سياسة عربية

تواصل الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع (تسلسل زمني)

قالت مصادر محلية إن قتالا عنيفا يجري حول مقر إقامة كل من قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان حميدتي في حي المطار- تويتر
قالت مصادر محلية إن قتالا عنيفا يجري حول مقر إقامة كل من قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان حميدتي في حي المطار- تويتر
تشهد السودان اشتباكات مسلحة عنيفة بين قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو "حميدتي"، والجيش الذي يتزعمه عبد الفتاح البرهان، في مشهد ينذر بحرب بين العسكريين الذين يسيطرون على مقاليد الحكم في السودان.

ووصلت الاشتباكات إلى مواقع استراتيجية، منها مطار الخرطوم الذي توقفت حركة الملاحة فيه بعد سيطرة قوات الدعم السريع، والقصر الجمهوري، وقصر الضيافة، ومطار مروي الاستراتيجي شمال البلاد، الأمر الذي دفع الجيش إلى إعلان ما يجري أنه تمرد من  قبل "الدعم السريع" ويجب التصدي له.

كيف بدأت الاشتباكات


الأربعاء، أفادت تقارير إعلامية محلية بأن "الدعم السريع" حركت قوات في العاصمة الخرطوم ودفعت بأكثر من 50 سيارة دفع رباعي بكامل عتادها العسكري إلى مدينة مروي (شمالا)، حيث تمركزت بالقرب من مطار المدينة.

ورد الجيش بحشد قوات في مروي أيضا، ما أثار مخاوف من أن القوات التي ظلت تقاتل إلى جانب بعضها البعض خلال عقد من الزمن يبدو أنها وصلت إلى مرحلة الاقتتال.

شرارة التوتر 
استيقظ السودانيون الخميس على أصوات إطلاق نار كثيف في الخرطوم، ومدينة مروي شمال البلاد، بين الجيش و"الدعم السريع" التي يقودها محمد حمدان دقلو "حميدتي".

وقالت قوات "الدعم السريع" في بيان لها، إنها تفاجأت بقوة كبيرة من القوات المسلحة تدخل إلى مقر تواجدها في أرض المعسكرات بمنطقة سوبا بالخرطوم، مشيرة إلى أن الجيش حاصر أفراد "الدعم السريع"، قبل أن ينهال عليهم بهجوم كاسح بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة.

الجيش يتهم "الدعم السريع"


فجر الخميس، اتهم الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان "الدعم السريع" بالتحشيد والانتشار والتحرك داخل العاصمة وعدد من المدن، دون موافقة قيادة الجيش.

وجاء ذلك الاتهام على الرغم من نفي "الدعم السريع"، بقيادة نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، تنفيذها أي أعمال حربية في مروي، واصفةً التقارير الإعلامية في هذا الشأن بـ"المضللة والكاذبة".

السيطرة على مطاري الخرطوم ومروي

 السبت، قالت قوات "الدعم السريع" إنها تمكنت أيضا من السيطرة على مطار مروي، والقاعدة العسكرية بداخلها و"طرد المعتدين منهما"، فيما ادعى الجيش السوداني بأن قوات الدعم السريع هي التي هاجمت قواعد تابعة له.

الجيش السوداني ينفي سيطرة الدعم السريع على مطار مروي

قال الجيش السوداني إن الأخبار المتداولة عن سيطرة الدعم السريع على مطار مروي هي محض إشاعة ونوع من الحرب النفسية.

وأضاف بيان للجيش أن القوات المسلحة تفرض سيطرتها وهيمنتها على كل القواعد والمطارات.

قتال حول مقر إقامة كل من البرهان وحميدتي في حي المطار
وقالت مصادر محلية، إن قتالا عنيفا يجري حول مقر إقامة كل من قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان حميدتي في حي المطار.

وقال قائد الحرس الرئاسي بالجيش السوداني، إن البرهان موجود في مكان آمن ويتابع العمليات العسكرية بنفسه، في المقابل، قال المستشار السياسي لقائد الدعم السريع إن حميدتي في مكان آمن ويقود قواته بنفسه ويطالب المواطنين بالبقاء في منازلهم.

اتهام دول إقليمية
اتهم عبد الجليل الباشا القيادي في حزب الأمة القومي دولا إقليمية بدعم التوتر، وتساءل عن وجود مقاتلات مصرية في مطار مروي وفق تصريحاته للجزيرة.

الجيش السوداني: إصابة قائد قوات الدعم السريع الميداني
أعلن الجيش السوداني إصابة قائد قوات الدعم السريع الميداني خلال اشتباكات الخرطوم، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.


حزب المؤتمر يدعو الأطراف العسكرية لعدم جر البلاد لحرب شاملة
ناشد حزب المؤتمر السوداني الأطراف العسكرية للتهدئة وفتح قنوات الحوار وعدم جر البلاد لحرب شاملة.ودعا الحزب من أسماهم شركائه المحليين والمجتمع الدولي التدخل السريع لإسكات صوت المدافع والرصاص.

وزير الخارجية الأمريكي يتحدث عن أطراف أخرى بأزمة السودان
قال وزير الخارجية الأمريكي، "ربما يكون هناك لاعبون آخرون يحاولون عرقلة التقدم الذي تحقق باتجاه الحكومة المدنية في السودان"

السفير الروسي يعول على انتهاء المواجهات خلال ساعات

نقلت وكالة تاس عن السفير الروسي بالخرطوم قوله، إن بلاده تعول على أن تنتهي المواجهات خلال ساعات قليلة وأن ينتقل الطرفان إلى التفاوض.

الجيش يعلن سيطرته على مقر رئاسة الدعم السريع بالقرب من القيادة العامة

الجيش السوداني أعلن أنه يهاجم معسكرا لقوات الدعم السريع بمنطقة أم دوم شرقي الخرطوم

الجيش السوداني يستخدم الطيران الحربي لقصف مقرات الدعم السريع
قالت قوات الدعم السريع، إن مقراتها تقصف بالطائرات مطالبة "شرفاء الجيش" بالانحياز للحق.

من جهة أخرى قال الجيش السوداني إنه يسيطر على المطارات والقيادة العامة ومقر إقامة البرهان
وطالب  المواطنين بالابتعاد عن مناطق الاشتباكات وعدم إيواء الهاربين.

الجيش السوداني: دمرنا أكثر من 80 عربة تابعة لمليشيا الدعم السريع

الجيش السوداني يؤكد أن قواته تسيطر على الجسور والشوارع الرئيسية في الخرطوم.

حميدتي يصف البرهان بالمجرم وينفي سيطرة الجيش

اتهم قائد قوات الدعم السريع الجيش بتنفيذ مؤامرة لأنصار البشير وصف البرهان "بالمجرم"، نافيا "ادعاءات" الجيش بطرد قواته من المقرات التي سيطرت عليها السبت.

مقتل 3 مدنيين على الأقل في الاشتباكا
قالت نقابة أطباء السودان اليوم السبت إن ما لا يقل عن ثلاثة مدنيين قُتلوا في الاشتباكات بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.

تعليق رحلات وإصابة طائرة سعودية
قالت الخطوط الجوية السعودية إن إحدى طائراتها تعرضت "لحادث" في مطار العاصمة السودانية الخرطوم قبل مغادرتها المقررة إلى الرياض السبت وأعلنت الشركة في بيان تعليق رحلاتها من وإلى السودان حتى إشعار آخر، فيما أعلنت شركة مصر للطيران تعليق رحلاتها مدة 72 ساعة.
التعليقات (0)