سياسة عربية

خالد الدخيل: التطبيع العربي مع الاحتلال الإسرائيلي لم يمنع قتل الفلسطينيين

يتوسع الاحتلال الإسرائيلي في الاستيطان وفي استهداف الفلسطينيين - جيتي
يتوسع الاحتلال الإسرائيلي في الاستيطان وفي استهداف الفلسطينيين - جيتي
قال أستاذ علم الاجتماع السياسي السعودي خالد الدخيل، إن التطبيع العربي مع إسرائيل، لم يمنعها من الاستمرار في الاستيطان، واجتياح المدن، وقتل الفلسطينيين، ومصادرة أراضيهم.

وفي تغريدة على حسابه على تويتر، قال الدخيل إن إسرائيل لا تريد اتفاقيات سلام مع العرب، بل اتفاقيات تستخدمها لغطاء عدوانها، وتوسيع مستوطناتها، وهي سياسة مناوئة للدولة العربية.



في سياق متصل، قال مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان الأربعاء إن إسرائيل تعتزم تشييد ألف منزل جديد في مستوطنة "عيلي" في الضفة الغربية المحتلة، وهو ما يحتمل أن يزيد أعداد سكان المستوطنة إلى المثلين، واصفا ذلك بأنه رد على هجوم فلسطيني مسلح بالقرب من عيلي أودى بحياة أربعة أشخاص.

ولم يوضح البيان ما إذا كانت الخطة تشمل منازل تمت الموافقة على بنائها قبل ذلك، وكذلك لم يوضح أي جدول زمني.

اظهار أخبار متعلقة



وتوسعت إسرائيل في المستوطنات بالضفة الغربية، وتعتبر معظم القوى العالمية هذه المستوطنات غير قانونية. وتعترض إسرائيل على ذلك وتعتبر الأرض حقا لها. وحثت واشنطن حليفتها على عدم المضي في التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967.

وقتل فلسطينيان أربعة مستوطنين إسرائيليين بالقرب من مستوطنة عيلي الثلاثاء. وقالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن الهجوم جاء ردا على مداهمة للقوات الإسرائيلية الاثنين في مدينة جنين بالضفة الغربية أيضا.

وقال بيان مكتب نتنياهو: "ردنا على الإرهاب هو أن نضربه بقوة ونبني أرضنا".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف أن نتنياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش "وافقا على المضي قدما على الفور" في بناء المنازل الجديدة في عيلي.

وقالت منظمة "السلام الآن" التي تراقب المستوطنات إن عيلي تحتوي الآن على نحو ألف منزل، مما يعني أن إعلان الأربعاء يمكن أن يؤدي إلى زيادة عدد سكانها إلى المثلين.
التعليقات (3)
أبو فهمي
الخميس، 22-06-2023 05:38 ص
الذي نتج عن التطبيع """" الجربي """" مع الاسرائيلي هو الاستمرار في سياسة القمع """" للعرب الأبطال """" في كل الوطن العربي فهل مسيتم """"" قتل الجربانين للعرب """"؟.
خالد
الخميس، 22-06-2023 12:53 ص
لن يكون هنالك تطبيع سعودي اسراييلي الا بعد الانتخابات الامريكية 2024 لان ابن سلمان لا يريد ان يعطي بايدن فرصة للفوز في الانتخابات
واحد من الناس
الأربعاء، 21-06-2023 11:05 م
ما يقوله هذا الدخيل ما هو إلا نوع من انواع الضغط السعودي على إسرائيل لتحصيل افضل المكاسب من صفقة التطبيع بين السعودية و إسرائيل و الذي بدأ بالفعل