صحافة دولية

كيف توطدت علاقات الهند بالولايات المتحدة في عهد مودي.. "ثمن فظيع"

استقبل مودي بحفاوة في البيت الأبيض الخميس- جيتي
استقبل مودي بحفاوة في البيت الأبيض الخميس- جيتي
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا لأستاذة التاريخ في جامعة هارفارد، مايا جاسانوف، قالت فيه إن ثمن توطيد العلاقات الهندية الأمريكية، هو تغاضي واشنطن عن "فظائع دلهي ضد شريحة واسعة من الشعب" غالبيتهم من المسلمين.

البيت الأبيض بسط الخميس السجاد الأحمر لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي "لتأكيد الشراكة العميقة والوثيقة بين الولايات المتحدة والهند"، و"تعزيز الالتزام المشترك لبلدينا بالحرية والانفتاح والازدهار، وتأمين منطقة المحيطين الهندي والهادئ ".

حفل عشاء رسمي وخطاب مودي أمام جلسة مشتركة للكونغرس سيتوج شهورا من التقييمات الرائعة للهند من قبل الجميع من بيل غيتس إلى وزيرة التجارة جينا ريموندو. لا يمكن أن تكون الرسالة أوضح: في الحرب الباردة الثانية مع الصين، تريد الولايات المتحدة الهند إلى جانبها.

تقول الكاتبة: "بصفتي أمريكية من أصل هندي، أرحب بالتحولات الاقتصادية في الهند التي أدت في حياتي إلى خفض عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر مدقع، وزادت في أعداد الطبقة الوسطى وحسنت البنية التحتية الحديثة (على الرغم من أنها ليست كافية لمنع حادث قطار مدمر هذا الشهر). أنا سعيدة، أيضا، لأن الصورة البارزة للهند والشتات في الولايات المتحدة قد خففت من الجهل والصور النمطية التي كنت أواجهها كثيرا أثناء نشأتي، عندما كان الناس يرفضون الطعام الحار، ويستغربون من مدى الفقر، ويخلطون بين الديانة "الهندوسية" واللغة "الهندية"، وبالكاد يمكنهم تحديد مكان الهند على الخريطة. لقد طال انتظار الوعي الأعمق والأوسع بالهند في هذا البلد. يبدو أن التواصل مع  مودي - الزعيم المنتخب ديمقراطيا لأكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، مع استطلاعات الرأي التي يمكن أن يحلم بها الرؤساء الأمريكيون الجدد - يبدو سطحيا قرارا دبلوماسيا منطقيا جيدا".

ولكن هنا ما يحتاج الأمريكيون لمعرفته حول الهند تحت حكم مودي. مسلحا بعقيدة شديدة الحدة للقومية الهندوسية، قاد مودي أوسع هجوم للأمة على الديمقراطية والمجتمع المدني وحقوق الأقليات منذ 40 عاما على الأقل. لقد قدم الرخاء والافتخار القومي للبعض، والاستبداد والقمع لكثيرين آخرين وهو ما يجب أن يزعجنا جميعا، بحسب الكاتبة.

انهيار ادعاء الديمقراطية
منذ أن تولى مودي السلطة في عام 2014، انهار ادعاء الهند التي كانت تفتخر بها ذات يوم بأنها مجتمع ديمقراطي حر على عدة جبهات. من بين 180 دولة شملها الاستطلاع في مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2023، تحتل الهند المرتبة 161، أي بفارق ثلاث درجات أعلى من روسيا. لقد كان موقعها في مؤشر الحرية الأكاديمية متراجعا منذ أن تولى مودي منصبه، مما وضعه في مسار يشبه بشدة تلك الأنظمة الاستبدادية الانتخابية الأخرى. تتبع مؤشر الحرية في العالم تآكلا مطردا للحقوق السياسية والحريات المدنية للمواطنين الهنود. في مؤشر الديمقراطية التابع لوحدة الاستخبارات الاقتصادية، تراجعت الهند بشكل مباشر إلى صفوف "الديمقراطيات المعيبة".

اظهار أخبار متعلقة


ترفض ورقة عمل من الحكومة الهندية مثل هذه المقاييس باعتبارها "قائمة على التصور". للأسف، ليس هناك "تصور" بأن الحكومة تضايق منتقديها بشكل منهجي من خلال مداهمة مكاتب مراكز الفكر والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الإعلامية، وتقييد حرية الدخول والخروج، ورفع قضايا سخيفة - أبرزها ضد زعيم المعارضة راهول غاندي، الذي طُرد مؤخرا من البرلمان بعد إدانته بتهمة سخيفة بالتشهير بكل شخص يُدعى "مودي". وليس "تصورا" أن التاريخ الإسلامي قد تم حذفه من الكتب المدرسية الوطنية، وإعادة تسمية المدن التي حملت أسماء إسلامية، والولاية الوحيدة ذات الأغلبية المسلمة في الهند، جامو وكشمير، جُردت من حكمها الذاتي.

يميل المعلقون الغربيون المتحمسون بشأن "الهند الجديدة" إلى تجاوز هذه الفظاعات وكأنها  مجرد حرف للانتباه عن النمو الاقتصادي للهند وإمكانات الاستثمار فيها. ولكن هناك أيضا مؤشرات مقلقة.

تبلغ نسبة النساء في القوى العاملة الرسمية حوالي 20% وقد تقلصت خلال فترة  مودي. نمت حصة الثروة التي يحتفظ بها أعلى 1% منذ أن تولى منصبه وهي الآن 40.5%، بفضل رأسمالية المحسوبية التي تشبه الأوليغارشية الروسية. البطالة آخذة في الارتفاع، وتكلفة الغذاء الأساسي آخذة في الارتفاع، والاستثمار الحكومي في الرعاية الصحية في حالة ركود. أما بالنسبة لاستعداد الهند للمشاركة في جهود مكافحة تغير المناخ - وهو أحد أسمى آمال إدارة بايدن - فقد اتخذت الحكومة الهندية إجراءات صارمة ضد ناشطي المناخ وأزالت حديثا موضوعي التطور والجدول الدوري من المناهج الدراسية للأطفال دون سن 16 عاما في هجومها المستمر على العلم.

التأثير على المجتمعات الأمريكية
تؤثر سياسات الهند تحت حكم مودي أيضا على المجتمعات الأمريكية وأماكن العمل والحرم الجامعي مع نمو الشتات الهندي في الولايات المتحدة. في إديسون بولاية نيوجيرسي، قاد المتظاهرون في موكب يوم الهند السنوي في آب/ أغسطس الماضي جرافة مزينة بصور  مودي ووزير في الحكومة الهندية اليمينية المتطرفة كان قد أمر بهدم منازل وشركات المسلمين، مما يجعل هذه المركبات رموز كراهية استفزازية مثل حبل المشنقة أو الصليب المحترق في مظاهرات كلان [العنصريين البيض].

في غوغل، زعم الهندوس من الطبقة العليا وجود "هندوفوبيا" [في المؤسسة] لإلغاء دعوة لإلقاء محاضرة إلى ناشطة من الداليت، ثينموزي ساونداراجان، متهما إياها بخطاب يحض على الكراهية. أولئك الذين شاركوا في مؤتمر أكاديمي كبير ينتقد القومية الهندوسية تعرضوا لحملة تهديد بالاغتصاب والقتل. يوجد الآن في جميع أنحاء أمريكا أكثر من 200 فرع من فروع المنظمة شبه العسكرية الهندوسية المستوحاة من الفاشية الهندية، راشتريا سوايامسيفاك سانغ، R.S.S.، والتي كان  مودي شريكا لها منذ فترة طويلة.

اظهار أخبار متعلقة


لدى الولايات المتحدة تاريخ طويل مؤسف في دعم الأنظمة الاستبدادية العنيفة - بما في ذلك نظام باكستان العدو اللدود للهند خلال حرب يطلق عليها على نطاق واسع الإبادة الجماعية في شرق باكستان، بنغلاديش الآن. لقد تغاضت باستمرار عن انتهاكات حقوق الإنسان والتراجع الديمقراطي في الحلفاء الاستراتيجيين، بما في ذلك إسرائيل وتركيا. قد يقول الدبلوماسيون إن الدعوة الموجهة إلى  مودي لا تهدف إلى الاحتفال به أو بنظامه، بل لتعزيز العلاقات المهمة بين دولتين ومواطنيهما في لحظة جيوسياسية حرجة.

لكن دعونا لا نخدع أنفسنا.  مودي - الذي حُرم قبل أن يصبح رئيسا للوزراء من تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة بزعم أنه تغاضى عن مذبحة للمسلمين في عام 2002 - جعل نفسه وجه أمته، تطل صورته مبتسما على اللوحات الإعلانية على كل دوار مرور، وعلى جوانب مواقف الحافلات وعلى الصفحات الرئيسية لمواقع لا حصر لها. يمكننا أن نكون على يقين من أن التقاط الصور مع كبار الشخصيات في واشنطن ستحتل مكانة بارزة في حملته لإعادة انتخابه العام المقبل. الأمر الأقل يقينا هو ما إذا كان  مودي سيقدم نوع الشراكة الاستراتيجية أو الاقتصادية التي تسعى إليها واشنطن.

هناك أوجه تشابه كثيرة: نخبة بعيدة عن واقع الناس، واتساع عدم المساواة الاقتصادية، ومظالم عرقية يمكن تعبئتها بسهولة، وتغير مشهد المعلومات. أحد المجالات المثيرة للقلق بشكل خاص للمقارنة هو مرونة - أو عدم مرونة - سلطة قضائية كانت مستقلة ذات يوم، والتي يسعى مودي لتقويضها.

مثل الولايات المتحدة، تعد الهند دولة ديمقراطية غير عادية ومتنوعة ومتعددة مع موهبة وإمكانات لا تصدق - وهناك الكثير، من حيث المبدأ، لتوحيد هذه الدول من أجل الخير. لكن بينما يتعاون رئيس دولة ديمقراطية متعثرة مع رئيس وزراء عازم على عرقلة ديمقراطية أخرى، يبدو أن مشروع الحرية العالمية يقترب خطوة من الانهيار.

اظهار أخبار متعلقة


كيف صنع مودي التاريخ؟
في سياق متصل، نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا للصحفي آدم تايلور قال فيه إن ناريندرا مودي سوف يدخل التاريخ الخميس.

لقد خاطب قادة هنود آخرون الكونغرس من قبل، لكن لم يفعل أي منهم ذلك مرتين. ولا حتى رؤساء الوزراء الهنود الثلاثة الذين ظلوا في مناصبهم لفترة أطول من مودي: سلفه المباشر مانموهان سينغ ورئيسة الوزراء الوحيدة في البلاد، إنديرا غاندي وزعيم الاستقلال الذي افتتح المكتب جواهر لال نهرو.

قال رئيس الوزراء لصحيفة "وول ستريت جورنال" في مقال نُشر يوم الثلاثاء: "هناك ثقة غير مسبوقة" بين قادة الولايات المتحدة والهند.

على الرغم من أن أعمال الشغب في ولاية غوجرات قد حدثت منذ أكثر من عقدين، إلا أن الجدل بشأنها مستمر. جادل أنصار مودي بأنه كان عاجزا عن [منع وقوع] المذابح في ولاية غوجرات، وقال فريق تحقيق خاص شكلته المحكمة العليا الهندية إنه لا يوجد دليل على ارتكاب رئيس الوزراء المستقبلي مخالفات.

قال مودي، القومي الهندوسي القوي والزعيم البرلماني لحزب بهاراتيا جاناتا اليميني الحاكم، إن الهند مكان للناس من جميع الأديان والمعتقدات.

قال باحثون إن هناك زيادة في اضطهاد الأقلية المسلمة في الهند منذ تولي مودي السلطة، إلى جانب تراجع ديمقراطي آخر. في وقت مبكر من هذا العام، داهمت سلطات الضرائب الهندية مكاتب "بي بي سي" وصادرت هواتف صحفييها. وقع هذا الحادث عندما اتخذت الحكومة إجراءات غير عادية لفرض رقابة على الفيلم الوثائقي البريطاني، "الهند: مسألة مودي"، والذي احتوى على برقيات دبلوماسية بريطانية لم يتم الإبلاغ عنها سابقا والتي قالت إن عنف الغوغاء في ولاية غوجارات كان مخططا مسبقا "تحت حماية حكومة الولاية".

اظهار أخبار متعلقة


إعادة تأهيل مودي في الولايات المتحدة تقول الكثير عن الهند أكثر منه شخصيا. تفوقت الهند على عملاقها المجاور، الصين، لتصبح أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان العام الماضي. على عكس الصين، فإن العديد من سكانها البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة من الشباب، لذلك من المتوقع أن تستمر البلاد في النمو لعقود. ازدهرت التجارة مع الولايات المتحدة تحت حكم مودي، حيث يُنظر إلى الهند الآن في كثير من الأحيان في واشنطن على أنها حصن محتمل للتجارة العالمية حيث تبتعد عن الصين التي تتطلع إلى الداخل وروسيا المنعزلة.

تم تعزيز الحضور العالمي للزعيم الهندي من خلال الشتات الضخم في البلاد، بما في ذلك العديد في واشنطن. عندما يتحدث مودي إلى أعضاء الكونغرس، سيرافقه النائب الهندي الأمريكي شري ثانيدار (ديمقراطي عن ولاية ميتشيغان). ستكون نائبة الرئيس هاريس واحدة من عشرات المسؤولين الأمريكيين الهنود الحاضرين. ومن المقرر أيضا أن يحضر اثنان من المرشحين الجمهوريين للرئاسة، نيكي هايلي وفيفيك راماسوامي.

لكن ليس من الممكن دائما فصل الزعيم عن الدولة. كثيرا ما خلط مودي نفسه بين قصته وقصة الهند. على عكس العديد من القادة الهنود الآخرين، لديه خلفية متواضعة وهو أول رئيس وزراء هندي يولد بعد استقلال البلاد. قال مودي للصحيفة: "أقدم بلدي للعالم كما هو بلدي، وأنا أقدم نفسي كما أنا".

كما لاحظت وسائل الإعلام الهندية، من خلال زيارته، أصبح مودي واحدا من عدد قليل من قادة العالم الذين خاطبوا اجتماعا مشتركا للكونغرس أكثر من مرة. تحدث ونستون تشرشل، رئيس الوزراء البريطاني في زمن الحرب، ثلاث مرات. تحدث نيلسون مانديلا من جنوب أفريقيا مرة واحدة قبل انتهاء الفصل العنصري، حيث أطلق سراح زعيم معارضة مؤخرا من السجن بعد 27 عاما، ومرة بعد ذلك، عندما كان رئيسا. تحدث بنيامين نتنياهو ثلاث مرات، على الرغم من أن آخر خطاب لرئيس الوزراء الإسرائيلي كان في عام 2015. وتحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرتين، وإن كانت إحداهما باتصال الفيديو.

في حديثها عن الزيارة، ركزت إدارة بايدن على مستقبل الهند بدلا من ماضي مودي. وقال مستشار الأمن القومي لبايدن، جيك سوليفان، للصحفيين هذا الأسبوع إنها كانت "لحظة مفصلية" للولايات المتحدة والهند، مضيفا أن رباطهما "سيكون أحد العلاقات المميزة للقرن الحادي والعشرين".

مودي، الذي من المحتمل أن يفوز بإعادة انتخابه العام المقبل، لا يزال لديه الكثير من الطموح. إنه يسعى إلى دور أكثر أهمية بكثير للهند على المسرح العالمي، بما في ذلك على الأرجح مقعد دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. لكن قد لا تكون الهند الأكثر نفوذا عالميا هي التي ترحب بها الولايات المتحدة.
التعليقات (1)
اسامة
السبت، 24-06-2023 06:21 ص
هذا مودي خيشة عيش .. سياسيا لا يحكم الهند .. هو مجرد رمز هندوسي للتعامل مع المسلمين واهل المسيح في الهند .. لكن السياسة الهندية العالمية لها مقرريها في الهند .. وشوية بروتوكولات امريكية لا يعني انها تود اقناع مودي بالانحياز لها في سباقها لثروات العالم مع روسيا والصين هي تعلم ان للهند مقاييس مختلفة وان هناك من ينفذها .. طبعا الهند ثقافة ليست عدوانية في المقام الاول والا لسحقت باكستان في يومين بلا اسلحة دمار شامل .. لكنها سرطان حميد غطت الكرة الارضية بالهنود .. كيفما تتجه فيه هنود ويكدحون ليل نهار والهندي رغم فقره في بلده الا انه لا يعتمد الهجرة بالمغامرات في البحار .. ابدا مهاجر سلمي وباساليب صحيحة لكنه نملة تحمل اضعاف وزنها وتكافح للوصول .. اكبر سبع او ثمان شركات امريكية يديرها هنود وهنديات .. اجاي بانغا للبنك الدولي .. وبريطانيا خير مثال .. فهل لديك مانعا ؟؟