سياسة دولية

واشنطن تحث مواطنيها على مغادرة روسيا خشية اعتقالهم وتجنيدهم

السفارة الأمريكية: أجهزة الأمن الروسية اعتقلت مواطنين أمريكيين بسبب اتهامات زائفة- جيتي
السفارة الأمريكية: أجهزة الأمن الروسية اعتقلت مواطنين أمريكيين بسبب اتهامات زائفة- جيتي
حثت السفارة الأمريكية في موسكو، مواطني الولايات المتحدة على مغادرة روسيا على الفور، خشية تعرضهم للاعتقال التعسفي أو مضايقات من جانب وكالات إنفاذ القانون الروسية.

وقالت السفارة الأمريكية في بيان، إنه "ينبغي على المواطنين الأمريكيين المقيمين في روسيا أو المسافرين إليها مغادرتها على الفور".

وأضافت: "عليكم توخي المزيد من الحذر بسبب احتمال وقوع عمليات اعتقال بدون سند قانوني".

وبحسب بيان السفارة الأمريكية، فإن روسيا قد "ترفض الاعتراف بالجنسية الأمريكية لمزدوجي الجنسية، أو تمنع وصولهم إلى القنصلية الأمريكية للمساعدة، أو تخضعهم للتعبئة، أو تمنع مغادرتهم روسيا، و/أو تقوم بتجنيدهم".

اظهار أخبار متعلقة


وأكدت السفارة الأمريكية لدى روسيا، أن "أجهزة الأمن الروسية اعتقلت مواطنين أمريكيين بسبب اتهامات زائفة واستهدفت المواطنين الأمريكيين في روسيا بالاعتقال والمضايقات مع حرمانهم من المعاملة المنصفة والشفافة، كما أنها أصدرت إدانات بحقهم في محاكمات سرية أو بدون تقديم أدلة ذات مصداقية".

وقال جهاز الأمن الاتحادي في يناير/ كانون الثاني إن روسيا فتحت قضية جنائية ضد مواطن أمريكي للاشتباه في قيامه بالتجسس.

وكانت الولايات المتحدة حذرت مواطنيها من البقاء في روسيا، بعد إصدار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرار التعبئة الجزئية في قوات بلاده.

وأثار إعلان بوتين عن التعبئة الجزئية مخاوف من عدم السماح لبعض الرجال في سن التجنيد بمغادرة البلاد، ما أدى إلى نفاد تذاكر الرحلات الجوية التي ستغادر روسيا خلال ساعات من الإعلان.

اظهار أخبار متعلقة


ووصلت أسعار تذاكر الطيران حينها، إلى أرقام قياسية في روسيا، بسبب الضغط على المطارات للمغادرة.

وقال وزير الدفاع سيرغي شويغو، في ذلك الوقت، إن الاستدعاء سيقتصر على من لديهم خبرة كجنود محترفين، ولن يتم استدعاء الطلاب أو من خدموا كمجندين فقط.

ومع ذلك، فقد أظهرت بيانات "غوغل تريندس"، ارتفاعا حادا في عمليات البحث على "أفياسيل"، وهو الموقع الأكثر شعبية في روسيا لشراء تذاكر الرحلات الجوية.
التعليقات (0)