سياسة عربية

تنفيذ المرحلة الأولى من تبادل الأسرى بين الحوثيين والحكومة (شاهد)

تستمر عملية تبادل الأسرى لأيام - جيتي
تستمر عملية تبادل الأسرى لأيام - جيتي
أعلنت الحكومة اليمنية، الجمعة، انتهاء "المرحلة الأولى" من عملية تبادل الأسرى مع الحوثيين بعد وصول طائرتين إلى مطاري العاصمة صنعاء وعدن.

وقال متحدث الوفد الحكومي بمفاوضات الأسرى والمختطفين ماجد فضائل، إن "طائرة تابعة للصليب الأحمر وصلت إلى عدن (جنوب) وتقل 35 أسيرا من الحكومة تزامنا مع وصول طائرة أخرى إلى صنعاء تحمل 125 أسيرا حوثيًا".

وأوضح أنه "بوصول الدفعتين الأخيرتين من الأسرى في عملية التبادل، نكون قد أنهينا المرحلة الأولى والتي ضمت إطلاق سراح 320 أسيرًا من الطرفين، مشيرًا إلى استئناف عملية التبادل (المرحلة الثانية) غدًا السبت. وفقا للأناضول.

وخلال الساعات الماضية، أطلقت جماعة الحوثي 35 أسيرا من الحكومة، فيما أفرج الطرف الحكومي عن 125 أسيرا حوثيا.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت الحكومة اليمنية انطلاق المرحلة الأولى من عملية تبادل المحتجزين مع جماعة الحوثي، تحت رعاية مشتركة من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

Embed from Getty Images
 
في سياق متصل، أعلنت جماعة الحوثي إطلاق سراح 48 معتقلا في العاصمة صنعاء، بمناسبة شهر رمضان، قبل انطلاق عملية تبادل الأسرى.

وقالت وكالة الأنباء (سبأ) بنسختها الحوثية: "تم الأربعاء بصنعاء الإفراج عن 48 فردا من المغرر بهم، الذين تم التحفظ عليهم من قبل الأجهزة الأمنية، بعد أن كان تحالف العدوان ومرتزقته قد استدرجهم للقتال إلى جانبه".

إظهار أخبار متعلقة


وقبل ساعات، غادر الوفدان السعودي والعماني، العاصمة اليمنية صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون، بعد زيارة استمرت أياما؛ لإجراء مباحثات مع قيادة الجماعة دون الإعلان عن أي نتائج للزيارة.

وقال مصدر يمني من صنعاء لـ"عربي21"، فضل عدم الكشف عن اسمه؛ إن الوفدين السعودي والعماني غادرا صنعاء، بعد مباحثات أجرياها على مدى 6 أيام مع قيادة جماعة الحوثي هناك.

وأضاف أن هناك تقدما كبيرا في المفاوضات التي جرت مع الوفد السعودي بوساطة عمانية، مؤكدا أن "أجواء المفاوضات إيجابية".

إظهار أخبار متعلقة


وأشار المصدر اليمني ذاته، إلى أن هناك توافقا على عدد من النقاط، أهمها "وقف ما أسماه "العدوان"، وفك الحصار، وتنفيذ الملفات الإنسانية، وصرف المرتبات، وإطلاق الأسرى، وإعادة الإعمار، وجبر الضرر، وإخراج القوات الأجنبية من البلاد"، في إشارة إلى القوات السعودية والإماراتية وقوات بريطانية  تتمركز في مطار الغيظة، عاصمة محافظة المهرة، شرقا.

وفي 20 آذار/ مارس الماضي، أعلنت الحكومة الاتفاق مع الحوثي على الإفراج عن 887 أسيرا ومختطفا من الجانبين، في ختام مشاورات عقدت بسويسرا بالخصوص.

ويعاني اليمن حربًا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، واشتد النزاع منذ 2015، بعد تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.
التعليقات (0)