سياسة دولية

هل يصبح أوز أول سيناتور مسلم بمجلس الشيوخ الأمريكي؟

هل يطيح أوز بمنافسه الديمقراطي في الولاية؟ - جيتي
هل يطيح أوز بمنافسه الديمقراطي في الولاية؟ - جيتي

يستعد الطبيب الأمريكي من أصول تركية، محمد أوز، لدخول التاريخ إذا أصبح أول سيناتور مسلم في مجلس الشيوخ عن الحزب الجمهوري.

وترشح أوز، لمنصب السناتور القادم عن الحزب الجمهوري في ولاية بنسلفانيا، بعد أن تنازل خصمه الجمهوري ديفيد ماكورميك عن السباق لصالحه.

وسيكون أوز أول سناتور مسلم عن الولاية إذا فاز، ويتهمه الديمقراطيون بأنه "مزور محتال ومخادع، ومليونير لا يهتم إلا لمصلحته فقط".

وعبر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، عن دعمه لعضوية الجراح التركي محمد أوز، في انتخابات مجلس الشيوخ، فيما رحب المرشح بموقف الرئيس السابق، معلنا "استعداده للنضال".

وقال ترامب في بيان له؛ إن "ولاية بنسلفانيا تتمتع بفرصة جيدة للغاية لحماية أمريكا، من خلال انتخاب الطبيب الذكي والمعروف محمد أوز لمجلس الشيوخ الأمريكي".

 

اقرأ أيضا: ترامب يدعم ترشيح الجراح التركي "أوز" لمجلس الشيوخ

وأشار إلى أن محمد أوز لديه "فرصة كبيرة للفوز في الانتخابات العامة ضد الديمقراطيين اليساريين الراديكاليين، الذين يسعون إلى إلحاق ضرر لا يمكن تصوره ببلدنا".

من جانبه، علق الجراح التركي في تغريدة على "تويتر"، بأنه " فخور بتلقي تأييد الرئيس ترامب، ومستعد للنضال".

وعن دوافع ترشحه، قال الطبيب: "نحن غاضبون من حكومتنا وبعضنا من بعض. لم نتمكن من إدارة الأزمات بشكل فعال مثل الأجيال الماضية، لا سيما خلال فترة تفشي كورونا، وهذا هو السبب في أنني أرشح نفسي لمجلس الشيوخ؛ وذلك للمساعدة في إيجاد الحلول".

والطبيب أوز يبلغ من العمر 61 عاما، وهو من مواليد كليفلاند بولاية أوهايو الأمريكية لأبوين تركيين، ويكتسب شهرة كبيرة في المجتمع الأمريكي والعالمي.

ويعدّ أوز نفسه "صوفيا" فيما يتعلق بالدين، الذي نادرا ما يتحدث عنه، مشيرا إلى أن والده كان يضع الدين أولوية، فيما كانت والدته من عائلة علمانية.

وفي مقابلة سابقة له، دافع أوز عن الإسلام؛ رافضا الفكرة النمطية التي تروج عنه بأنه "دين كراهية وتفجير".

غير أن المسلمين في الولاية لا يعولون كثيرا على أوز كثيرا، مشيرين إلى أن أمر ترشحه نادرا ما يتم مناقشته في المجتمع المسلم في بنسلفانيا.

ونقلت شبكة "ABC News" عن إمام مسجد فيلادلفيا، عبدالله بوسيوس، قوله؛ إن أوز بعيد عن الجالية المسلمة في الولاية.

ويواجه أوز في الانتخابات، الديمقراطي جون فيترمان، الذي يعد من أهم الشخصيات الديمقراطية، ويأمل في الانضمام إلى مجلس الشيوخ.

وشارك الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس الماضي بحملة انتخابية في ولاية بنسلفانيا لدعم فيترمان، بينما يخوض الديمقراطيون والجمهوريون معركة شرسة للفوز بمقعد في مجلس الشيوخ، يمكن أن يؤثر على الأغلبية فيه.

ويتوجه بايدن إلى بيتسبرغ وفيلادلفيا للترويج لخطته للاستثمار في البنية التحتية إلى جانب جون فيترمان

ويخوض المرشح المعروف بحبه للسراويل القصيرة والسترات ذات القلنسوة، سباقا محتدما في مواجهة أوز، ما يقوض آمال الديمقراطيين في الحفاظ على سيطرتهم على الكونغرس.

وتَقَلَّص تقدّم جون فيترمان المريح من 11 نقطة في منتصف أيلول/ سبتمبر، إلى حوالي خمس نقاط في استطلاعات الرأي الأخيرة.

 

وكما هي الحال، كلّ عامين، تخضع جميع مقاعد مجلس النواب الأمريكي البالغ عددها 435 للتصويت.


وفي مجلس الشيوخ الذي يضم 100 عضو منتخب تستمر ولايتهم ست سنوات، فإنّ التجديد سيطال أكثر من ثلث الأعضاء في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، أي 35 مقعدا.


ويبدأ المنتخبون الجدد ولايتهم في الثالث من كانون الثاني/يناير 2023.


كذلك، ينتخب الأمريكيون بعض حكّامهم ومجموعة من المسؤولين المحليين، الذين يقرّرون سياسات ولاياتهم بشأن الإجهاض والتنظيم البيئي، وغير ذلك.

التعليقات (0)