم ما يدور في مخ هذا الملك .يريد أن يصادق الجزائر وهو يعمل كل ما يضر بالجزائر ويتكلم عن فلسطين وأنه لن يخونها ويتصادق مع عدو فلسطين والذين سرقوا فلسطين وهجروا الفلسطينيين وقتلوهم والذين يريدون اسرائيل من النيل الى الفرات ووزيرهم (سموتريش ) ينكر وجودهم . والمستوطنيين يعتدون ويقتلون ويحرقون البيوت وحتى المصحف وووووووووووو.الملك يحتاج إلى طبيب نفسي .
طالبوا بسبتا ومليليا كما تطالبون بالصحراء
الأحد، 30-07-2023 03:53 م
هلا طلبتم من الدول التي اعترفت بسيادتكم على الصحراء ان تعترف بسيادتكم على سبتا ومليلبا واضهرتم كذالك الحماس والجراة للاسترجاعهم من الاسبان. والسؤال المحير، الذي يقع في ذهن كل عاقل، اذا كانت الصحراء مغربية، فلماذا تقاسمتموها في بداية الصراع مع موريطانيا، أيعقل إن يتنازل أي شخص عن حقه ويسلمه بدون مقابل. اطلبوا من الولايات المتحدة التي تفتخرونا بطعمها لكم، أن تعترف بسيادتكم على سبتا ومليليا !!!!!!!!!! فمد اليد للجزائر ماهو إلا خداع وكذب، يأتي من مستشاريكم المعروفين من هم.
غزاوي
الأحد، 30-07-2023 12:28 م
مجرد تساؤل. ما هو سر هذا التودد للجزائر !!!؟؟؟ يد الملك الممدودة للجزائر تثير فعلا الريبة والشكوك. الملك نفسه يعتبر الجزائر عدوة الوحدة الترابية المغربية، بافتعالها قضية الصحراء، واحتضانها للجبهة الانفصالية وتموين نشاطاتها ودعمها في المحافل الدولية، وأغلقت الحدود البرية والجوية في وجهه، وأغلقت الأنبوب، وقاطعته اقتصاديا، وتحاول عزله إقليميا ودوليا ويعاود المرة تلوى الأخرى مد يده لها. لكنه قطع علاقاته مع سوريا ومع إيران لمجرد أنهم قدموا "بعض" الدعم للجبهة، وقطع علاقاته مع تونس واسبانيا لمجرد أنهما استقبالا إبراهيم غالي على التوالي في مناسبة دولية ولأسباب إنسانية. ولأني أعرف "النظام العسكري" كما يصفه الإعلام المغربي، فبعد تطبيعه مع الكيان، أنصح الملك أن ينسى الجزائر. لأن عبارة "اللاعودة " التي استعملها تبون، ليست زلة لسان أو اعتباطية، إنما إيمان أن المغرب بالنسب له أصبح في خبر كان، ولينتظر الملك رحيله ولا أظن من سيأتي بعده سينهج نهجا مخالفا لمن سبقه.
ابن سعيد
الأحد، 30-07-2023 12:14 م
ماهو عربون صدق الملك فيما يقول ؟ ألم يجلب الملك اسرائيل الى مملكته وبها اغلق الباب مع الجزائر خلفه؟
غزاوي
الأحد، 30-07-2023 06:11 ص
مجرد تساؤل. ماذا يريد المغرب من الجزائر !!!؟؟؟ جاء في خطاب الملك ما نصه: “وفي هذا الصدد، نؤكد مرة أخرى، لإخواننا الجزائريين، قيادة وشعبا، أن المغرب لن يكون أبدا مصدر أي شر أو سوء؛ وكذا الأهمية البالغة، التي نوليها لروابط المحبة والصداقة، والتبادل والتواصل بين شعبينا”. انتهى الاقتباس نفس الكلام قاله في خطاب عيد العرش لسنة 2021، لكن ماذا وقع قبله وبعده. في مقال نشره جريدة "رأي اليوم"، بتاريخ:21/06/2021 ، تحت عنوان:" ميلتاري واتش: مناورات “الأسد الأفريقي” الأمريكية بمثابة “تدريب لحرب” ضد الجزائر بعد ليبيا "، جاء فيه ما نصه: "أكدت مجلة متخصصة بأخبار العتاد والسلاح والشؤون العسكرية أن المناورات التي قادتها أمريكا تحت عنوان “الأسد الأفريقي 2021?، تضمنت إشارات غير مسبوقة من حيث الأهداف والنطاقات.... أن هذه التدريبات تحاكي “بشكل ملحوظ هجمات على بلدين خياليين هما (روان ونيهون) وكلاهما كانا يقعان على أراضي الجزائر”. انتهى الاقتباس ومن الدار البيضاء، بحضور بوريطة وعلى مسمع ومرأى منه، وفي ختام زيارته للمغرب، بتاريخ:12/08/2021، هدد وزير خارجية الكيان الجزائر بما نصه: " نحن نتشارك مع بعض القلق بشأن دور دولة الجزائر في المنطقة، التي باتت أكثر قربا من إيران " انتهى الاقتباس وفي 27/08/2021 طالب عمر هلال بحق تقرير مصير "شعب القبائل" خلال أشغال ندوة لجنة الـ24 حول منطقة الكاريبي بدومينيكا. وفي خطاب عيد العرش لسنة2022، قال الملك بكل جزم وحزم ما نصه: "المزاعم بأن المغاربة يهينون الجزائر والجزائريين هي من عمل أفراد غير مسؤولين يسعون جاهدين لنشر الفتنة بين الشعبين الشقيقين" انتهى الاقتباس وبتاريخ:15/08/2022، طالب الريسوني الزحف نحوى تندوف وما جاورها لاستعادتها من الجزائر وضمها للمغرب. وبتاريخ:21/02/2023، خرجت السيدة بهيجة السيمو مديرة الوثائق الملكية المغربية معلنة للعالم أن لديها وثائق تثبت أن “الصحراء الشرقية (جنوب غرب الجزائر) أرض مغربية”. وفي عددها 1476 المؤرخ في: 08/03/2023، خصصت مجلة "ماروك أبدو" ملف كامل عن مغربية "الصحراء الشرقية"، وتحفته بخريطة على غلافها تضم الصحراء الغربية والصحراء الشرقية. اللهم إذا كان الملك يعتبر جريدة "مروك أبدو" وتصريحات الريسوني وعمر هلال وبهيجة السيمو أفراد "غير مسؤولين"، وأنهم لا يتكلمون في السياسة الخارجية، فغض الطرف عنهم و لم يصدر أي بيان أو بلاغ تبرأ من ما قالوا، عكس ما حصل مع بنكيران عندما هاجم الكيان أصدر "القصر الملكي" بيان شديد اللهجه ذكره أن السياسة الخارجية من اختصاص الملك.

خبر عاجل