سياسة دولية

عقوبات أوروبية جديدة ضد إيران بسبب بيع مسيرات لروسيا

بريطانيا: دعم إيران لحرب بوتين الوحشية وغير الشرعية على أوكرانيا أمر مستهجن بشدة- الأناضول
بريطانيا: دعم إيران لحرب بوتين الوحشية وغير الشرعية على أوكرانيا أمر مستهجن بشدة- الأناضول

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، فرض عقوبات ضد إيران استهدفت ثلاثة عسكريين وشركة لتصنيع الأسلحة؛ لدورهم في إمداد روسيا بطائرات مسيرة استخدمتها في الهجوم على مدنيين، واستهداف البنية التحتية في أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان، الخميس؛ إن العقوبات شملت ثلاثة من كبار قادة الجيش الإيراني، هم محمد حسين باقري، وسيد حجة الله قريشي، وسعيد آقاجاني، إذ سيخضعون لتجميد الأصول وحظر على السفر.

وأضاف البيان أن الثلاثة كانوا "مسؤولين بشكل شخصي" عن توفير الطائرات المسيرة المستخدمة في الهجمات على أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي: "دعم إيران لحرب بوتين الوحشية وغير الشرعية على أوكرانيا، أمر مستهجن بشدة". وتابع: "هذا دليل دامغ على دور إيران المزعزع للأمن العالمي".

وأطلقت روسيا عشرات الطائرات المسيرة من طراز "كاميكازي" على أوكرانيا، وضربت بها بنية تحتية للطاقة، كما أسفرت الضربات عن مقتل خمسة في العاصمة كييف. وتقول أوكرانيا؛ إنها طائرات هجومية مسيرة من طراز شاهد-136 إيرانية الصنع.

وتنفي طهران إمداد موسكو بالطائرات المسيرة، كما نفى الكرملين يوم الثلاثاء استخدام قواته لطائرات مسيرة إيرانية في مهاجمة أوكرانيا. وتقول واشنطن؛ إن إنكار إيران أكذوبة.

وقالت وزارة الخارجية؛ إن بريطانيا فرضت عقوبات على شركة شاهد لصناعات الطيران، وهي الشركة الإيرانية المصنعة لطائرات شاهد المسيرة، بتجميد أصولها.

 

وقبل ساعات من صدور العقوبات البريطانية ضد إيران، كانت دول الاتحاد الأوروبي قد أعلنت الخميس أيضا فرض عقوبات على طهران.

 

وقالت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي، الخميس؛ إن دول الاتحاد اتفقت على عقوبات جديدة على إيران، بسبب تزويدها روسيا بطائرات مسيرة.

وذكرت الرئاسة التشيكية للاتحاد على تويتر: "اتفق سفراء دول الاتحاد الأوروبي على إجراءات ضد الكيانات التي تورد طائرات مسيرة إيرانية تضرب أوكرانيا.

وأضافت: "قررت دول الاتحاد الأوروبي تجميد أصول ثلاثة أفراد وكيان واحد مسؤولين عن توريد الطائرات المسيرة، وهي على استعداد أيضا لتمديد العقوبات لتشمل أربعة كيانات إيرانية أخرى، مدرجة بالفعل على قائمة عقوبات سابقة". 

 

التعليقات (0)