صحافة دولية

"الغارديان" تسحب رسما كاريكاتوريا وتعتذر بعد اتهام بـ"معاداة السامية" (شاهد)

استقال شارب بسبب خرق قواعد المؤسسة وتعارض المصالح- جيتي
استقال شارب بسبب خرق قواعد المؤسسة وتعارض المصالح- جيتي
اعتذرت صحيفة الغارديان البريطانية، وسحبت رسما كاريكاتوريا لرئيس هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" المستقيل، ريتشارد شارت، بعد أن اعتبر معاديا للسامية.

ونشرت الصحيفة الرسم الكاريكاتوري، بعد يوم واحد من استقالة شارب بسبب خرق القواعد الخاصة بتعارض المصالح التي تطبقها المؤسسة، بحسب ما أوضحت "بي بي سي".

ويظهر شارب، وهو يهودي الديانة، في الرسم يحمل في يده دمية على شكل رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، الأمر الذي وصفته جماعة يهودية بأنه "في صميم معاداة السامية".


Image1_4202330163628189288437.jpg

وقال متحدث باسم الصحيفة في بيان بأن الصحيفة تتفهم المخاوف التي أثيرت بهذا الشأن، وإن الرسم لا تتوفر فيه المعايير التحريرية التي تتبعها الصحيفة، وقررت حذفه عن موقعها الإلكتروني.

واعتذرت الصحيفة من "الجالية اليهودية وأي شخص تضرر مما حدث".

واستقال شارب من منصبه في أعقاب تحقيق أثبت أنه انتهك القواعد لعدم الإفصاح عن دوره في ترتيب قرض خاص لرئيس الوزراء السابق بوريس جونسون.

اظهار أخبار متعلقة


وشارب (67 عاما) مصرفي سابق وكان مديرا لمكتب رئيس الوزراء الحالي ريشي سوناك حين كان في مصرف غولدمان ساكس، وعيّن رئيسا لهيئة الإذاعة البريطانية في 2021 بتوصية من بوريس جونسون حين كان رئيسا للوزراء.

قبل ذلك قام بمساعدة جونسون للحصول على قرض بقيمة 800 ألف جنيه إسترليني (حوالي مليون و5 آلاف دولار).

وخلص تقرير لتحقيق مستقل نشر الجمعة الماضي إلى انتهاك قواعد التعيين العامة، حيث اعتبر النص أنه "بإغفاله الإعلان عن الدور الذي لعبه في حصول جونسون على ضمان قرض، فقد جازف شارب بإعطاء الانطباع أنه لم يكن مستقلاً حيال رئيس الوزراء آنذاك".

واعتبر أنه جازف بإعطاء الانطباع بالتأثير على جونسون لكسب دعمه من خلال إبلاغه بترشحه لمنصب رئيس هيئة الإذاعة البريطانية قبل تقديمه رسميا.

ونشر شارب بيانا أعلن من خلاله استقالته من منصبه، قائلا إن التقرير "خلص إلى أنني خالفت قواعد الحوكمة المتعلقة بالتعيينات العامة" لكن هذه المخالفة "لا تبطل التعيين بالضرورة"، فيما تصبح الاستقالة سارية المفعول في نهاية حزيران/ يونيو المقبل.
التعليقات (0)