ملفات وتقارير

من تاجر إبل إلى فريق أول.. من هو حميدتي قائد قوات الدعم السريع في السودان؟

يقود حميدتي قوات الدعم السريع التي تشتبك مع الجيش - جيتي
يقود حميدتي قوات الدعم السريع التي تشتبك مع الجيش - جيتي
تصدر محمد حمدان دقلو "حميدتي"، الذي يقود قوات الدعم السريع في السودان، المشهد السياسي في البلاد، عقب اندلاع اشتباكات مسلحة السبت مع الجيش الذي يقوده حليفه السابق الفريق عبد الفتاح البرهان الذي يتولى مجلس السيادة الانتقالي الذي يحكم السودان منذ الإطاحة بحكومة عبد الله حمدوك في تشرين الأول/ أكتوبر 2021.

وفي وقت سابق، كشف مصدر لـ"عربي21" أن العلاقة بين الجيش السوداني و"الدعم السريع" انفجرت خلال ورشة الإصلاح الأمني والعسكري التي عُقدت خلال شهر آذار/ مارس الماضي.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن الجيش قدم أوراقه الفنية خلال ورشة الإصلاح، مقترحا مدة سنتين لدمج "الدعم السريع" في القوات المسلحة، فيما قدم "الدعم السريع" ورقة تطالب بعشر سنوات مع بقاء جميع امتيازاته السياسية والمالية.

العلاقة مع الجيش
وتسبب ذلك في تصاعد التوتر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، حيث قام كل طرف، خلال الفترة الأخيرة، بتعزير مواقعه العسكرية في العاصمة بسبب الخلاف بين الطرفين حول الجدول الزمني للانتقال إلى حكم مدني بموجب الاتفاق الإطاري الذي تم التوقيع عليه أواخر العام الماضي ودمج قوات الرد السريع في الجيش السوداني ومن يقود المؤسسة العسكرية التي تتمخض عن دمج القوتين.

وعاد "حميدتي" إلى الظهور في المشهد السياسي رغم أنه غاب عن تشكيل المجلس العسكري الانتقالي عقب الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في انقلاب عسكري عام 2019، رغم أنه يحمل رتبة فريق أول بقرار من البشير نفسه.

وسبقت هذه الأزمة انتقادات وجهها حميدتي قبل أسابيع لانقلاب عام 2021، حيث اعتبره "خطأ" وقال إن الانقلاب فتح الباب أمام عودة أنصار الرئيس البشير وأوضح: "أصبح (الانقلاب) للأسف بوابة لعودة النظام السابق"، في إشارة إلى أنصار حزب المؤتمر القومي الحاكم السابق الذين عينوا في الحكومة بعد الانقلاب.

ينحدر حميدتي من قبيلة الرزيقات ذات الأصول العربية التي تقطن إقليم دارفور غربي السودان، حيث عمل في العشرينيات من عمره في تجارة الإبل بين ليبيا ومالي وتشاد بشكل رئيسي، بالإضافة إلى حماية القوافل التجارية من قطاع الطرق في مناطق سيطرة قبيلته.

اظهار أخبار متعلقة


صلاحيات كبيرة

وسرعان ما أصبح حميدتي من أبرز تجار الإبل في البلاد حيث جنى ثروة كبيرة في التسعينيات من القرن الماضي، الأمر الذي دفع البشير إلى تقريبه، وخاصة أنه كان يقود مليشيات كبيرة لحماية القوافل التجارية. كما يسيطر حميدتي على عدد من مناجم الذهب في دارفور.

منح البشير امتيازات كبيرة لحميدتي، وارتفع عدد الميليشيات التي يقودها والتي تقدر حالياً بنحو 100 ألف عنصر، مع تمتيعه بصلاحيات لا تُمنح إلا للجيش، قبل أن يطلق تسمية  "قوات الدعم السريع" على المليشيات التابعة له التي ينحدر معظم عناصرها من قبائل دارفور، مع تزويدها بالأسلحة الخفيفة وسيارات الدفع الرباعي، الأمر الذي أثار سخط وحفيظة الضباط.

ورغم ذلك، تخلى حميدتي عن البشير خلال الفترة الأخيرة من حكمه، بعد أن استنجد البشير به لقمع المظاهرات. وفي السياق، قالت مصادر محلية سودانية إن "قوات الدعم السريع" التي يقودها حميدتي، ساهمت في الإطاحة بالبشير، ودعا الحكومة السودانية إلى "توفير ما يحتاجه المواطنون في سبيل العيش الكريم"، وهو موقف يراه بعض السودانيين إيجابياً.

في المقابل، اُتهم حميدتي من قبل معارضيه بالقيام بذلك من أجل تلميع صورته وصرف انتباه العالم عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها قواته في دارفور.

اظهار أخبار متعلقة


بعد انقلاب 2021

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2021، دعم حميدتي الانقلاب على السلطة الذي أنهى اتفاق تقاسم السلطة بين المدنيين والعسكريين في خطوة نددت بها الجماعات السياسية محليا ودوليا.

وفي ذلك الوقت، أعلن حميدتي دعمه للقوات المسلحة، حيث قال في مقطع فيديو مصور إن الجيش استولى على السلطة "لتصحيح مسار ثورة الشعب" وتحقيق الاستقرار.

وأضاف حميدتي أن الجيش مستعد لتسليم السلطة في حالة التوصل إلى اتفاق أو إجراء انتخابات. ولم يقتنع الكثير من السودانيين بذلك.

وتتحدث بعض التقارير عن إحكام حميدتي قبضته على مناطق واسعة في العاصمة الخرطوم، وأنه" يملي شروطه على قادة القوات العسكرية" كونه يحمل رتبة فريق أول في الجيش.

كما يتولى حميدتي بالتنسيق مع رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، ملف القوات السودانية المشاركة في التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن.
التعليقات (2)
أبو فهمي
الجمعة، 21-04-2023 06:26 ص
تاجر ابل أو تاجر """" حمير """" فالنتيجة واحدة فهو من """" الحيوانات """" المدعومة خارجيا فلا أحد """" ينط """" على "" كرسي "" بدون """""أمريكا """"" التي تدعم """"" السفلة """"" لتخريب البلاد وتدميرها وهذا ما يحدث منذ سايكس بيكو وما ينتج عنها الى الآن وخاصة """" الفوضى الخلاقة """" التي أعلنتها """ السعدانة """ كوندوليزا رايس ولا ننسى """" السعدان """" أوباما والهلال الشيعي فأمريكا """"" رب """""" الحرية والديمقراطية قضت على 150 مليون هندي أحمر من سكان أمريكا الأصليين وهم الآن """" لايتمتعون لا بالحرية ولا بالديمقراطية """" التي يتشدق بها الأمريكان لأن أصلهم مجرموا أوروبا وتطوروا بأمريكا فأصبحوا """" كاوبوي """"!!!!!!!!!!!!!!!!!!!. يقول المثل ::::::::::::: يلي بيأمن """ بشيت جارتو """ بينام "" شيتو "" تحت الندي ::::::::::. على كل حال سقوط أمريكا الديكتاتوري حان وسنراه قريبا.
محمد غازى
الثلاثاء، 18-04-2023 09:15 م
لم أسمع تواجد جيشان لدولة واحدة! كنت أستغرب مسمية قوات دقلو حميدتى بقوات ألدعم ألسريع وأتساءل هل هؤلاء سودانيون أم إفريقيون، ولماذا يحملون هذا ألإسم "قوات ألدعم ألسريع" وإذا كانوا سودانيون، فلماذا يطلق عليهم هذه ألتسمية! أعتقد ان هذا ألذى كان ألسبب ىفى ألمواجهه ألقائمة أليوم بين ألجيش ألذى يحمل إسم ألبلاد ألسودان وهؤلاء. ألمهم لكل بلد جيشها ألذى يحمل إسمها، كالجيش ألمصرى يحمل إسم مصر وألجيش ةألأميركى يحمل إسم أميركا، وهكذا. يجب أن يكون للسودان جيش واحد تحت مسمى ألجيش ألسودانى، وله قائد واحد يأتمر بأمره. لا أعتقد أن هذا سيعجب دقلو، لأنه سارق ذهب ألسودان، وتعود على هذه ألسرقات سنوات طوال وربما أصبح من أصحاب ألمليارات، وعليه لن يقبل ألأنضواء تحت راية جيش ألبلاد حتى لا يقاسموه ألذهب ألمسروق!!!