صحافة دولية

NYT: معركة بايدن من أجل الديمقراطية انتقائية

تم تكريم مودي الذي قاد موجة من العنف القومي الهندوسي وقمع المعارضة بمأدبة عشاء رسمية- جيتي
تم تكريم مودي الذي قاد موجة من العنف القومي الهندوسي وقمع المعارضة بمأدبة عشاء رسمية- جيتي
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تحليلا إخباريا لمراسلها في البيت الأبيض، بيتر بيكر، قال فيه إن الرئيس بايدن جعل من مهمته شن ما سماه "المعركة بين الديمقراطية والاستبداد" التي ستكون لها أبعاد مهمة. ولكن ماذا يفعل عندما يكون من يَعتقد أنهم يقوضون الديمقراطية أصدقاء؟

في حالة "إسرائيل"، حيث دفع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الاثنين لقيود جديدة في البرلمان على القضاء المستقل، اختار بايدن التحدث علانية. وأعلن أن التصويت في القدس كان "مؤسفا"، وهي المرة الرابعة خلال أسبوع التي يوبخ فيها نتنياهو بسبب سعيه لتعزيز سلطته.

لكن معركة الرئيس من أجل الديمقراطية يمكن أن تكون ظرفية عندما يتعلق الأمر بحلفاء أمريكا. تم تكريم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي قاد موجة من العنف القومي الهندوسي وقمع المعارضة في البيت الأبيض بمأدبة عشاء رسمية مع القليل من النقد العلني. وكوفئ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بزيارة وبقبضة رئاسية على الرغم من حكمه القاتل.

قال ديفيد كرامر، الذي كان مساعدا لوزيرة الخارجية للديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل في عهد الرئيس جورج بوش الابن: "الاتساق يمثل تحديا لمعظم الإدارات عندما يتعلق الأمر بمخاوف الديمقراطية وحقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، وهذه الإدارة ليست استثناء". وأضاف: "من الأسهل الانتقاد عندما ينخرط أعداؤنا ومنافسونا في الانتهاكات الاستبدادية. لكن الأمر يكون أصعب عندما يتعلق الأمر بالأصدقاء والحلفاء".

كان إطار الديمقراطية مقابل الأوتوقراطية محوريا في رؤية بايدن لرئاسته منذ البداية، وغذى ذلك النضال ضد سلفه الرئيس دونالد ترامب، الذي حاول قلب الانتخابات للاحتفاظ بالسلطة بعد أن تم التصويت عليه للخروج من المنصب. وبالمثل، فقد عرّف بايدن التحدي المركزي للسياسة الخارجية في فترة ولايته - انتكاسة الغزو الروسي لأوكرانيا - كجزء من تلك القضية الشاملة.

إنه، في المحصلة، نموذج جذاب سياسيا؛ الحق والباطل، الأخيار مقابل الأشرار. لكن من المتوقع أن يصبح الأمر أكثر تعقيدا في غرفة العمليات مما يبدو على المنصة أثناء خطاب فخم. وبالنظر إلى المصالح الأمريكية الأخرى، مثل القواعد العسكرية أو التعاون الاستخباراتي أو التشابكات الاقتصادية، يمكن أن يكون تحديد متى تتحدث بقوة عن الديمقراطية أمرا صعبا.

حتى بعض كبار المسؤولين حول بايدن يشعرون بعدم الارتياح بشكل خاص لازدواجية منهجه، مشيرين إلى أن بعض أصدقاء أمريكا لديهم سيادة القانون دون وجود حرية تذكر (سنغافورة تقفز إلى الذهن) بينما البعض الآخر أقل التزاما بالمفاهيم الغربية لحقوق الإنسان ولكنهم لا يزالون حلفاء مفيدين (الإمارات، على سبيل المثال).

لقد وجد بايدن أنه من الضروري ممارسة ضبط النفس مع الدول التي لا جدال في كونها استبدادية. بينما وصف الرئيس الصيني شي جينبينغ مؤخرا بأنه "ديكتاتور" في حملة لجمع التبرعات السياسية، إلا أنه لم يقل سوى القليل على وجه التحديد عن القمع الوحشي الذي تمارسه بكين لأقلية الإيغور أو قمعها للحرية في هونغ كونغ.

يصبح ذلك أكثر صعوبة عندما يتعلق الأمر بحلفاء أمريكا.

اظهار أخبار متعلقة


حدد توماس كاروثرز وبنجامين برس من مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي العام الماضي 27 دولة تراجعت عن الديمقراطية منذ عام 2005، بما في ذلك أصدقاء مثل مصر وجورجيا والمجر والهند والفلبين وبولندا وتنزانيا وتايلاند وتركيا.

في المكسيك، دفع الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور من خلال تشريع للحد من سلطة واستقلالية المؤسسة الوطنية للانتخابات في ما وصفه النقاد بأنه محاولة لاستعادة حكم الحزب الواحد. وقال لوبيز أوبرادور إنه كان يحاول فقط جعل الانتخابات أكثر فعالية، لكن المحكمة العليا في المكسيك ألغت الشهر الماضي جزءا رئيسيا من خطته.

لم يكن بايدن صريحا بشكل خاص حول الديمقراطية في أي من تلك البلدان. وبالفعل، فقد رحب في البيت الأبيض برئيس الفلبين وزار بولندا مرتين والمكسيك مرة واحدة بينما أشار إلى دعمه لبيع مقاتلات F-16 إلى تركيا. الأسباب ليست غامضة - فهو يحتاج إلى الفلبين لاحتواء الصين وبولندا للمساعدة في الوقوف في وجه روسيا والمكسيك لوقف الهجرة غير الشرعية وتركيا للسماح للسويد بالانضمام إلى الناتو.

بطبيعة الحال، فإن الضغط على بلدان أخرى بشأن الانحدار الديمقراطي هو أمر أكثر تعقيدا بكثير لأن الولايات المتحدة نفسها هي نفسها دولة متخلفة على قائمة كارنيغي. عندما يتحدث بايدن عن الديمقراطية في أماكن أخرى، فإنه يقر بانتظام بأن أمريكا لا تزال تعمل بمفردها.

قال مايكل أبراموفيتز، رئيس "فريدوم هاوس"، وهي منظمة غير حكومية تروج للديمقراطية، إن بايدن "يجب أن يحصل على بعض الفضل لكونه على استعداد لممارسة القيادة الأمريكية" بشأن هذه القضية ولكن "خطابه يحتاج إلى دعم بإجراءات ملموسة" وتمويل.

وأضاف أبراموفيتز: "يجب أن يكون أكثر إنصافا في المعايير التي يضع عليها الدول الأخرى، وخاصة حلفاء الولايات المتحدة. يجب أن يكون الأصدقاء المقربون قادرين على قول الحقيقة لبعضهم البعض، لكن الرئيس بايدن منح رئيس الوزراء مودي بشكل أساسي فرصة للتراجع عن الديمقراطية الهندية، على الأقل علنا، بينما ينتقد رئيس الوزراء نتنياهو بشكل مناسب".

تعامل الرؤساء الآخرون مع الصراع بين المثل العليا التي تبنوها والواقع الذي واجهوه، من وودرو ويلسون وفرانكلين دي روزفلت إلى جيمي كارتر ورونالد ريغان. وفي خطابه الافتتاحي الثاني، التزم بوش "بالهدف النهائي المتمثل في إنهاء الاستبداد في عالمنا" وتعهد بربط العلاقات مع "كل حاكم وكل أمة" بالحرية، وهو المعيار الذي لم يلتزم به أكثر من أي من أسلافه.

اظهار أخبار متعلقة


وقد رعى بايدن "قمتي الديمقراطية" وأعلن عن عزمه عقد ثالثة في كوريا الجنوبية. وفي خطابه عن حالة الاتحاد هذا العام، أعلن أنه منذ توليه منصبه، "أصبحت الديمقراطيات أقوى، وليست أضعف" بينما "أصبحت الأنظمة الاستبدادية أضعف، وليست أقوى".

ومع ذلك، فإنه بعد عامين ونصف في المنصب، ليس لدى بايدن مساعد لوزير الخارجية معتمد من مجلس الشيوخ لشؤون الديمقراطية. وخياره الأول، سارة مارغون، انسحبت بعد معارضة جمهورية ناشئة عن تغريدات سابقة حول "إسرائيل".

إن استعداد بايدن لانتقاد خطة نتنياهو القضائية مع بقائه أقل صراحة بشأن قضايا في أماكن مثل الهند يؤكد الدور الذي تلعبه "إسرائيل" في السياسة الأمريكية. لطالما كانت معاملة "إسرائيل" للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة مصدرا للانتقاد، وأصبح دعم "إسرائيل" قضية حزبية بشكل متزايد في واشنطن.

مع سجل طويل من الدعم لتل أبيب، يؤكد بايدن أنه يتمتع بمكانة لتقديم المشورة الودية. في الأسبوع الماضي وحده، اتصل هاتفيا بنتنياهو للضغط عليه من أجل السعي إلى حل وسط وأصدر ثلاثة بيانات عامة تحثه على بناء إجماع أوسع قبل المضي قدما. وجاء في بيان للبيت الأبيض يوم الاثنين "من المؤسف أن التصويت جرى اليوم بأغلبية ضئيلة".

مع تحدي نتنياهو له، السؤال هو ما إذا كان بايدن سيتجاوز الضغط اللفظي. تقدم الولايات المتحدة مليارات الدولارات سنويا كمساعدات أمنية لتل أبيب، لكن يبدو من غير المرجح أن يستخدم بايدن نفوذا يتجاوز المناشدات للضغط على نتنياهو للتراجع.

قالت فيليس بنيس، الزميلة في معهد الدراسات السياسية والناقدة منذ فترة طويلة لتعامل "إسرائيل" مع الفلسطينيين: "حتى الآن، كان ضغط بايدن خطابيا فقط، وليس فقط أنه غير كاف لتحدي استبداد نتنياهو المتزايد، إنه يشير إلى مدى عدم انسجام بايدن مع قاعدة ناخبيه".

قال مساعدو الرئيس إن كلماته مهمة. وقالت كارين جان بيير، السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض: "لن أقول إن هذا مجرد كلام. عندما يتحدث الرئيس، فإنه يبعث برسالة".

بالنسبة لأنصار نتنياهو، فإن غضب الرئيس من التآكل الديمقراطي في "إسرائيل" يبدو انتقائيا. لسبب واحد، هم يجادلون بأن خطة رئيس الوزراء للحد من سلطة المحاكم ليست مناهضة للديمقراطية ولكنها بدلا من ذلك تضع المزيد من المسؤولية في أيدي القادة المنتخبين.

علاوة على ذلك، قدم بايدن تشريعا بشأن "أقل أغلبية ممكنة" مرات عديدة. في الواقع، حققت نائبة الرئيس كامالا هاريس الرقم القياسي للتصويت في مجلس الشيوخ في التاريخ الأمريكي "صوتا ترجيحيا".

اظهار أخبار متعلقة


قال جون حنا، الزميل في المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي، وهو منظمة غير حزبية في واشنطن تركز على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة و"إسرائيل": "لا شك في أن تل أبيب تُعامل بشكل مختلف".

وأشار إلى أنه في فرنسا، تجاوز الرئيس إيمانويل ماكرون البرلمان لسن تغييرات غير شعبية في المعاشات التقاعدية دون إجماع واسع يصر بايدن عليه فيما يسعى نتنياهو إليه، ما تسبب في إضرابات ومظاهرات في الشوارع واحتجاجات عنيفة متفرقة. قال حنا: "مع ذلك، ستبحث عبثا عن كلمة واحدة من الرئيس بايدن عن انتقاد حقيقي ضد تعامل نظيره الفرنسي مع هذه الأمور الفرنسية الداخلية البحتة".

قال ريتشارد فونتين، الرئيس التنفيذي لمركز الأمن الأمريكي الجديد، إن نهج أمريكا في تعزيز الديمقراطية في الخارج "كان دائما نموذجا لعدم الاتساق". وقال إن بايدن محق في أن العالم يواجه حاليا صراعا بين الديمقراطية والاستبداد وأن الولايات المتحدة يجب أن تدافع عن الأول، لكن يجب أن توازنها مع أهداف أخرى.

وقال: "إن التناقض والخطورة هما نتاج ثانوي حتمي لسياسة خارجية تسعى إلى إحداث تغييرات في الأوضاع المحلية في البلدان الأخرى. هذا ليس سببا للتخلي عن جهود دعم الديمقراطية في الخارج - فقط لفهم أنها ليست مهمة سهلة".
التعليقات (0)