سياسة عربية

قناة عبرية: الصومال يبحث تطبيع العلاقات مع "إسرائيل"

الرئاسة الصومالية قالت إن حكومة مقديشو ستجري مشاورات مع أعضاء البرلمان وجهات أخرى حول التطبيع- جيتي
الرئاسة الصومالية قالت إن حكومة مقديشو ستجري مشاورات مع أعضاء البرلمان وجهات أخرى حول التطبيع- جيتي

قالت هيئة البث الرسمية "مكان" الإسرائيلية، السبت، إن الصومال يبحث التطبيع مع "إسرائيل"، على غرار الاتفاقيات التي وقعتها دول عربية مؤخرا.


ونقلت الهيئة عن الناطق بلسان الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، قوله إن حكومة مقديشو ستجري مشاورات مع أعضاء البرلمان وجهات أخرى حول مسألة التطبيع مع "إسرائيل".


ولفتت إلى أن أقوال الناطق باسم الرئيس الصومالي جاءت ردا على سؤال حول شائعات روجت مؤخرا حول إمكانية التحاق الصومال بركب قطار التطبيع مع "إسرائيل".


وأشارت الهيئة إلى أن حسن شيخ محمود، اجتمع بعد انتخابه رئيسا للبلاد، مع مسؤولين إسرائيليين كبار خلال زيارته للإمارات نهاية شهر أيار/ مايو الماضي، الأمر الذي نفاه مكتب الرئاسة الصومالية.


وكان حسن شيخ محمود، قد اجتمع عام 2016 مع رئيس وزراء الاحتلال آنذاك بنيامين نتنياهو، خلال زيارة سرية أجراها برفقة مسؤولين آخرين.

 

اقرأ أيضا: ابن زايد ولابيد يبحثان توسيع اتفاقيات التطبيع

 
التعليقات (2)
وكالة شهادة
الإثنين، 11-07-2022 02:53 م
المشاورات الجارية بين الفصائل السياسية داخل النظام الموالى للغرب فى مقديشيو ستفضى فى نهاية المطاف إلى التطبيع مع الكيان الصهيونى ! فإدارة " بايدن " باركت انتخاب " حسن شيخ محمود " رئيسا للصومال منتصف شهر مايو / آيار عام 2022 م ، و ساندته من خلال إعادة إرسال قوات أمريكية لمكافحة (الإرهاب) إلى الصومال كانت إدارة " ترامب " قد قامت بسحبها من البلاد مطلع عام 2021 م ، و ذلك بعد أن نال " حسن شيخ محمود " رضا الغرب و (إسرائيل) عبر الإتصالات المباشرة مع المسؤولين الصهاينة على مدى سنوات سبقت توليه رئاسة الصومال ! و بلا شك فإن الدافع الرئيسى للتقارب بين مقديشيو و تل أبيب هو الحرب على (الإرهاب) ، حيث تخوض الحكومات الصومالية المتعاقبة حربا بالوكالة عن الغرب ضد حركة " شباب المجاهدين " منذ عام 2007 م ، شنت خلاله الحركة عمليات استهدفت المصالح الصهيونية فى القرن الأفريقى انطلاقا من الصومال ؛ كما حدث فى الهجوم الذى استهدف مجمع ( وست جيت ) بالعاصمة الكينية " نيروبى " فى شهر سبتمبر / أيلول عام 2013 م ، أو الهجوم الذى استهدف مجمع ( مجمع 14 ريفر سايد ) بالعاصمة الكينية " نيروبى " أيضا فى شهر يناير / كانون ثان عام 2019 م ! فرغم التعاون الأمنى الوثيق بين كينيا و (إسرائيل) منذ هجمات " مومباسا " التى استهدفت المصالح الصهيونية بكينيا فى شهر نوفمبر / تشرين ثان عام 2002 م ، و قيام (إسرائيل) منذ عام 2010 م - على الأقل - بتدريب وحدات الشرطة الكينية على تكتيكات الحرب على (الإرهاب) لحماية المصالح الصهيونية و الغربية فى البلاد ؛ إلا أن غياب التنسيق الأمنى ، و التعاون الاستخبارى المباشر بين مقديشيو و تل أبيب أعاق الجهود الصهيونية لشن ضربات استباقية ضد حركة " شباب المجاهدين " داخل الأراضى الصومالية ، و بات التطبيع بين مقديشيو و تل أبيب ضرورة لاغنى عنها من أجل المضى حثيثا فى تلك الجهود ! و الله غالب ! إقرأوا تعليقى على خبر نشره موقع عربى 21 بعنوان : ( بيان مفاجئ لحركة "الشباب" الصومالية بشأن هجوم نيروبي ) .
جمال الجمال
الإثنين، 11-07-2022 11:49 ص
ويتساقط العملاء المأجورين واحد بعد آخر