سياسة دولية

قضايا حقوقية تتصدر لقاءات زعماء أوروبيين بالسيسي بـ"كوب27"

قالت لاريبوليكا إن "السيسي يأخذ خطوة إلى الأمام في العلاقة مع روما، دون أي تنازلات"- تويتر
قالت لاريبوليكا إن "السيسي يأخذ خطوة إلى الأمام في العلاقة مع روما، دون أي تنازلات"- تويتر

تصدرت بعض الملفات الحقوقية، لقاءات جمعت زعماء أوروبيين بالرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على هامش اليوم الأول من مؤتمر المناخ "كوب27".

  

وقال مكتب رئيسة الوزراء الإيطالية، الاثنين، إن جورجيا ميلوني ناقشت موضوعات الطاقة وأزمة المناخ والهجرة في محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارتها إلى شرم الشيخ من أجل حضور مؤتمر كوب27.

 

وقال مكتب ميلوني في بيان: "نوقشت في أثناء الاجتماع موضوعات إمدادات الطاقة والموارد المتجددة وتغير المناخ والهجرة".

وأضاف: "كان الاجتماع فرصة أيضا لرئيسة الوزراء ميلوني لطرح موضوع احترام حقوق الإنسان والتشديد على اهتمام إيطاليا الشديد بقضيتي جوليو ريجيني وباتريك زكي".

 

وأثارت ميلوني، خلال المحادثات مسألة حقوق الإنسان وقضية كل من الطالب الإيطالي المقتول جوليو ريجيني وباتريك زكي، الذي كان يدرس في إيطاليا ويحاكم حاليا في مصر بزعم نشر معلومات كاذبة.

 

ومنذ مقتل ريجيني في القاهرة عام 2016، توترت العلاقات بين البلدين.

 

وفي شباط/فبراير 2020، تفاقم التوتر بعد إلقاء القبض على باتريك زكي خلال قضائه عطلة في موطنه مصر.

 

ووجهت إيطاليا الاتهام لأربعة مسؤولين أمنيين مصريين في اختفاء ومقتل ريجيني لكن لم تتم محاكمة أولائك المسؤولين بعد، حيث تم تعليق محاكمتهم العام الماضي بسبب مخاوف من عدم علمهم بالقضية.

 

اقرأ أيضا:  6 أزمات تواجه قادة العالم بشرم الشيخ.. وصدمة لناشطي المناخ

 

وفي السياق، علق المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بالقول: "تناول الاجتماع مسألة الطالب الإيطالي ريجيني والتعاون للوصول إلى الحقيقة وتحقيق العدالة".

 

وأضاف: "تحدثنا خلال الاجتماع عن إمدادات الطاقة والمصادر المتجددة وأزمة المناخ والهجرة".

 

 

  

وقالت صحيفة لاريبوليكا الإيطالية إنه من الواضح أن "السيسي يأخذ خطوة إلى الأمام في العلاقة مع روما، دون أي تنازلات في مسائل حقوقية وقضية ريجيني".

  

 

قضية  علاء عبد الفتاح

 

وفي سياق متصل، قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، في بيان الإثنين، إنه شدد على "مخاوفه العميقة" بشأن قضية الناشط المصري البريطاني علاء عبد الفتاح المضرب عن الطعام وذلك خلال اجتماعه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

 

واجتمع سوناك والسيسي خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27) في شرم الشيخ.


وقال البيان : "أثار رئيس الوزراء قضية علاء عبد الفتاح مشددا على مخاوف الحكومة البريطانية العميقة بهذا الخصوص".


وأضاف: "قال رئيس الوزراء إنه يأمل أن يرى تسوية لهذا الأمر في أقرب وقت وإنه سيواصل الضغط لإحراز تقدم".

 

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء البريطاني إنه يأمل خلال إجتماعه مع الرئيس السيسي مناقشة قضية المعتقل المصري-البريطاني المضرب عن الطعام علاء عبد الفتاح، وفقا لوكالة رويترز.

 

وقال سوناك، الموجود في شرم الشيخ بمصر لحضور مؤتمر المناخ كوب27، إنه سيثير قضية عبد الفتاح، الذي ذاع صيته مع ثورة 2011 في مصر ودخل في إضراب عن الطعام منذ أكثر من 200 يوم احتجاجا على اعتقاله.

 

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني للصحفيين: "آمل أن أرى الرئيس السيسي في وقت لاحق اليوم، عندها سأثير هذه القضية بالطبع. إنه أمر لا تقتصر الرغبة في رؤية حله على المملكة المتحدة فقط، لكن العديد من الدول أيضا".

 

وفي السياق، أوردت وكالة الأنباء الفرنسية تأكيد الرئيس إيمانويل ماكرون إثارته لقضية علاء عبد الفتاح، خلال لقائه مع الرئيس المصري.

 

وفي وقت سابق من الاثنين، انطلقت فعاليات قمة المناخ على مستوى قادة الدول ولمدة يومين في شرم الشيخ شرقي مصر.

 

ويناقش نحو 110 من قادة العالم، ست أزمات خلال حضورهم قمة "كوب 27"، التحديات المناخية، والسياسية، ترافقها مطالب حقوقية مقترنة بحقوق الإنسان في مصر.

التعليقات (0)