حول العالم

العفاسي يثير التفاعل بقصيدة عن الإمام علي.. ما علاقتها بـ"عيد الغدير"؟

نشر العفاسي قصيدة في الإمام علي بصوته- تويتر
نشر العفاسي قصيدة في الإمام علي بصوته- تويتر
أثار المنشد والقارئ الكويتي مشاري العفاسي، تفاعلا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشره قصيدة بصوته في الإمام علي.

ونشر العفاسي مقطع الفيديو في حسابه الموثق على "تويتر"، الذي يتابعه أكثر من 15 مليون متابع، مع تعليق قال فيه: "جديد مشاري راشد العفاسي.. قصيدة في الإمام أمير المؤمنين علي رضي الله عنه.. للشاعر (عجلان ثابت) تم التصوير في حفل عيد الأضحى".

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع القصيدة، حيث تساءل الكثير من النشطاء عن رمزية التوقيت الذي اختاره العفاسي لنشر الإصدار.




النائب الكويتي السابق عبد الحميد دشتي، ربط توقيت القصيدة مع الاحتفال بعيد الغدير عند أبناء الطائفة الشيعية.

وفي تغريدة على "تويتر"، قال دشتي: "الشيخ مشاري العفاسي، والذي يمكن القول إنه أشهر مقرئ للقرآن في الوقت الحالي، ولديه 22 مليون متابع على موقع يوتيوب؛ نشر هذا الفيديو الغنائي على حب أمير المؤمنين، الإمام علي (ع) بمناسبة عيد الغدير الأغر".



وكانت الأمانة العامة "للعتبة العلوية المقدسة" قد كشفت في تقرير نشرته وكالة الأنباء العراقية، الاثنين، عن بدء رفع راية الغدير في 15 محافظة استعداداً لاستقبال مناسبة عيد الغدير.

ونقلت الوكالة على لسان مسؤول إعلام العتبة، حيدر رحيم، قوله، الاثنين: "اليوم هو الأول من انطلاق الأسبوع الغديري الذي أطلقتة الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة ابتهاجاً منها بحلول عيد الغدير الأغر.. الأسبوع سيَضمُّ العديد من الفعاليات".

بدوره، قال معتمد المرجعية الدينية في كركوك بالعراق، هاني قنبر، لوكالة الأنباء العراقية إن "عيد الغدير هو يوم مبارك وعظيم ومناسبة ليست خاصة بمذهب معين وإنما تشمل كلَّ المسلمين"، لافتاً إلى أن "العتبة العلوية المقدسة تبذل جهوداً خاصة في هذه المناسبة".

وعيد الغدير هو عيد يحتفل به الشيعة يوم الـ18 من ذي الحجة من كل عام هجري احتفالًا باليوم الذي قال فيه الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- للإمام علي بن أبي طالب -كرم الله وجهه- في حجة الوداع: "من كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، وأدر الحق معه حيثما دار، اللهم هل بلغت"، معتبرين ذلك تعيينا لعلي خليفة للنبي من بعده.

اظهار أخبار متعلقة


في المقابل، يرى أهل السنة أن الحديث بيّن فضائل علي للذين لم يعرفوا فضله، وحث على محبته وولايته لما ظهر من ميل المنافقين عليه وبغضهم له، وأن الاحتفال بـ"عيد الغدير" بدعة.

ويُسمَّى العيد عند الشيعة "عيد الغدير" نسبة إلى المكان الذي وقعت عنده الخطبة، وهو غدير خم القريب من الجحفة تحت شجرة هناك.
التعليقات (2)
كريم وجدة المغرب
الخميس، 06-07-2023 07:38 م
ان كان الحديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يمنعنا مولاة الامام علي وحبه ان الشيعة يحتفلون بعيد الغدير، اما الذين يغلفون حقدهم عن الامام بان التوقيت غير مناسب فنص الحديث مخيف لمن عاداه
ابو حلموس
الخميس، 06-07-2023 02:34 م
العفاسي صوت كالبلابل وعقل كله بلبلة و تصرفات يصعبُ ان تحسَب له . جميعنا نعرف انه ليس كل قارئِ جيدٍ بفقيه ، كما أنه ليس كل فقيهِ بقارئ جيد . ثم إن لزهوة الشهرة ابتلاءات تغربل من ابتُلىَ بها .. اللهم الثبات على ما يرضيك .