طب وصحة

قبرص تعيد فرض الكمامات.. وإصابات بكورونا في الصين بلا وفيات

عمليات تعقيم الأماكن العامة متواصلة في الصين- جيتي
عمليات تعقيم الأماكن العامة متواصلة في الصين- جيتي

أظهرت إحصاءات أن أكثر من 549 مليون إنسان، أصيبوا بفيروس كورونا، على مستوى العالم، في الوقت الذي بلغت فيه حصيلة الوفيات نتيجة الفيروس، 6 ملايين و766 ألفا و468 وفاة.

إلى ذلك قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية، إنها سجلت 409 إصابات جديدة بفيروس كورونا، هي 124 إصابة مصحوبة بأعراض و285 بلا أعراض.

ولم تسجل البلاد وفيات جديدة لتظل الحصيلة عند 5226.

وسجلت الصين حتى يوم الأربعاء 226300 إصابة بفيروس كورونا مصحوبة بأعراض.

 

اضافة اعلان كورونا
وأظهرت بيانات حكومية أن العاصمة بكين سجلت أربع حالات محلية جديدة مصحوبة بأعراض انخفاضا من خمس في اليوم السابق، في حين لم تسجل المدينة أي حالات غير مصحوبة بأعراض مقارنة مع واحدة في اليوم السابق.

وفي شنغهاي، أظهرت بيانات الحكومة المحلية أن المدينة سجلت 32 إصابة محلية جديدة مصحوبة بأعراض، مقارنة بتسع في اليوم السابق، و22 إصابة محلية بدون أعراض مقابل 15 في اليوم السابق.

الكمامات مجددا

إلى ذلك، أمرت قبرص بإعادة فرض استخدام الكمامة لمكافحة كورونا، بعد أكثر من شهر بقليل من إلغائها، وذلك مع عودة الإصابات للارتفاع مرة أخرى.

وقال وزير الصحة ميشاليس هادجبانتيلا إن شرط وضع الكمامات في الأماكن المغلقة يدخل حيز التنفيذ يوم الجمعة.

وأضاف بعد اجتماع لمجلس الوزراء أن خبراء الصحة أوصوا بالخطوة بعد سلسلة من الإصابات لأشخاص لم يتخذوا الاحتياطات المناسبة.

 

اضافة اعلان كورونا
وكانت قبرص قد رفعت شرط وضع الكمامات في معظم المناطق في الأول من حزيران/يونيو.

ولم تعد قبرص تعلن عن الإصابات اليومية. وسجلت 10879 حالة إصابة جديدة بكورونا، في الأسبوع المنتهي في الأول من تموز/يوليو مقارنة مع 7263 حالة في الأسبوع السابق.

وقال هادجبانتيلا إن "الوضع تحت السيطرة".

علاج من فايزر

وفي الولايات المتحدة، قالت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية يوم الأربعاء إنها سمحت للصيادلة الحاصلين على ترخيص من الدولة بوصف الدواء الذي تنتجه شركة فايزر في شكل حبوب لعلاج كورونا، للمرضى المؤهلين لذلك بهدف المساعدة في تسهيل الوصول إلى العلاج.

ونال عقار باكسلوفيد المضاد للفيروس الموافقة على استخدامه وهو متاح مجانا في الولايات المتحدة منذ كانون الأول/ديسمبر، ولكن استُخدم أقل من نصف جرعات تكفي نحو أربعة ملايين دورة علاجية وزعتها الحكومة على الصيدليات حتى الآن.

ولكن استخدام الدواء، المصرح به لعلاج الأشخاص المصابين حديثا بالمرض والمعرضين لخطر الإصابة بأعراض شديدة، شهد قفزة في الأسابيع القليلة الماضية مع زيادة الإصابات.

وقالت باتريتسيا كافاتسوني، مديرة مركز تقييم الأدوية والأبحاث التابع لإدارة الأغذية والعقاقير في بيان: "نظرا لأن باكسلوفيد يجب تناوله في غضون خمسة أيام من بدء الأعراض، فإن السماح للصيادلة الحاصلين على ترخيص من الدولة بوصفه يمكن أن يوسع نطاق الوصول إلى العلاج في الوقت المناسب لبعض المرضى".

وأكدت الإدارة أن المرضى الذين ثبتت إصابتهم بكورونا يجب عليهم إحضار سجلاتهم الصحية للصيادلة لمراجعتها بحثا عن مشاكل في الكلى والكبد قبل تحديد جرعة الدواء.

وقال جاك ريسنيك رئيس الجمعية: "إنه ليس للجميع، ووصفه يتطلب معرفة التاريخ الطبي للمريض، بالإضافة إلى المراقبة السريرية للآثار الجانبية والمتابعة لتحديد ما إذا كان المريض يتحسن".


التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل