لماذا تختفي البحيرات؟ (فيديو)

اختفاء البحيرات ظاهرة تثير الهلع ازدادت وتيرتها في العقود الأخيرة بسبب الجفاف والحرارة والتغير المناخي وتدخلات البشر.. فما هو خطر اختفاء البحيرات؟

يشكل اختفاء البحيرات عن كوكب الأرض، ظاهرة خطيرة تثير الهلع، بعد تصاعدات خلال السنوات الأخيرة، بفعل العديد من العوامل الطبيعية، والتدخلات البشرية التي أثرت على البيئة والمناخ.

وتعد البحيرات مسطحات مائية محاطة باليابسة تتغذى الكثير منها من خلال الأنهار أو المياه الجوفية، والكثير من البحيرات حول العالم مهددة بالاختفاء والتحول إلى يابسة.

وتكمن خطورة اختفاء البحيرات في أنها تخلف آلاف الاطنان من الأملاح، التي تنتشر عبر الهواء وتدمر الهكتارات الزراعية، ويغير مواطن الكثير من الكائنات الحية، يهدد حياتها.

من أبرز البحيرات التي اختفت بحيرة ساوة، في جنوب العراق، والتي تعد معلما مهما، وظاهرة طبيعية تتميز عن باقي البحيرات، بأنها لا تتغذى من أنهار أو مجار مائية سطحية بل من عيون المياه الجوفية في باطن الأرض.

وظهرت البحيرة مؤخرا في صورة جوية، عبارة عن صحراء قاحلة، بعد أن كانت تدب الحياة في أنحائها، وكانت تحتوي على الكثير من الأسماك وأنواع الطيور المائية، التي يصل عددا إلى 25 نوعا، مثل البط والغطاس والهدهد العراقي.

وكان طول البحيرة يبلغ 5 كيلومترات وعرضها قرابة 2 كيلو متر.

كما كشف علماء، عن اختفاء مفاجئ لبحيرة عملاء، في القارة القطبية الجنوبية، بعد رصد صور أقمار صناعية للمكان قبل وبعد ظاهرة أدت إلى فقدان الماء الذي كان يملأ البحيرة التي تعلوها طبقة كبيرة من الجليد.

وكانت البحيرة تتواجد في الجرف الجليدي شرق القارة القطبية الجنوبية، وتحتوي على كميات مياه أكبر من تلك المتواجدة في ميناء سيدني بأستراليا.

وكشف العلماء أن اختفاء مياه البحيرة، كان بسبب وزنه الهائل، ما تسبب في فتح شق في الجرف الجليدي أسفل البحيرة، وبالتالي تصريف المياه باتجاه المحيط، واختفاء البحيرة.

 

التعليقات (0)