سياسة دولية

إيران تمنع عائلة علي دائي من السفر.. وإنترنت فضائي لمواجهة القيود

علي دائي كان قد أبدى دعمه للاحتجاجات التي انطلقت في البلاد منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي- جيتي
علي دائي كان قد أبدى دعمه للاحتجاجات التي انطلقت في البلاد منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي- جيتي
منعت السلطات الإيرانية زوجة وابنة أسطورة كرة القدم علي دائي من مغادرة أراضيها وأنزلتهما من على متن طائرة كانت متجهة من طهران إلى دبي، بعد تحويل مسارها، في وقت أعلن فيه إيلون ماسك أن شركته ستوفر الإنترنت الفضائي لمواجهة قيود السلطات عليه.

وعلي دائي  يعد أحد أبرز الأسماء في تاريخ الكرة المحلية، وأبدى في وقت سابق مساندته للاحتجاجات، ما عرّضه لمضايقات من قبل السلطات.

ففي مطلع كانون الأول/ ديسمبر، أفاد الإعلام المحلي بأن السلطات أغلقت متجرا لبيع المجوهرات ومطعما يملكهما دائي بعدما أيّد دعوات المحتجين للإضراب.

اظهار أخبار متعلقة


والاثنين، أكد الإعلام الرسمي منع زوجته وابنته من المغادرة خارج البلاد على خلفية "الارتباط" بمجموعات مناهضة للسلطات.

ونقلت مواقع محلية عن دائي، قوله إن زوجته وابنته صعدتا على متن طائرة تابعة لشركة "ماهان"، أقلعت من مطار الإمام الخميني في طهران متجهة إلى دبي، لكنهما أنزلتا منها بعد هبوطها في جزيرة كيش الإيرانية.

وأضاف: "تم إنزال ابنتي وزوجتي من الرحلة، لكن لم يتم توقيفهما".

وكان دائي قال في تشرين الأول/ أكتوبر، إن سلطات المطار صادرت جواز سفره لدى عودته الى طهران من الخارج، وأعادته إليه بعد أيام، على خلفية موقفه من الاحتجاجات.

وكان المهاجم السابق حضّ السلطات في 27 أيلول/ سبتمبر، على "حل مشاكل الشعب الإيراني بدلاً من استخدام القمع والعنف والاعتقالات"، وذلك وفق ما جاء في منشور عبر حسابه على إنستغرام.

إنترنت فضائي من ماسك


من جهته، قال رئيس شركة "سبيس إكس" إيلون ماسك، الاثنين، إن شركته تقترب من تفعيل 100 جهاز "ستارلينك" لاستقبال خدمة الإنترنت في إيران عبر الأقمار الاصطناعية.

اظهار أخبار متعلقة


وقال ماسك إن شركته تقترب من تفعيل حوالي 100 محطة استقبال أرضية لخدمات الإنترنت المؤمنة عبر شبكة "ستارلينك" للأقمار الاصطناعية تعمل في إيران حاليا.

وكان الملياردير وعد في أيلول/ سبتمبر بإتاحة الإنترنت عبر شبكته للأقمار الاصطناعية في إيران حيث تفرض السلطات قيودا متزايدة على الوصول إلى الإنترنت.

وتشهد إيران منذ 16 أيلول/ سبتمبر تحركات احتجاجية إثر وفاة الشابة مهسا أميني، بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران لعدم التزامها بالقواعد الصارمة للباس في البلاد.
التعليقات (0)