سياسة عربية

بالأرقام.. "جاويش" يرد على أحمد موسى حول منظومة الصحة بمصر

جاويش انتقل من قناة الحوار للعمل في قناة مكملين المصرية المعارضة-  تويتر
جاويش انتقل من قناة الحوار للعمل في قناة مكملين المصرية المعارضة- تويتر

رد الإعلامي المصري أسامة جاويش، على مواطنه أحمد موسى، بشأن مقارنته بين منظومة الصحة في مصر ومثيلتها في بريطانيا.

 

ونفى جاويش من خلال الأرقام، صحة ما قاله موسى بأن مصر في طريقها لتصبح مثل المنظومة الصحية في بريطانيا.

 

 

 

 

 

 

 

وقال نقلا عن الأرقام الرسمية في البلدين التي رصدها؛ إن الحكومة في مصر ترصد 108 مليار جنيه مصري للصحة ما يعني 4.7 مليار جنيه إسترليني، في حين أن منظومة مثيلتها في بريطانيا تبلغ 192 مليار جنيه إسترليني، أي بفارق كبير.

 

وأضاف أن عدد الشعب المصري 103 ملايين، وأن هناك طبيبا واحدا لكل 1500 مواطن في مصر، في حين أن الشعب البريطاني يبلغ تعداده 65 مليون مواطن، وطبيب واحد لكل 333 فردا في المملكة المتحدة.

 

اقرأ أيضأ: محمد ناصر وجاويش يعلنان انضمامها إلى "مكملين" (شاهد)

ويبلغ إجمالي عدد الأطباء في مصر 120 ألفا، في حين يبلغ راتب الطبيب من 3 إلى 10 آلاف جنيه مصري، في المقابل هناك 289 ألف طبيب بريطاني، وراتب الطبيب يبلغ 53 ألف جنيه إسترليني. 

 

واستكمالا للأرقام، أشار جاويش إلى أن هناك 60 ألف طبيب في مصر هاجروا إلى الخارج، في حين أن هناك 66 ألف طبيب أجنبي يعملون في بريطانيا، كذلك بأن 6682 طبيبا مصريا مسجلون في بريطانيا. وأشار إلى أن هناك 662 مستشفى حكوميا في مصر، وأن ترتيب مصر 153 في الأمن الصحي. 

 

وقال؛ إن ترتيب مصر 153 في الأمن الصحي وأن 60 في المئة من منظومة الصحة إداريون وموظفون مصريون. مقابل، 1.5 مليون شخص يعملون في مجال الرعاية الصحية البريطاني، وأن هناك 1229 مستشفى حكومية في بريطانيا. مشيرا إلى أن المملكة المتحدة في المركز الثاني في الأمن الصحي، وأن 40 في المئة من منظومة الصحة البريطانية تمريض. 

 

يشار إلى أن قناة مكملين الفضائية، قد أعلنت في بيان لها أصدرته سابقا، إعادة بثها وأعمالها مرة أخرى، وذلك بعد توقف دام نحو شهر، إثر إغلاق استوديوهاتها في مدينة إسطنبول التركية.

 

وانتقل جاويش من قناة الحوار إلى مكملين، مغادرا القناة البريطانية بعد العمل في ثماني سنوات، ليشارك في برنامج جديد في الانطلاقة الجديدة للقناة المصرية المعارضة المعروفة.

التعليقات (1)
امازيغي
الجمعة، 22-07-2022 07:38 م
ندعو الله ان لا يغفر لاحمد موسى ولا لأي منافق يطلب في الوطن العربي وان يحشرهم جميعا مع المنافقين في نار جهنم ويكون اولهم احمد موسى المنافق

خبر عاجل