اقتصاد دولي

لماذا يتقلب البيتكوين؟.. أبرز العوامل التي تؤثر على تحديد سعره

لا يتم تحديد قيمة البيتكوين من قبل مؤسسة واحدة مثل البنك المركزي- الأناضول
لا يتم تحديد قيمة البيتكوين من قبل مؤسسة واحدة مثل البنك المركزي- الأناضول
على عكس العملات الورقية مثل اليورو أو الدولار الأمريكي؛ فإنه لا يتم تحديد قيمة البيتكوين من قبل مؤسسة واحدة مثل البنك المركزي، ولكن من خلال العرض والطلب، أو السعر الذي يرغب الناس في دفعه.

ونشر موقع "بيتباندا" تقريرًا ترجمته "عربي21"، قال فيه إنه يتم تحديد سعر البيتكوين من خلال العرض والطلب؛ فعندما يكون هناك طلب أكبر على البيتكوين يرتفع السعر؛ وينخفض السعر عندما يكون هناك طلب أقل.

وبحسب الموقع؛ فإن الطلب يعتمد على العديد من العوامل، مثل الأحداث العالمية مثل انخفاض الأسعار، والتقدم في أسعار الأسهم والسندات، والتطورات الاقتصادية العالمية مثل الحرب التجارية المستمرة بين الولايات المتحدة والصين.

وأوضح الموقع أنه على عكس السياسة النقدية في البلدان ذات العملات الورقية، والتي تخضع للتغيير بما يتماشى مع التطورات السياسية والاقتصادية، فإن نظام البيتكوين البيئي هو نظام نقدي لامركزي تمامًا، ونظرًا لعدم وجود سلطة مركزية تنظم قاعدتها النقدية؛ فإن إنشاء عملات البيتكوين يخضع لقواعد مفصلة في بروتوكول صارم للغاية.

القواعد التي تتبعها شبكة البيتكوين
بيّن الموقع أن المعاملات المضافة إلى بلوك تشين البيتكوين مشفرة وثابتة إلى الأبد؛ حيث يتنافس عمال المناجم على شبكة البيتكوين ليكونوا العقدة الأولى لحل لغز تشفير معقد، ويتم الإعلان عن الفائز كأول عقدة لتعدين كتلة صالحة ويتلقى مكافأة الكتلة المقابلة، وبعد الوصول إلى إجماع في الشبكة من قبل جميع المشاركين في الشبكة حول صلاحية الكتلة؛ تتم إضافة كتلة جديدة إلى بلوك تشين من البيتكوين كل 10 دقائق.

وأشار الموقع إلى أنه منذ أن أنشأ ساتوشي ناكاموتو أول كتلة - والتي تُسمى "بلوك المنشأ Genesis Block"؛ فإن جميع المعاملات على شبكة البيتكوين تتبع عملية محددة وغير قابلة للتغيير. والشرط الوحيد في بروتوكول البيتكوين الذي يتطلب تغييرات من وقت لآخر هو مقدار المكافأة التي يتلقاها عمال المناجم في عملية تسمى "مكافأة نصف البلوك Block Reward Halving".

لماذا يتقلب سعر البيتكوين؟
لفت الموقع إلى أن البيتكوين تتمتع بأكبر حجم تداول بين العملات المشفرة الأخرى، لكنها لا تزال سوقًا صغيرة مقارنة بالأسواق العالمية الأخرى، وهذا يعني أن الأسعار تقوم بتحركات أكبر بأموال أقل. وإذا كان لدى عملة البيتكوين نفس حجم تداول الذهب - على سبيل المثال - فستكون مشابهة جدًا من حيث التقلب.

ونظرًا لوجود عدد محدود فقط من عملات البيتكوين المتداولة فإن إنشاء عملات البيتكوين الجديدة يتبع قواعد صارمة، مع انخفاض الإنتاج باستمرار (بسبب تناقص المكافآت للمعدنين)، سيتعين على الطلب - حتى من الناحية النظرية - اتباع السلوك الانكماشي للبيتكوين للحفاظ على استقرار الأسعار.

ووفق الموقع؛ فإن كلًّا من الأخبار الضارة أو المفيدة لسمعة البيتكوين، وعدم اليقين في القيمة الجوهرية المستقبلية للعملة المشفرة كمخزن للقيمة، ومخاطر العملة المتعلقة بالتصفية، والانتهاكات الأمنية لكميات كبيرة من حاملي البيتكوين؛ يمكن أن تؤثر كلها على سعر البيتكوين.

هل يمكن أن ينخفض سعر البيتكوين إلى الصفر؟
يجيب الموقع قائلًا: باختصار، نعم يمكن ذلك؛ حيث تعتمد قيمة العملة على قيمتها المتصورَّة؛ فالعملات الورقية التي لم تعد مستخدمة عديمة القيمة، باستثناء هواة جمع العملات الذين سيدفعون لك على الأرجح نقودًا جيدة مقابل ورقة أو عملة معدنية عمرها 100 عام، وتفشل العملات التي لم تعد متداولة نتيجة لعملات جديدة أو أحداث مثل التضخم المفرط؛ حيث تميل هذه التطورات إلى خفض قيمة العملات المتأثرة بشكل كبير. في حالة البيتكوين؛ لا يكون التضخم المفرط ممكنًا حيث لا يتم إنشاء البيتكوين بشكل عشوائي ويتم إصلاح إنتاجه عند مبلغ معين.

واختتم الموقع التقرير بالقول إن الأسباب الحقيقية لانخفاض سعر البيتكوين؛ هو  الضغط السياسي والفشل التكنولوجي وربما "أي تغطية إخبارية يمكن أن تنشر الخوف وعدم اليقين والشك". مؤكدًا أنه حتى تصل البيتكوين حقًا إلى غالبية العالم، فيمكننا الاستمرار في توقع حدوث زيادات كبيرة في الأسعار وانخفاض كبير في الأسعار، مع التقلبات التي تملي هذه القواعد حاليًا.
التعليقات (0)

خبر عاجل