سياسة عربية

إعدامات جديدة في السعودية.. إحصائية مثيرة منذ بداية 2023

نفذت السلطات السعودية منذ بداية العام الحالي عشرات الإعدامات- واس
نفذت السلطات السعودية منذ بداية العام الحالي عشرات الإعدامات- واس
نفذت السلطات السعودية الأحد، حكمين جديدين بالإعدام، ضد اثنين من المعتقلين الشيعة، بتهم متعلقة بالإرهاب.

وأصدرت وزارة الداخلية بيانا، قالت فيه إنها أعدمت كلا من علي آل جمعة ومسلم أبو شاهين، بتنفيذ حكم "القتل تعزيرا" ضدهما.

وأضاف البيان، أن آل جمعة وأبو شاهين، أقدما على استهداف أحد رجال الأمن بإطلاق النار عليه وإصابته، وإطلاق النار على إحدى السيارات الأمنية، وحيازتهما أسلحة بقصد الإخلال بالأمن الداخلي.

وأضافت أن من بين التهم المسندة إليهما، التستر على شخصين قاما بإطلاق النار على رجال الأمن، وقيام مسلم آل أبو شاهين بإيواء ومعالجة أحد المصابين في حادثة تبادل إطلاق النار مع رجال الأمن.

ولفت البيان إلى أن "وزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد حرص حكومة المملكة على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين أو يسفك دماءهم، وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل هذه الأعمال الإرهابية الإجرامية بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره".

اظهار أخبار متعلقة


عشرات الإعدامات
ونفذت السلطات السعودية منذ بداية العام الحالي عشرات الإعدامات، كان نصيب المعتقلين الشيعة منها 16، جميعها متعلقة بقضايا إرهاب.

ومن بين الـ16، أعدمت السعودية معتقلين اثنين يحملان الجنسية البحرينية، أدانتهما المملكة بالدخول إلى أراضيها بقصد تنفيذ عمل إرهابي.

وأعدمت السلطات السعودية 13 مواطنا وشابا مصريا، بتهم الانتماء إلى تنظيمي "داعش" و"القاعدة"، وتنفيذ عمليات إرهابية.

ومن بين من تم إعدامهم هذا العام، ثلاثة معتقلين يمنيين، أدين اثنان منهما بالانتماء إلى جماعة "الحوثي".

فيما اتهم الثالث بالانتماء إلى تنظيم إرهابي "تكفيري"، في وصف تطلقه السلطات السعودية، إما على تنظيم الدولة أو القاعدة.

وتجاوز إجمالي حالات الإعدام في السعودية منذ مطلع 2023، حاجز الـ60، الكثير منها تهم جنائية.

يشار إلى أن الحكومة السعودية زادت من عدد أحكام الإعدام المنفذة، إذ إنها أعدمت العام الماضي 138 شخصا، وهو ضعف عدد العام 2021.

والله الهادي إلى سواء السبيل.


التعليقات (1)
ابو حلموس
الإثنين، 17-07-2023 12:10 م
أرواح تُهدَرُ كما لو أن خالقنا لم يبث فيها الروح التي تُرضي قضاة السلاطين ، و أُناسٌ لا يدري أحداً في الدنيا كيف استسهَلَ البغاة قتلهم وكأنهم من العدم جاؤوا ، والى ان يبعثهم رب العزة سيظل امرهم يطارد من لم يَخَفِ الله في إعدامهم وسيبقى الجُرم يزور الظالم في صحوه ونومه الى ان يحين أجل الظالم وقاضيه و ستتلاقى الوجوه عند القصاص و ليكن عدل الله فيهم هو القصاص البات من رب العالمين. ما اسهل ان تزهق روحا كان من الممكن نفيها او استتابتها او وعظها خيرا من ان تتخذ اصعب قرار في حقها . *كُلٌ آتيهِ يومَ القيامةِ فَرداََ*