اقتصاد عربي

مسؤول حكومي مصري: انقطاع الكهرباء بات أمرا معتادا للمواطنين

الحكومة المصرية تخطط لاستيراد كميات إضافية من المازوت- أرشيفية
الحكومة المصرية تخطط لاستيراد كميات إضافية من المازوت- أرشيفية
قال مسؤول حكومي مصري، إن انقطاع التيار الكهربائي، أصبح أمرا معتادا في الحياة اليومية، منذ قرابة الأسبوع.

ونقلت صحيفة اليوم السابق، عن المسؤول الذي لم يذكر اسمه قوله، إن "الشركة القابضة لكهرباء مصر اضطرت إلى قطع التيار الكهربائي في مناطق مختلفة من البلاد لمدة تصل إلى ساعة عدة مرات في اليوم الواحد خلال الأسبوع الماضي، بعدما تسببت الموجة الحارة الحالية، في ارتفاع كبير في استهلاك الكهرباء دون ضخ المزيد من الوقود لمحطات الكهرباء".

 وبحسب ما نقله موقع "اليوم السابع" فإن وزارتي الكهرباء والبترول تعملان حاليا على البحث عن حل للأزمة الناتجة عن نقص إمدادات الغاز الموردة لمحطات الكهرباء؛ فيما يتوقعان انتهاءها في أقرب وقت.

اظهار أخبار متعلقة


وفي هذا الصدد، أوضحت وزارة الكهرباء ورئاسة مجلس الوزراء، أنه يتوقع بحلول منتصف هذا الأسبوع، إعادة الأحمال الكهربائية إلى مستوياتها الطبيعية. وذلك في الوقت الذي تعمل فيه الحكومة بتحويل بعض إمدادات الغاز المخصصة لمصانع الأسمدة إلى الشبكة الوطنية للكهرباء في محاولة لسد بعض النقص، وفق موقع "اقتصاد الشرق". 

وأضاف المصدر نفسه، أن بعض منتجي الأسمدة عرفوا انخفاضا بنسبة 20% في إمدادات الغاز خلال الأسبوع الماضي، وما يؤدي إلى انخفاض معدل إمدادات الغاز، وسيؤثر في الغالب على منتجي اليوريا، وهو سماد نيتروجيني منخفض التكلفة يستهلك كميات أكبر من الغاز.. مشيرا إلى أن الخطابات المرسلة بشأن هذا القرار إلى منتجي الأسمدة، "لم تحدد الموعد الذي تتوقعه الحكومة لعودة إمدادات الغاز إلى معدلاتها الطبيعية".

وأكد مصدر حكومي لـ "اقتصاد الشرق" بالقول إن "الحكومة ستبحث حل الأزمة من خلال اللجوء إلى الإمدادات الخاصة بالشركات الصناعية وشركات البتروكيماويات".

من جانبه أوضح رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، أحمد الزيني، في مقابلة تلفزيونية، أن "90% من مصانع الأسمنت في مصر تعمل بالفحم وليس الغاز الطبيعي، وأن معظم مصانع الأسمنت تعمل بـ 50- 60% من طاقتها الإنتاجية ولهذا لم يتأثر إنتاج الأسمنت بقرار خفض إمدادات الغاز الطبيعي إليها".

وأضاف المتحدث نفسه أن "كمية الغاز الطبيعي التي تغذي محطات الكهرباء ارتفعت إلى 117 مليون متر مكعب يوميا اعتبارا من يوم الثلاثاء، من 111 مليون متر مكعب في الأسبوع الماضي، وإن وزارة الكهرباء تحتاج إلى نحو 135 مليون قدم مكعبة من الغاز و10 آلاف طن من المازوت يوميا لدعم مستويات الاستهلاك الحالية"، فيما دعّمت وزارة الكهرباء، الأربعاء، كمية المازوت اليومية التي يجري ضخها في المولدات الكهربائية من 20 ألف طن، إلى 34 ألف طن، بحسب موقع المال".

اظهار أخبار متعلقة


ولفت الموقع إلى أن الحكومة المصرية تخطط لاستيراد كميات إضافية من المازوت، من أجل العمل على سد النقص في الوقود لدى محطات الكهرباء.. وذلك بالتزامن مع موافقة وزارة الكهرباء على توفير العملات الأجنبية اللازمة لتغطية الزيادة اللازمة في الواردات بشكل عاجل لحين توفير الحكومة لإمدادات الغاز اللازمة.
التعليقات (2)
ابو حلموس
الجمعة، 28-07-2023 12:56 ص
من منظوري المتواضحححح هو ناجح تماما في تنفيذ كل ما يُملىَ عليه من اخواله و عملائهم في الخليج المتصهين العربي ، وهو لا غبي ولا شيئ بل هو نذل مع نفسه العفنة التي صارت من اهل جهنم بعدل الله و قصاصه ، و هو سيظل يهرب مدمرا كل ما في طريقه و إلى ان يلقى حَتفه البشع ، و أما عن الشعب الزاحف على بطونه فلا اسف عليه لانه ايضا يهرب من دفع ثمن الخلاص ، و سيظل كذلك يهرب إلى ان يصبح الثمن افدح من عائد الخلاص من الجاسوس ، بل قد ترى اجيالا تبكي على ايامه التعيسة لان الآتي اتعس من خيالاتهم و خيالات بني صهيون انفسهم.
صلاح الدين الأيوبي
الخميس، 27-07-2023 06:13 م
ولما الحل هو أن الكهرباء إما للمصانع أو للبيوت، فعن أي دولة نتحدث، والله ما كانت مصر هكذا عندما خاضت حرب 67 أو 73. هذا ما أكرره، أن هذا اليهودي ما جاء ليحكم بل ليدمر مصر ويقذف بها في غياهب الجب. دعونا فقط نكرر أنه فاشل، لكن اسمحولي أن أسأل أصحاب هذه الفرضية، لو هذا الرجل ناجح ماذا كان سيفعل بمصر أكثر من هذ!!!؟
الأكثر قراءة اليوم