صحافة دولية

"صراع" بين قصر باكنغهام وقنوات تلفزية حول حقوق بث الحداد

وصف صحفي مطلع على المفاوضات الأمر للغارديان بأنه "غير منطقي تماما ولا معنى له"- رويال فاميلي
وصف صحفي مطلع على المفاوضات الأمر للغارديان بأنه "غير منطقي تماما ولا معنى له"- رويال فاميلي

تخوض القنوات التلفزيونية البريطانية معركة مع القصر الملكي بشأن حقوق بث لقطات من سجلات الحداد على ملكة بريطانيا الراحلة، إليزابيث الثانية، بعد أن أصر قصر باكنغهام على عدم إذاعة هذه اللقطات أكثر من 60 دقيقة فقط، بحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان.


وأشارت الصحيفة إلى أن قصر باكنغهام منح هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" و"سكاي نيوز" و"آي تي في" الترخيص باستخدام مقاطع مدتها 60 دقيقة من الأحداث التي تقام خلال أيام الحداد الـ10 على الملكة.


ويتعين على أي منصات إخبارية ترغب في استخدام مقاطع غير معتمدة أن تتقدم بطلب إلى الأسرة المالكة لتقرر على أساس كل حالة على حدة، بحسب الصحيفة.


ووصف صحفي مطلع على المفاوضات الأمر للغارديان بأنه "غير منطقي تماما ولا معنى له.. نشعر بالغضب لأنهم يحاولون تقييد الناس".


وأكدت الغارديان إنشاء موظفي القصر مجموعة على "واتساب" تضم كبار المسؤولين من الجهات الإعلامية المشار إليها سابقا لتحديد المواد التي يمكن استخدامها.

 

اقرأ أيضا:  رموز اعتلت نعش الملكة إليزابيث.. ما هي؟ (شاهد)

 

وذكرت الصحيفة أن القصر أبلغ وسائل الإعلام بأنه يمكنها الاحتفاظ بحقوق عرض ما يصل إلى 12 دقيقة من الجنازة الرسمية و12 دقيقة للدفن في قلعة وندسور، وبضع دقائق فقط من كل المناسبات التذكارية.


وحسب الغارديان، فإن إحدى نقاط الخلاف تكمن في تأكيد القصر أن لديه الحق في منع استخدام لقطات من تولي الملك تشارلز، حيث سيسمح فقط بمدة أقصاها 12 دقيقة من لقطات هذه المناسبة الدستورية الهامة. 


ويكمن القلق في أن الفيتو الملكي سيستخدم لإزالة اللحظات المحرجة إلى حد ما من السجل التاريخي، مشيرة إلى مشهد أظهر تشارلز غاضبا بسبب وجود قلم على الطاولة. 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل