حقوق وحريات

حقوقي ليبي يكشف تطورات قضايا مرفوعة ضد حفتر بأمريكا

حفتر متهم بارتكاب التعذيب وجرائم حرب خلال الفترة من 2016 إلى 2017- صفحة قواته على فيسبوك
حفتر متهم بارتكاب التعذيب وجرائم حرب خلال الفترة من 2016 إلى 2017- صفحة قواته على فيسبوك

كشف الحقوقي الليبي ورئيس منظمة الديمقراطية وحقوق الإنسان ومقرها واشنطن، عماد الدين المنتصر عن آخر تطورات الدعاوى المرفوعة ضد اللواء الليبي، خليفة حفتر أمام القضاء الأمريكي.


وقال في تصريحات خاصة لـ"عربي21" من واشنطن: "قدم فريق الدفاع عن المتهم خليفة حفتر طلبا رسميا للمحكمة الفدرالية في ولاية فرجينيا الأمريكية بإعفائهم من تمثيل المتهم، وجاء في طلب الانسحاب من كل القضايا المرفوعة ضد المتهم في هذه المحكمة أن موكلهم (حفتر) لم يقم بالوفاء بمستحقاتهم المالية وأنه قد تخلى عن التواصل معهم والاستجابة لمراسلاتهم، وعليه فسيشكل الاستمرار في الدفاع عنه عبئا ماديا لا يستطيع مكتب المحاماة تحمله".


وأوضح المنتصر، وهو من المناوئين لحفتر في أمريكا أن "المحامين هناك نوهوا أنه بإمكان المتهم توكيل فريق محاماة جديد أو أن يترافع بنفسه في المحكمة إن أراد ذلك وأنهم قد قاموا بإخطاره بكل الالتزامات والمواعيد وما قد يترتب على استقالتهم من تداعيات".

 

اقرأ أيضا: ما مصير قضية "حفتر" أمام القضاء الأمريكي بعد رفضه الحضور؟

وبسؤاله عن تداعيات ذلك، قال: "أتوقع أن تصدر المحكمة حكما غيابيا نظرا لأنها قد حذرت المتهم مرارا من مغبة التعطيل والمماطلة ولأن المحكمة تعلم تماما أن المتهم لديه القدرة المالية لدفع أتعاب المحامين وأنه ليس هناك عذر على الإطلاق لعدم تواصله وتجاوبه مع محاميه"، بحسب تقديراته.


وأضاف لـ"عربي21" من واشنطن: "في حالة تعيين حفتر لفريق محاماة جديد فبإمكان الفريق الجديد (وسيكون الفريق الثالث الذي قد يمثل المتهم) المطالبة بإلغاء الحكم ولكن هذا سيكون أمرا صعبا لتكرار المماطلة والتأخير من قبل خليفة حفتر"، كما صرح.

 

وحفتر متهم بارتكاب التعذيب وجرائم حرب خلال الفترة من 2016 إلى 2017، بحسب عدة دعاوى قضائية مرفوعة ضده من قبل مواطنين ليبيين.

ويعتبر المدّعون أن حفتر الحاصل على الجنسية الأمريكية، "أشرف على حملات قصف متهورة ومذابح متعمدة للمدنيين وتعذيب سجناء".

وعاش حفتر في شمال فيرجينيا لسنوات، ولديه ممتلكات كبيرة في المنطقة، وفقا لسجلات المحكمة.

 

التعليقات (2)
Mehemmed Ali Bara
الجمعة، 10-06-2022 09:00 م
علي الحكومه الليبيه الطلب من امريكا إخراج خليفه حفتر من ليبيا لأنه يعوق تنمية و تطور العلاقات الطيبه بين ليبيا وامريكا ... لا نستغرب أن يقوم احد ما بقتله كما تم مع السفير الأمريكي السابق مع الفارق بين حفتر والسفير
ورائك و الزمن قصير
السبت، 04-06-2022 04:00 ص
زفتر عظيم وادي الدوم لا يدفع لمحاميه !! لن تحميك السي أي إيه يا هذا . الكل يعلم أن مخابرات الغرب تلعب في كل ميدان إلا العدالة فهي مقيدة نسبيا

خبر عاجل