سياسة دولية

إعلان نتائج استفتاء مقاطعات أوكرانية.. كييف غاضبة وتنديد غربي

نددت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا بعمليات الاستفتاء واصفة إياها بأنها "غير قانونية"- الأناضول
نددت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا بعمليات الاستفتاء واصفة إياها بأنها "غير قانونية"- الأناضول

أعلن مسؤولون موالون لروسيا في ثلاث مقاطعات انفصالية شرقي أوكرانيا انتصارهم في الاستفتاءات التي نظمت للانضمام إلى روسيا، في حين نددت الأمم المتحدة ودول غربية بالنتائج.

وقال رئيس لجنة الانتخابات في "جمهورية لوغانسك الشعبية" التي أعلنها الانفصاليون إن "نحو 98.42 بالمئة من المشاركين في الاستفتاء صوتوا لصالح الانضمام إلى روسيا.

وبناء على النتيجة، سيتوجه رئيس لوغانسك المدعوم من موسكو، إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليطلب منه النظر في ضم المنطقة إلى روسيا.

 

خيرسون

وفي خيرسون، صوت 87.05 بالمئة من المشاركين لصالح الانضمام إلى روسيا، وفقا للنتائج الأولية التي أعلنتها لجنة انتخابات المقاطعة المدعومة من روسيا.

 

زاباروجيا

كما ذكرت وسائل إعلام روسية أن حوالي 93.11 بالمئة من الناخبين في مقاطعة زاباروجيا صوتوا لصالح الانضمام إلى روسيا وفقا للنتائج الأولية.

 

لوغانسك ودونيتسك

وصوت 94.75 بالمئة من مواطني "جمهورية دونيتسك الشعبية" التي أعلنها الانفصاليون، لصالح الانضمام إلى روسيا، وذلك بعد فرز 56.85 بالمئة من الأصوات، بحسب رئيس لجنة انتخابات المنطقة.

وانتهت، مساء الثلاثاء، عمليات الاستفتاء على الانضمام إلى روسيا في مقاطعات لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزاباروجيا الأوكرانية، والتي استمرت 5 أيام.

 

كييف غاضبة


من جهته، أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء الثلاثاء، أنّ بلاده "ستتحرك لتدافع عن شعبها" في المناطق التي تحتلّها القوات الروسية، والتي صوّتت في "استفتاءات" لصالح الانضمام إلى روسيا.

وفي أول ردّ فعل له بعد صدور نتائج الاستفتاءات في المناطق الأربع، قال زيلينسكي في تسجيل مصوّر بثّ عبر تطبيق تلغرام: "سنتحرّك للدفاع عن شعبنا: في آن معاً في منطقة خيرسون، وفي منطقة زابوريجيا، وفي دونباس، وأيضا في الأراضي المحتلّة حاليا في منطقة خاركيف وفي القرم".

 

تنديد أممي وغربي

 

وأعلنت وكيلة أمين عام الأمم المتحدة للشؤون السياسية، روز ماري دي كارلو، أن الاستفتاءات المدعومة من روسيا في مقاطعات أوكرانية محتلة "لا تعبر بشكل حقيقي عن الإرادة الشعبية"، و"ليست قانونية" بموجب القانون الدولي.

وقالت دي كارلو في كلمة بمجلس الأمن الدولي، في نيويورك، إن "الإجراءات أحادية الجانب التي تهدف إلى إضفاء صبغة الشرعية على محاولة الاستيلاء بالقوة من قبل دولة ما على أراضي دولة أخرى، مع الادعاء بأنها تمثل إرادة الشعب، لا يمكن اعتبارها قانونية بموجب القانون الدولي".

وأكدت المسؤولة الأممية أن الأمم المتحدة تظل ملتزمة بشكل كامل بسيادة ووحدة واستقلال وسلامة أراضي أوكرانيا، مطالبة روسيا باحترام قوانين أوكرانيا في المقاطعات المحتلة، بموجب القانون الدولي.

 

اقرأ أيضا: انفصاليو أوكرانيا يعلنون الفوز في استفتاء الانضمام لروسيا

 
وتعهد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، بأن الغرب لن يعترف مطلقًا بضم روسيا للأراضي الأوكرانية.

 

وقال بلينكن للصحفيين: "نحن والعديد من الدول الأخرى كنا واضحين تماما. لن نعترف، في الواقع لن نعترف مطلقًا بضم روسيا لأراض أوكرانية".

 

كما نددت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، الثلاثاء، بعمليات الاستفتاء، واصفة إياها بأنها "غير قانونية".

وهددت الوزيرة الفرنسية، التي تجري زيارة رسمية إلى العاصمة الأوكرانية، كييف، روسيا بفرض عقوبات إضافية من قبل الاتحاد الأوروبي.

وقالت، في مؤتمر صحفي مع نظيرها الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم، إن الاستفتاءات "صورية" و"غير قانونية".

وشددت على أن الاستفتاءات التي نظمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى جانب حشد قوات الاحتياط والخطاب التصعيدي النووي، "لن يصرفنا عن مبادئنا أو هدفنا".

التعليقات (1)
اسامة
الأربعاء، 28-09-2022 07:33 ص
رقم واحد هي روسيا عداء لامريكا .. لذا من الطبيعي ان تتحين امريكا الفرص للإيقاع بها ووجدت ضالتها في هجوم روسي ضعيف وغير متوازن ففقدت هيبة ومكانة وسمعة وفوجيء العالم بروسيا غير تلك التي كانوا قد سمعوا بها .. وتلكؤ الروس في الغزو كانت نتيجة لدعاية امريكية مضللة بان اوكرانيا كلها كانت روسية وان اقليم دونباس كالقرم روسية الاصل والاساس .. فاعتقد الروس ان الموضوع لا يستحق الا الشكليات .. فوقعوا في المصيدة .. طبعا روسيا لن تهزم ابدا لان هذا مسألة حياة او موت بالنسبة لها .. اعلنت التعبئة ولمحت بالنووي والغرب بات على قناعة بانها قد تغامر اذا خنقت .. لذا تبقى العقوبات الاقتصادية وهي ذات تأثير اكثر من الحرب .. ويعلن استقلال الاجزاء التي جرى فيها الانتخاب مستقلة وغير ملحقة بالارض الروسية وتساهم روسيا ب25? من اعادة اعمار اوكرانيا مقابل عدم منع الصادرات الزراعية الروسية .. والحمدلله يتم الاعلان عن تفكيك الاسلحة النووية بالعالم كله وربما ضارة نافعة ..