سياسة عربية

"المصالحة مع الإخوان" تثير خلافا سياسيا في مصر.. وهجوم ضد طنطاوي

وسائل إعلام مصرية هاجمت طنطاوي بسبب دعواته لطي صفحة الماضي بمصر- أرشيفية
وسائل إعلام مصرية هاجمت طنطاوي بسبب دعواته لطي صفحة الماضي بمصر- أرشيفية
دعا حزب الجيل الديمقراطي المصري، حزبي الكرامة والمحافظين إلى تحديد موقفهما بوضوح من دعوة رئيس حزب الكرامة سابقا، أحمد طنطاوي للمصالحة مع الإخوان.

وانتقد "الجيل الديمقراطي"، أنباء دعوة طنطاوي للمصالحة مع الإخوان، والحديث عن عدم توجهه لتصفية حسابات معهم، وضرورة نسيان الماضي من أجل السلم الاجتماعي، وقال: "إن هذه الدعوة مصالحة لنسيان دماء المصريين التي سالت في سيناء وهذا يخالف الإجماع الشعبي الرافض للتعامل مع من حمل السلاح وأراق دماء المصريين" وفقا للحزب.

وقال الحزب إنه على التكتلات السياسية الحزبية، "عدم التسامح مع من رفعوا السلاح في وجه الوطن، وروعوا المواطنين ونشروا الفزع والرعب في كثير من المناطق في طول البلاد وعرضها وتلطخت أياديهم بدماء المصريين سواء كانوا من أبطال الجيش والشرطة والمواطنين المدنيين، والسماح لهم بالعودة من خلال أشكال جديدة وذلك عبر طي صفحة الماضي ونسيان أحداثها الدامية التي دفع الوطن ثمنا غاليا لها".

اظهار أخبار متعلقة



وطالب "الجيل الديمقراطي" طنطاوي، بمراجعة تصريحاته والعدول عنها، مشددا على أن "الشعب لن يقبل المصالحة مع الإخوان وطي صفحة الماضي، ونسيان دماء المصريين التي سالت في السنوات العشر الماضية" على حد وصفه.

وأكد أن على مصلحة طنطاوي، كمرشح محتمل للرئاسة، عدم الوقوف "في مواجهة الإجماع الوطني، الرافض لعودة تلك الجماعة الإرهابية، بأشكال خادعة ومضللة كما فعلت في الماضي".

"التجمع" يهاجم
من جانبه قال حزب التجمع، إن طنطاوي كشف عن نيته حال فوزه في إعادة جماعة الإخوان إلى المشهد السياسي مرة أخرى.

وأعرب الحزب عن قلقه البالغ من ردود الأفعال غير الواضحة لبعض قادة الحركة المدنية تجاه ما كشف عنه المرشح المحتمل للرئاسة، خاصة أنه ينتمي لفصيل سياسي مؤسس للحركة.

وقال التجمع: "مع تقدير حزب التجمع لموقف هؤلاء القادة بالمشاركة في ثورة 30 يونيووانطلاقا من حرصه على استمرار التحالف الرافض لتيار التأسلم السياسي، فنأمل في موقف أكثر حسما من هذه التصريحات التي تتكرر منذ فترة بحجة تعزيز السلام الاجتماعي، فيما تستهدف في جوهرها تحقيق ما تستهدفه الجماعة الإرهابية بالعودة للمشهد العام مرة أخرى، في تحد واضح لمشاعر الشعب المصري".

وكان طنطاوي عاد إلى مصر مؤخرا، وأعلن نيته خوض انتخابات الرئاسة، مجريا لقاءات مع شخصيات عامة، وحزبيين، من بينها لقاء ضمن 12 حزبا معارضا.

وقال طنطاوي خلال أحد اللقاءات قبل أيام، إن قراره القاطع بخوض الانتخابات يأتي بهدف الفوز بالرئاسة، لإنجاز التحول المدني الديمقراطي لإنقاذ مصر من محنتها الخطيرة.

من جانبه أثار مقطع مصور للإعلامي المصري حسام الغمري، جدلا، بعد مطالبته طنطاوي مجموعة محددات، بعدما زعم أنه الإخوان سيقدمون له الدعم في الانتخابات المقبلة.

وقال الغمري، على طنطاوي أن يطالب الإخوان بمراجعات عن الفترة الماضية، وأخطائهم التي ارتكبت في ثورة يناير، وكيف قاموا بترشيح عبد الفتاح السيسي، ليكون وزير دفاع لدى الرئيس الراحل محمد مرسي.

وأشار الغمري إلى أن طنطاوي مطالب كذلك، بتقديم ضمانات أن الإخوان "لن ينقلبوا عليه" كما حدث عقب الإطاحة بالملك فاروق، وفق زعمه.

وزعم الإعلامي المصري المقيم في الخارج، أن المرشح الرئاسي السابق والمعارض أيمن نور، سيجلب لطنطاوي دعم الإخوان، مقابل إعادتهم إلى المشهد في مصر وانتخابه رئيسا مدنيا.

وتفاعل مغردون مع الحديث بالقول:


التعليقات (3)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 13-06-2023 07:25 ص
ههه اخواني و ليبرالي و من ثم ناس تدعي الباطل في حق جماعة اغلبهم في السجن او موتى يعني مصر تمر في احد اسوء الفترات و يبدو أنه طريق تعلم الدروس و الغير طويلة جدا لهم ، لا عزاء في من كان يرقص بالامس القريب على جثث الابرياء ، الكل عليه أنه يدفع ثمن العبودية و الرجوع الى حكم العسكر انه الجحيم
صلاح الدين قادم
الثلاثاء، 13-06-2023 12:40 ص
ما هذا الهراء؟ أهو إشغال للناس وإلهائهم؟ أي إخوان، وأي ليبراليين، وأي يساريين، وأي ثورجية، الجميع فشلة بامتياز، من أطاح بكل هؤلاء ليس له هوية علنية وأنتم لازلتم تتصارعون بالهويات، أيستطيع خبير متفزلك أن يصنف لنا قائد الانقلاب فكريا أو سياسيا؟ رغم أنه يهودي صهيوني، الكل يعلم ذلك لكن يظل هذا هو المعلوم المسكوت عنه رقم 1 في الوطن. كفاكم تصنيف، دعوا المعركة تأخذ عنوانها الصحيح، معركة وجودية، الوطن يضيع، وغرق بالفعل لرقبته، ولم يبقى إلا القليل ليغرق بالكامل، لا سياسة ولا اتجاهات، هي مهمة إنقاذ تبدو مستحيلة، لكنها لازالت ممكنة، إن تجنبنا التصنيف. فماذا يلعب التصنيف من دور في إلغاء اتفاقيات العار التي وقعها الصهيوني حاكم البلاد لإهداء ثروات الوطن الطبيعية للغير؟ ما دور التصنيف في وقف القروض ووقف دفع الديون حتى يتم إستعادة أموال الوطن المهربة؟ ما أهمية التصنيف في العدالة الاجتماعية داخل الوطن ومحاسبة اللصوص؟ ماذا سيضيف التصنيف في إعادة جدولة الأولويات للدولة من توفير الغذاء والدواء والملبس والعمل والتعليم والعلاج لمواطنيها؟ أنتم جميعًا شلة كذابين لن تتمكنوا من إزاحة الاحتلال الصهيوني الجديد لبلادكم، لأنكم أول من يعرف أن من على سدة الحكم صهبوني، وأول من يعلم أنه لن يزول حكمه بانتخابات ومع ذلك تضللون الجميع، الحل في تيار تحرري جديد يعلم اللغة التي يفهمها المحتل ويملك أدوات التعبير بهذه اللغة. خبتم وخاب مسعاكم جميعًا.
واحد من الناس
الإثنين، 12-06-2023 04:41 م
واضح ان متشولح ابن مليكة شلح الاحزاب الموجودة حاليا ورى مصنع الكراسي فماعدوش شايفين غير متشولح و هو بيشلحهم و خايفين لحد يكشفهم