سياسة عربية

اختفاء يخت خاص يقل روسا ومصريين في البحر الأحمر

اليخت غير مزود بنظام التتبع الخاص بسفن الشحن - CC0
اليخت غير مزود بنظام التتبع الخاص بسفن الشحن - CC0
أعلن مالك أحد اليخوت الخاصة، اختفاء اليخت وعلى متنه ثلاثة مواطنين روس، ومصريان، فيما تعمل السفارة الروسية على التواصل مع الجهات المعنية للبحث عنه.

ولم يتضح حتى الآن ما الذي حدث لليخت الترفيهي، الذي يحمل اسم (ثيرتي مينيتس) "30 دقيقة". وقال مالكه إن اليخت كان متجها إلى جيبوتي.

ولم يكن اليخت، الذي قال مالكه إنه مسجل في بنما، مزودا بنظام إيه.آي.إس لتتبع السفن الذي يستخدمه متعقبو بيانات الشحن.

وتعرضت عدة سفن للهجوم في السنوات الماضية قبالة ساحل اليمن، الذي مزقه الصراع على مدى ثماني سنوات، بين جماعة الحوثي التي تسيطر على شمال اليمن والساحل بالقرب من المكان الذي يُعتقد بأن اليخت كان فيه، وتحالف عسكري تقوده السعودية يدعم الحكومة اليمنية.

اظهار أخبار متعلقة



وأبلغ المالك، ويدعى دميتري تشوجويفسكي، رويترز الاثنين أن اليخت أرسل آخر إشارة له مساء يوم الثلاثاء قبالة ساحل جازان، وهو ميناء في جنوب السعودية بالقرب من الحدود اليمنية.

وقال تشوجويفسكي، وهو مواطن روسي إيطالي يقيم في الإمارات العربية المتحدة، إن اليخت أرسل نداء استغاثة إلى خفر السواحل السعودي في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء.

ولم تعلق السلطات السعودية والمتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن على الأمر.

وقال الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية ومقره البحرين، إنه يحقق في الأمر، لكنه لم يتلق نداء استغاثة.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، التابعة للبحرية الملكية، والتي تراقب الأمن البحري في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب، لرويترز، إنها تحقق في الأمر.

ولا توجد سجلات لليخت في قاعدة بيانات إكواسيس للشحن.

وقالت السفارة الروسية في السعودية الأحد، إن ثلاثة من المواطنين الروس كانوا على متن اليخت، وإنها تواصل العمل مع ‏السلطات السعودية، وإن هناك عملية بحث جارية.‏

وتابعت السفارة في بيان لها، بأن اليخت كان على طريق بورسعيد - السويس - الغردقة - جدة - جيزان - جيبوتي. وفي 17 نيسان/ أبريل، غادر ميناء جيزان بعد التزود بالوقود، ثم رسا اليخت في منطقة جزيرة الرمين. في 19 نيسان/ أبريل، ثم انقطع الاتصال اللاسلكي به.

وقالت إنها على اتصال دائم بدائرة حرس الحدود، وخفر السواحل، ومركز تنسيق الإنقاذ المشترك في جدة، وكذلك الوكالات السعودية الأخرى المصرح لها من أجل توضيح الموقف.

وتابع البيان نقلا عن للسلطات المحلية السعودية، بأن جميع السفن المتاحة الموجودة في منطقة الموقع المزعوم لليخت تشارك حاليًا في البحث.
التعليقات (0)