طب وصحة

دراسة طبية جديدة.. "القيلولة" خطيرة وهذا ما تسببه

استخدمت الدراسة بيانات نحو 360 ألف مشارك قدموا معلومات عن عاداتهم في القيلولة بين عامي عام 2006 و2010
استخدمت الدراسة بيانات نحو 360 ألف مشارك قدموا معلومات عن عاداتهم في القيلولة بين عامي عام 2006 و2010

كشفت دراسة حديثة أن القيلولة يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم وسكتة دماغية.

وأظهرت الدراسة أن من كانوا يأخذون قيلولة بشكل منتظم، زادت لديهم فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 12 في المئة، والسكتة الدماغية بنسبة 24 في المئة، مقارنة بالأشخاص الذين لا يأخذون أي قيلولة.

نشر الدراسة موقع دورية "Hypertension" التي تتبع جمعية القلب الأمريكية.

وإذا كان الشخص أصغر من 60 عاما، فإن القيلولة تزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 20 في المئة، مقارنة بالأشخاص الذين لا يغفون أبدا أو نادرا ما يغفون.

واستخدمت الدراسة بيانات نحو 360 ألف مشارك قدموا معلومات عن عاداتهم في القيلولة إلى البنك الحيوي في المملكة المتحدة، في الفترة من عام 2006 إلى عام 2010.

 

وقدم المشاركون عينات من الدم والبول واللعاب على أساس منتظم، وأجابوا عن الأسئلة المتعلقة بالقيلولة أربع مرات خلال الدراسة التي استمرت أربع سنوات. ومع ذلك، فإن الدراسة جمعت فقط عدد مرات القيلولة، وليس المدة، واعتمدت على التقارير الذاتية للقيلولة.

واستبعد الباحثون في الدراسة الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، مثل مرضى السكري من النوع الثاني، ومرضى ارتفاع ضغط الدم الحاليين، والكوليسترول، ومن يعانون من اضطرابات في النوم بسب العمل ليلا.

 

وقالت الدكتورة فيليس زي، مديرة مركز طب النوم والجراحة في نورث وسترن: "تظهر النتائج أن القيلولة تزيد من حدوث ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، بعد تعديل أو مراعاة العديد من المتغيرات المعروفة بأنها مرتبطة بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية".

لكن عالم النفس السريري مايكل غراندنر، قال في بيان إن "أخذ قيلولة في حد ذاته ليس ضارا، إلا أن العديد من الأشخاص الذين يأخذون قيلولة قد يفعلون ذلك بسبب قلة النوم في الليل. وترتبط قلة النوم في الليل بسوء الصحة، والقيلولة ليست كافية للتعويض عن ذلك"، وفق شبكة "سي إن إن".


3
التعليقات (3)
مصطفى عراب
الأربعاء، 27-07-2022 10:45 ص
هذا مخالف لتعاليم الاسلام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (قيل فان الشياطين لا تقيل) او كما قال صلى الله عليه وسلم
"القيلولة" هي الدواء
الثلاثاء، 26-07-2022 09:57 م
أخبار مثل هذه تسبب ارتفاع ضغط الدم وسكتة دماغية
سيدي محمد المغرب
الثلاثاء، 26-07-2022 08:09 م
كذب في كذب والصحة نكسبها مما قاله هير البرية محمد ? الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد روى الطبراني في الأوسط وأبو نعيم في الطب والخطيب في الموضح عن أنس رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قيلوا فإن الشيطان لا يقيل. وللحديث طرق قد يحسَّن بمجموعها، وقد حسنه الألباني في السلسلة الصحيحة 4/202 وصحيح الجامع 4431.