صحافة دولية

ECO: رئيس الصومال الجديد يتعهد بالتفاوض مع "الشباب"

محمود أول رئيس صومالي يبقى في المنصب فترتين- جيتي
محمود أول رئيس صومالي يبقى في المنصب فترتين- جيتي
قالت مجلة "إيكونوميست" في مقابلة مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، إنه عندما دخل قصر الرئاسة (فيلا صومال) كرئيس في عام 2012، كانت صلاحياته أبعد قليلا من البوابات المحصنة بأكياس الرمل لقصر رئيس الدولة الذي بناه الاستعمار الإيطالي على طراز آرت ديكو والمثقب بالرصاص.

وأشارت المجلة في تقرير ترجمته "عربي21"، إلى أنه على الرغم من أن الحكومة المركزية انتزعت مؤخرا السيطرة على معظم العاصمة مقديشو، واستعادت بعض المدن الاستراتيجية هنا وهناك، إلا أن مساحات شاسعة من وسط البلاد وجنوبها ظلت في أيدي حركة الشباب، وهي جماعة جهادية لها صلات بالقاعدة.

ولفتت إلى أنه وبعد يومين فقط من انتخابه، نجا محمود بصعوبة من محاولة اغتيال. وقال محمود عن فترة ولايته الأولى كرئيس: "لقد بدأنا من الصفر".

وقال إن مشهد خليفته يمزق المكاسب الهشة للعقد السابق هو ما دفعه إلى الترشح لمنصب الرئاسة مرة أخرى. فقد همش الشعبوي الرئيس السابق فارماجو زعماء بونتلاند وجوبالاند، وهما ولايتان إقليميتان قويتان، وتحايل لتسليم مواليه إدارة الثلاث ولايات الأخرى. لقد هاجم المنتقدين وحشد رفاقه في قوات الأمن الفيدرالية، التي هددت بعد ذلك بالتفكك بعنف بناء على الخطوط العشائرية. بغض النظر عمن أدار الصومال، فإن متاهة الولاءات العشائرية حالت منذ فترة طويلة دون ظهور شعور حقيقي بالوحدة الوطنية.

أزعج فارماجو الحلفاء الأجانب أيضا. واقترب أكثر من قطر وتركيا على حساب دول الخليج الأخرى. قام بقتال مع كينيا المجاورة وجيبوتي. كان تقربه من إريتريا وديكتاتورها الشرير أسياس أفورقي لا يحظى بشعبية على وجه الخصوص.

على النقيض من ذلك، فإن محمود، الأكاديمي والناشط في مجال الحقوق المدنية، لديه نكهة أكثر تصالحية. لقد تحرك بسرعة لإصلاح الجسور مع خصومه في الداخل والخارج. يشير سعيد ديني، رئيس بونتلاند، أقدم وأقوى الولايات الفيدرالية الخمس (باستثناء الدولة الانفصالية، أرض الصومال)، إلى أن إحدى أولى خطوات محمود بعد فوزه في الانتخابات كانت دعوة جميع قادة الصومال الإقليميين لتناول وجبة معا. ووعدهم بأنه سيتقاسم السلطة ويكمل دستورا فيدراليا جديدا. "لقد كان خطابا جيدا"، كما يقر ديني على مضض (فقد تنافس الرجلان في الانتخابات).

كما سارع القادة الأجانب إلى دعم الرجل الجديد. يحضر رئيس كينيا حفل التنصيب، في إشارة إلى أن العلاقات الدبلوماسية، التي كانت صعبة للغاية في عهد فارماجو لدرجة أنها قطعت بالكامل لعدة أشهر، قد تكون في تحسن. يوضح محمود: "لا يمكننا تحمل أي أعداء خارجيين". في غضون ذلك، تقول أمريكا، التي اتخذت في شباط/ فبراير خطوة غير عادية بمنع التأشيرات للمسؤولين الصوماليين الذين عطّلوا العملية الانتخابية، وستعيد مئات الجنود إلى الصومال لمساعدة الحكومة في محاربة حركة الشباب. وقال مسؤول أمريكي: "محمود شخص يمكننا العمل معه".

وأضافت المجلة أن محمود يمكن أن يتوقع رحلة صعبة. حركة الشباب، التي تم تحجيمها خلال ولايته الأولى، انتعشت ولا تزال تسيطر على جزء كبير من الريف، وقال إن: "معظم المناطق التي حررناها ضاعت مرة أخرى.

وساد الاعتقاد في عهد فارماجو على نطاق واسع بأن الجهاديين تسللوا إلى مؤسسات الدولة، خاصة الأجهزة الأمنية. وقال ديني: "لم يكن لدى الحكومة السابقة أي خطة لمحاربة الشباب". انتشرت المجموعة في جميع أنحاء البلاد. أماكن قليلة هي في مأمن من الجهاديين. لرحلة على بعد بضع مئات من الأمتار على الطريق من "المنطقة الخضراء" الدولية بجوار المطار لمقابلة الرئيس، يجب أن يرافق مراسلك سبعة جنود في سيارة جيب ومدفع رشاش.

الشباب مترسخون في المناطق التي يسيطرون عليها. لا يزال أفرادها يبتزون الأموال من الشركات ويجندون الأطفال في وحدات حرب العصابات الخاصة بهم. كما يديرون المحاكم، ويقدمون السلع والخدمات الأساسية. يقول الرئيس الجديد إن حركة الشباب تجمع اليوم عائدات ضريبية أكثر مما تفعل الحكومة الفيدرالية. ويقول رجال الأعمال المحليون إن المجموعة تتوسط في النزاعات القانونية بشكل أكثر نظافة وكفاءة من المحاكم الرسمية. يقول الرئيس: "لقد أقاموا دولة داخل دولة".

ورأت المجلة أنه من المحتمل أن يتطلب الحل الدائم مفاوضات مع حركة الشباب. فخلال فترة ولايته السابقة، حاول محمود كسب المنشقين بوعود بالعفو، لكن دون جدوى بشكل كبير. وهو يقر الآن بأن المعركة ستنتهي على طاولة المفاوضات، لكن ليس بعد.

فقد كان آخر هجوم كبير ضد حركة الشباب في عام 2019. وقال محمود إنه يعتزم إطلاق هجوم جديد، أولا لاحتواء الجهاديين، ثم دفعهم إلى عمق أكبر في الريف. من الناحية النظرية، يمكن أن تبدأ المحادثات بعد ذلك. ولكن عمليا قد يستغرق هذا سنوات. لقد أثبتت حركة الشباب بالتأكيد أنها مرنة بقدر ما هي شرسة.
 
التعليقات (0)