سياسة عربية

المغرب يوقع عقدا ضخما للتزود بطائرات إسرائيلية دون طيار

تبلغ قيمة الصفقة عشرات الملايين من الدولارات- جيتي
تبلغ قيمة الصفقة عشرات الملايين من الدولارات- جيتي
أفاد موقع "هسبرس" المغربي بأن القوات المسلحة الملكية حصلت على طائرات من دون طيار إسرائيلية لدعم قدرات الجيش، خاصة في مجالات الاستطلاع والمراقبة والدّفاع الجوي وتدبير حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية.

وقال الموقع إن شركة "بلو بيرد" الإسرائيلية، المتخصّصة في الطّيران والفضاء، أعلنت أنها وقّعت عقدا مع المملكة المغربية من أجل تزويدها بطائرات من دون طيّار، بقيمة عشرات الملايين من الدولارات.

وتعدّ الطائرة "بلو بيرد واندير" من الطائرات طويلة المدى، إذ تقوم بالإقلاع والهبوط آلياً، وتغطي مساحة واسعة من الأرض، ولديها القدرة على الطيران المستمر لمدة 52 ساعة، كما أن بإمكانها إضافة تجهيزات للجهة الراغبة في استخدامها، وقادرة على الطيران بحمولة 250 كيلوغراما كحد أقصى، وهي مصممة للاستطلاع الإستراتيجي.

وحسب الموقع المغربي، فإن هذا النوع من الطائرات يخدم الجيش والاستخبارات الميدانية، وهي مزودة بكاميرات حرارية، وتستخدم للمهمات الإستراتيجية والتكتيكية، مع أنظمة لجمع المعلومات الاستخبارية عن طريق 4 استشعارات إلكترونية، وتحديد المواقع الجغرافية عن طريق الإشعاعات الكهرومغناطيسية الصادرة عن المواد المشعة والقنابل النووية.

ويستعد المغرب لدخول عصر الصناعات العسكرية في ظل البيئة الدولية المضطربة، سعيا إلى تحقيق اكتفائه الذاتي، وتقليص قاعدته الاستيرادية من الأسلحة الدفاعية، ما يجعلها وثبة طموحة متعددة المَرامي، في ظل العلاقات الإستراتيجية التي تجمعه بالفواعل الصّانعة، حسب "هسبرس".

وقام المغرب بتطبيع علاقاته مع الاحتلال الإسرائيلي عام 2020 برعاية الولايات المتحدة، مقابل اعتراف الأخيرة بـ"سيادته" على إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه.

التعليقات (2)
غزاوي
الأربعاء، 28-09-2022 09:07 ص
مجرد تساؤل. ما هو مقابل هذه الصفقات !!!؟؟؟ افتتح المقال بما نصه: " أن القوات المسلحة الملكية حصلت على طائرات من دون طيار إسرائيلية لدعم قدرات الجيش" انتهى الاقتباس. ما من يوم يمر إلا وتطلعنا وسائل الإعلام عن صفقات لتسليح الجيش المغربي، لا سيما من الكيان الصهيوني. والكل يعلم أن المغرب لا يستطيع دفع ثمن هذه الصفقات، ورغم ذلك لا أحد فكر أو أثار "مقابل" هذه الأسلحة. عندما فشل الملك في التعامل مع ملف الصحراء منذ نصف قرن رغم "دبلوماسية مكبرات الصوت"، حتى أنهك صحته وصحة مملكته، وبدأ المجتمع الدولي منهم حلفاؤه، أمريكا والإتحاد الأوربي يستعجلونه للانصياع لقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، وفرضوا عليه دي ميستورا، لم يجد بدا إلا الاحتماء بالصهاينة والسقوط عريان في أحضاهم بقبول كل شروط مائير من شبات وكوشنير بتغرير من أندري أزلاي، وقبل التعاون معهم في الانفتاح على مواقع جغرافية جديدة في افريقيا وخاصة شمالها، وبالاعتراف بالكيان، لعلهم يجدون له مخرجا من ما أوقع نفسه فيه.==== في مقال نشرته صحيفة “هآرتس” الصهيونية يوم: 22/09/2022 مقالا تحت عنوان: " Morocco’s Economy Is Sinking, but Its King Prefers the Bright Lights of Paris"، جاء فيه ما نصه: " أن حالة المملكة ليست أفضل من حالة الملك(المريض)، حيث استثمرت بكثافة في شراء الأسلحة والصواريخ وغيرها من المعدات العسكرية، بما في ذلك نظام القبة الحديدية المضادة للصواريخ وصواريخ جو-أرض من إسرائيل في الوقت الذي لم تتعاف من الصدمات المزدوجة لفيروس كورونا والجفاف الخطير، في حين أن البطالة بين الشباب آخذة في الارتفاع، إلى جانب أسعار الإيجارات والغضب العام" انتهى الاقتباس.==== وفي حوار نشرته جريدة " algeriepatriotique" الجزائرية يوم:25/08/2022، قال جاكوب كوهين عن سياسة المغرب ما نصه: « J’ai l’impression que le beau château de cartes construit par le régime marocain avec la normalisation et ses ambitions militaro-stratégiques est en train de craquer. Après un bras de fer diplomatique, l’Espagne avait semblé épouser la position marocaine sur le Sahara Occidental. Or, on vient d’apprendre qu’elle se conformera aux décisions de l’ONU. Même l’«allié» sioniste n’a pas franchi le pas de la reconnaissance de la marocanité du territoire sahraoui. Le régime marocain avait pensé encercler, isoler, harceler son grand voisin avant de lui donner le coup fatal et voilà que l’Algérie se découvre l’objet de toutes les attentions énergétiques, stratégiques, sécuritaires des grandes puissances. » Fin de citation. .==== وفي مقال نشرت مجلة "الدفاع العبري" بتاريخ:06/07/2022 تحت عنوان:"الكيان يدفع ثمن العلاقات مع المغرب:الجزائر تحتضن حماس"، جاء فيه ما نصه: "الكيان يبيع الأسلحة للمغرب في نزاعه الإقليمي حول منطقة الصحراء الغربية..والجزائر ترد بدعم قادة حماس في غزة...سيكون على الموساد والجيش الصهيوني إنشاء بنية تحتية قتالية مختلطة لإحباط دعم حماس من الجزائر وستعتمد في ذلك على المخابرات المغربية وعلى الجماعات الانفصالية في الجزائر...ولكن يصعب على الرباط التفوق دبلوماسيا على الجزائر في علاقاتهما مع الغرب بسبب اعتماد أوروبا على الغاز الجزائري. بل إن الجزائر تعتبر أكثر أهمية حتى في البيت الأبيض" انتهى الاقتباس. ==== تعريف جاكوب (يعقوب) كوهين: هو كاتب ومفكر مغربي من المغاربة اليهود، هاجر إلى فرنسا وحصل على جنسيتها.====
احمد
الثلاثاء، 27-09-2022 02:34 م
سياسة التسلح التي لا تنفع دولة المغرب في شيئ ،،ولكنها تزيده عبئا وتثقل كاهله ديونا وانحدارا في التنمية المحلية نحو الاسفل.