سياسة دولية

ترامب يرفض انتقادات لاستضافته بطولة غولف تمولها الرياض

قيمة الجائزة الأولى في المسابقة 4 ملايين دولار- جيتي
قيمة الجائزة الأولى في المسابقة 4 ملايين دولار- جيتي

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن سعادته باستضافة بطولة للغولف تدعمها السعودية، في النادي الخاص به، رغم دعوات أسر ضحايا الـ 11 من أيلول/سبتمبر للتراجع عن إقامتها.

ورد ترامب على دعوات أسر الضحايا بالقول؛ "إنه لم يصل أحد إلى أساس الأحداث التي جرت"، مضيفا: "هناك الكثير من الأشخاص الرائعين في البطولة، وسنستمتع ونحتفل كثيرا".

ووصف ترامب البطولة بأنها "شيء عظيم للسعودية"، وقال: "لقد عرفت هؤلاء الأشخاص لفترة طويلة في السعودية، وكانوا أصدقاء لي لفترة طويلة، لقد استثمروا في الشركات الأمريكية، وبصراحة ما يفعلونه للغولف شيء رائع جدا".

وتعد بطولة LIV للغولف هي المنافس الجديد لبطولة PGA، وتتلقى أموالا من صندوق الثروة السيادي السعودي، وتدفع للاعبي الغولف البارزين مبالغ باهظة للعب في دوراتها حتى الآن، ويشارك في البطولة عدد من الأسماء الكبيرة، أبرزهم فيل ميكلسون وداستن جونسون، فيما يقود نجم الغولف جريغ نورمان جهود LIV.

 

 


وسيحصل الفائز في حدث هذا الأسبوع على 4 ملايين دولار.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، أظهر تقرير لمكتب التحقيقات الفدرالي دليلا على أن اثنين من المسؤولين السعوديين قدموا الدعم لاثنين على الأقل من إرهابيي الحادي عشر من سبتمبر (أيلول)، بينما كان 15 من الخاطفين التسعة عشر سعوديين.

ورغم حديث ترامب عن السعودية في إطار بطولته، إلا أنه خلال فترة حكمه، كان دائم السخرية منها، وتحدث مرارا في جولاته الانتخابية بالولايات، عن اتصالاته بملك السعودية، وطلبه الدائم للأموال مقابل توفير الحماية.

وفي عام 2019، قال ترامب؛ إن السعودية لا تملك شيئا آخر سوى المال، ولولا الحماية المقدمة من واشنطن لانهار النظام القائم في المملكة في وقت قصير.

وتحدث ترامب مرارا عن ضرورة دفع السعوديين الأموال، مقابل الحماية الدفاعية التي تقدمها بلاده منذ عقود للرياض.

التعليقات (3)
محمد غازى
السبت، 30-07-2022 09:46 م
للتذكير فقط، صندوق ألثروة ألسيادى ألسعودى، هونفسه ألذى دفع لكوشنير ، زوج إيفانكا بنت ترامب، 2 مليار دولار، للتغطية على جريمة مقتل ألصحافى ألسعودى جمال خاشقجى فى قنصلية بلاده فى إسطنبول، وتقطيع جثته بمنشار ولى ألعهد محمد بن سلمان!!! ما ألغرابة فى دعم نفس ألصندوق بطولة غولف تخص ترامب؟؟؟!!!
الأكوان المتعددة
الجمعة، 29-07-2022 11:43 م
اصبحت الرياض ولاية جمهورية تنضم الي بافي الولايات الامريكية الجمهورية محمود الان بفرنسا وبحماية الفرنسيين فعلا حصل علئ حق الحماية والبقاء بلحكم هناك وحتئ بعد العودة للوراء لن تذهب بعيدا محمود فنحن في كوكب واحد والنيل منك ليس صعب نهائيا ففرنسا لو ارادت حمايتك لكان من الاولئ حماية شعبها من ادواتك اللتي استأجرتها من لا يفكر بشعبة الفرنسي منك لن يغامر من اجل حمايتك منهم
الاكوان المتعددة
الجمعة، 29-07-2022 10:57 م
حتي وان رفض لم يتغير شئ هل يكفي محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا ان يقبلة ترامب ما الفائدة علئ ترامب ان يفهم محمود احترق من فترة