سياسة دولية

17 قتيلا في زابوريجيا.. وبوتين يأمر بتشديد حماية جسر القرم

تبعد المدينة حوالي 125 كيلومترا عن محطة زابوريجيا للطاقة النووية- جيتي
تبعد المدينة حوالي 125 كيلومترا عن محطة زابوريجيا للطاقة النووية- جيتي

قتل 17 شخصا على الأقل فجر الأحد في قصف على مدينة زابوريجيا الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا.


وذكر الأمين العام لمجلس بلدية المدينة أناتولي كورتيف، أنه "نتيجة لهجوم صاروخي خلال الليل على زابوريجيا فقد تضررت المباني السكنية والطرق في منطقة سكنية بالمدينة".


وأضاف أن "17 شخصا لقوا حتفهم حتى هذه اللحظة".


وهذه ليست أول مجزرة تشهدها المدينة. ففي 30 أيلول/ سبتمبر الماضي، قتل 31 شخصًا في ضواحي زابوريجيا في موقف للسيارات سقط فيه صاروخ.

 

وباستثناء شرطي، فقد كان الثلاثون الآخرون يسعون للعودة إلى الجزء الخاضع للسيطرة الروسية من أوكرانيا.

 

وتبعد المدينة حوالي 125 كيلومترا عن محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا، وهي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

 

وتبادلت كييف وموسكو الاتهامات بقصف المنشأة التي تديرها طواقم عمل أوكرانية، ما ألحق أضرارا بالمباني وهدد بوقوع كارثة نووية.

 

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة على تليغرام، إن زابوريجيا "تتعرض لهجمات صاروخية ضخمة كل يوم"، مدينا "جريمة ترتكب عن وعي".

 

 

حماية جسر القرم

 

وقالت وسائل إعلام روسية، إن الرئيس فلاديمير بوتين أصدر مرسوما خوّل بموجبه جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بتشديد إجراءات حماية جسر القرم، وخطوط الكهرباء وأنابيب الغاز التي تربط شبه جزيرة القرم، بإقليم كراسنودار.

 

وبعد ساعات من حادث تفجير شاحنة مفخخة على الجسر، وإخراجه جزئيا عن الخدمة، قال بوتين إنه أمر جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بتنظيم وتنسيق الإجراءات اللازمة لحماية النقل عبر مضيق كيرتش، وخطوط الكهرباء بين روسيا وشبه جزيرة القرم وخط أنابيب الغاز الرئيسي بين إقليم كراسنودار والقرم.

 

ومساء السبت، أعلنت جمهورية القرم الخاضعة للسيطرة الروسية، أن حركة السير عادت على جسر القرم بشكل كامل، باستثناء سكة القطار.

 

وأعلنت روسيا أن تفجير الشاحنة المفخخة نتج عنه مقتل ثلاثة أشخاص.

 

وتبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات فيما بينها حول المسؤول عن التفجير.

 

زاخاروفا: زيلينسكي غوغائي

 

شنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، هجوما عنيفا على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

 

وقالت زاخاروفا في تصريحات إن "غوغائية زيلينسكي غير المسؤولة بدأت تخيف حتى الذين يطالبون بهزيمة روسيا".

وأشارت إلى أن "الولايات المتحدة تنخرط أكثر فأكثر في دعم متعدد الأوجه لعملائها في كييف. وهذا على خلفية دعوات زيلينسكي المجنونة لأسياده لشن ضربة نووية وقائية ضد روسيا".


وبحسب زاخاروفا، فإن "هذه الغوغائية غير المسؤولة، على ما يبدو، بدأت تخيف حتى الذين يطالبون بهزيمة الروس في ساحة المعركة".

 

معارك في باخموت

 

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة عبر الاتصال المرئي السبت إن القوات الأوكرانية تخوض قتالا عنيفا للغاية بالقرب من بلدة باخموت الشرقية ذات الأهمية الاستراتيجية والتي تحاول روسيا الاستيلاء عليها.


وعلى الرغم من أن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على مساحات من الأراضي تبلغ آلاف الكيلومترات المربعة في الهجمات الأخيرة في الشرق والجنوب، فإن المسؤولين يقولون إن التقدم سيتباطأ على الأرجح بمجرد أن تواجه قوات كييف مقاومة أشد وطأة.


وحاولت القوات الروسية مرارا الاستيلاء على مدينة باخموت الواقعة على طريق رئيسي يؤدي إلى مدينتي سلوفينسك وكراماتورسك. وتقع المدينتان في منطقة دونباس الصناعية التي لم تسيطر عليها موسكو بالكامل بعد.


وقال زيلينسكي: "نحن نحتفظ بمواقعنا في دونباس، ولا سيما في اتجاه باخموت، حيث أصبح القتال صعبا وعنيفا للغاية الآن".


وكرر زيلينسكي مناشدته للحلفاء الغربيين من أجل توفير كميات أكبر من الأنظمة المضادة للطائرات.


وتواصل القوات الروسية إطلاق الصواريخ على المدن الأوكرانية، وتتهمها كييف باستخدام طائرات مسيرة إيرانية انتحارية.


وقال مسؤول في بلدة زابوريجيا بجنوب البلاد إن صاروخا روسيا أصاب مبنى في ساعة متأخرة من مساء السبت.

 

 

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الأحد، 09-10-2022 10:19 ص
مشكلة الروس هو ان نظامهم قمعي و مبني على البروباغندا التي تكذب دون توقف ، لقد رأينا حجم الارهاب الروسي مؤخرا في سوريا ، نظامهم اسوء من الانظمة الغربية التي على الاقل يستطيع الانسان ان يعيش دون الخوف من القمع و المنع ......دولة غنية بالثروات و تجد الروسيات جنبا الى جنبا الاوكرانيات الفقيراء في تركيا يعملون في تجارة الجسد............بوتين مجرم و نهايته اتمنى ان تكون قريبة لانه لا يمكن العيش في عالم فيه اناس مجانين مثله و هو اثبت بانه اسوء من حتى كوريا الشمالية من ناحية التهديد بالنووي هههههههههه
اسامة
الأحد، 09-10-2022 07:47 ص
السيد بوتن وربعه في الحكم ركزوا على انتاج السلاح بكل انواعه واشكاله .. اندمجوا مع شركات انتاج السلاح واهملوا صياغة وصيانة جندي الميدان المقاتل .. اعتقادا منهم ان الحروب القادمة هي حروب نووية ولم يعد للمسرح الارضي والبحري والجوي اي نفوذ او اهمية .. فكانت نتائجهم في اوكرانيا مخيبة .. بينما الغرب يركز بالاضافة الى النووي عقيدة النجاح والقوة في مسارح العمليات الميدانية .. نقطة ضعف روسيا في جندي ميدان القتال وكذلك نجحت والى حد بعيد شيطنة الروس ونظامهم وتقدم الغرب في كل المجالات بينما بقيت روسيا حبيسة الفكر اللينيني ..