سياسة عربية

أكثر من 100 ألف يؤدون صلاة العيد في الأقصى (شاهد)

تمكن نحو 120 ألف مصل من صلاة العيد في المسجد الأقصى- الأناضول
تمكن نحو 120 ألف مصل من صلاة العيد في المسجد الأقصى- الأناضول
أدى أبناء الشعب الفلسطيني صباح الجمعة، صلاة عيد الفطر السعيد في مختلف المناطق الفلسطينية المحتلة؛ فيما تمكن نحو 120 ألفا من الصلاة في المسجد الأقصى المبارك.

ورغم حالة التأهب الأمني لسلطات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة والحواجز العسكرية، ووجود جنود الاحتلال على أبواب المسجد الأقصى، أكدت إدارة المسجد الأقصى المبارك، " توافد المصلين بكثرة وكأنه يوم الزحف، من أجل أداء صلاة العيد"، وسط صيحات التكبير. 

وأوضحت في حديثها لـ"عربي21"، أن قوات الاحتلال المتمركزة على الأبواب؛ ونظرا لكثافة الأعداد الموجودة، قامت بتفتيش المصلين وسحب هويات بعضهم"، منوهة إلى أن أبواب المسجد الأقصى كافة مفتوحة، ما عدا باب المغاربة الذي يستخدمه المتطرفون لاقتحام المسجد الأقصى. 

وأفادت إدارة المسجد الأقصى، أن عدد المصلين في صلاة عيد الفطر بلغ نحو 120 ألف مصل، موضحة أن مدير الأقصى الشيخ عمر الكسواني كان خطيب العيد.

المسجد الإبراهيمي 

وعن صورة الوضع في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل قبيل ومع صلاة العيد، أوضح مدير الحرم الإبراهيمي، الشيخ حفظي أبو سنينة، أن "الحرم الإبراهيمي هو عنوان وقلب مدينة الخليل، إجراءات المحتل لم تتغير في قلب ومحيط هذا المكان،، بحيث لا يسمح لأي زائر أو مصل بالمرور، إلا من خلال بوابات إلكترونية مع إجراءات تفتيش من قبل جنود الاحتلال". 

وأكد في تصريح خاص لـ"عربي21"، وجود "كثافة كبيرة من عناصر جيش الاحتلال على مداخل ومحيط وباحات المسجد الإبراهيمي، ورغم ذلك، وصل المصلون لأداء صلاة الفجر والعيد"، مقدما التهاني للأمتين العربية والإسلامية بمناسبة قدوم عيد الفطر السعيد، موضحا أن عدد المصلين بلغ قرابة 10 آلاف مصل في الحرم الإبراهيمي وباحاته كافة. 

قطاع غزة 


وسط صيحات تكبير العيد التي لم تتوقف، توافد أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، إلى المصليات الخارجية ومساجد القطاع لأداء صلاة العيد، وفور الانتهاء من خطبة العيد، ووسط أجواء من السعادة والفرح تبادل الفلسطينيون التهاني بالعيد، رغم المعاناة الكبيرة التي تعصف بالقطاع المحاصر منذ 17 عاما. 

Image1_420232151335674639312.jpg

وعن ترتيبات صلاة عيد الفطر، أوضحت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة، على لسان مدير عام الإدارة العامة للمديريات في القطاع، منذر الغماري، أن هناك نحو 196 مصلى خارجيا (في العراء) خصصت لصلاة العيد في محافظات القطاع كافة، إضافة لصلاة العيد في مساجد القطاع كافة، وعددها 1200. 

ونوه في حديثه لـ"عربي21"، إلى أن الوزارة قامت بترتيب مصليات العيد كافة، وتم التواصل مع الشركاء (المؤسسات المختلفة التي تدير مساجد لا تتبع الأوقاف في المحافظات الخمسة". 

وفي خطبة العيد التي حضرتها "عربي21" وسط مدينة غزة، أشاد خطيب العيد الأسير المحرر المبعد من بيت لحم إلى غزة إياد أبو فنونة، بنضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال، مؤكدا أن حساب الشعب الفلسطيني "مفتوح مع الاحتلال". 

وأشاد بقوة بدفاع أهل القدس عن المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة، موجها التحية للمعتكفين في المسجد الأقصى المبارك، مشددا على حتمية زوال الاحتلال عن أرض فلسطين. 

كما لفت أبو فنونة وهو أسير محرر ضمن صفقة "وفاء الأحرار"، إلى أوضاع الأسرى داخل سجون الاحتلال، مؤكدا أن "حرية الأسرى قريبة". 

Image1_420232151448277192779.jpg
Image3_420232151448277192779.jpg
Image4_420232151448277192779.jpg
التعليقات (2)
محمد غازى
الجمعة، 21-04-2023 11:16 ص
أولا أتوجه بالتحية والتبريكات لأهلنا ألكرام ألذين تمكنوا من ألوصول إلى ألأقصى ألمبارك لأداء صلاة ألعيد فيه، وأقول لهم كل عام وأنتم بخير. أتساءل وربما يتساءل كل مسلم، لماذا لا يقوم ألمغتصب للرئاسة ألمدعو مخمود رضا عباس ميرزا ومن حوله من ألمنافقين ألأفاقين بالتوجه إلى ألأقصى للصلاه؟ هل هو ممنوع من ألإحتلال، أم هو يرتعد خوفا على حياته من قيام ألمصلين بتوجيه ألسباب له واللعنات وإجباره على ألمغادرة لأن ألأقصى سيبقى مسجدا للمسلمين وهوليس منهم!! سلطة عميلة حقيرة يجب أن تزول قبل زوال ألإحتلال ألقادم لا محالة.
غريب
الجمعة، 21-04-2023 10:25 ص
انا لم أرى في حياتي ابدا محمود عباس او احد من العصابة التي تحكم معه يؤدون الصلاة مع المسلمين بل رأيته يذهب إلى الكنيسة لمعايدة المسيحيين الفلسطينيين ولم أراه في الحج اوالعمرة هل هو مسلم ام لا. مجرد سؤال