صحافة دولية

"التايمز": رسالة من زيلينسكي أغضبت بوتين

الرسالة تضمنت شروط كييف للموافقة على إنهاء الحرب- جيتي
الرسالة تضمنت شروط كييف للموافقة على إنهاء الحرب- جيتي

كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية عن فحوى رسالة من الرئيس الأوكراني، أغضبت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيرة إلى أن الرسالة تتضمن شروط كييف لإنهاء الحرب.

وقالت الصحيفة إن الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، نقل رسالة بخط اليد من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى نظيره الروسي الذي رد بدوره عليها..

وأوضحت "التايمز" أن رسالة زيلينسكي تضمنت الشروط التي تفكر أوكرانيا في الموافقة عليها من أجل إنهاء الحرب، وكان رد بوتين هو: "أخبره أنني سأضربهم بقوة".

وأشارت الصحيفة إلى أن أبراموفيتش التقى بوتين في موسكو قبل أيام، وسلمه مذكرة مكتوبة بخط اليد من زيلينسكي.

وشارك رجل الأعمال الروسي الذي خضع لعقوبات أوروبية على خلفية الغزو الروسي، في جولة أخرى من المحادثات بين الوفدين الأوكراني والروسي لأول مرة منذ ما يقرب من ثلاثة أسابيع الثلاثاء في تركيا.

وأثار ظهور الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش في مفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا بولاية إسطنبول التركية، تساؤلات حول طبيعة دور أبراموفيتش خلال المباحثات.

وقالت وسائل إعلام أوكرانية إن أبراموفيتش تواجد في المحادثات على أنه "حزب محايد"، في حين أكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أن الملياردير الروسي ليس عضوا رسميا في الوفد الروسي في إسطنبول لكنه شارك في تمكين الاتصالات بين الوفدين.

 

اقرأ أيضا: ما دور أبراموفيتش في محادثات روسيا وأوكرانيا بإسطنبول؟

وجاء ظهور الملياردير الروسي في إسطنبول، بعد ساعات من انتشار تقارير تفيد بتعرضه للتسمم مع اثنين من المفاوضين الأوكرانيين بعد محادثات في أوائل آذار/ مارس.

وأشار تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال، إلى أنه تم استهداف المفاوضين الأوكرانيين من قبل المتشددين الروس في كييف في 3 آذار/ مارس، لكن مسؤولا رئاسيا أوكرانيا قال في وقت لاحق إن الأوكرانيين على ما يرام، وقال أحدهم إن القصة كاذبة.

وهاجم المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف التقرير ووصفه بأنه غير صحيح وجزء من "حرب المعلومات".

لكن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا قال للتلفزيون الوطني قبل ساعات من المحادثات إنه نصح زملاءه الذين يحضرون المفاوضات مع روسيا بعدم أكل أو شرب أي شيء.

ووجهت اتهامات عديدة لروسيا حول استهداف معارضي الكرملين، حيث عانى عدد من المعارضين الروس من حالات تسمم غامضة في السنوات الأخيرة، بما في ذلك زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني، الذي هوجم بغاز أعصاب في سيبيريا والناشط فلاديمير كارا مورزا، الذي نجا من حادثتين، في حين نفى الكرملين أي تورط له.

التعليقات (4)
إبسا الشيخ
الأربعاء، 30-03-2022 09:22 م
القيصر الواهم مازال يعيش في أوهامه رغم فضائح جيشه المهزوم، مسكين يا بوتين
الاكوان المتعددة
الأربعاء، 30-03-2022 12:51 م
لم يبقا احد ليس مجرم حرب فكم تكلفة المحكمة الدولية بهولنداء للعلم محمود سليمة ال سعو عندة محكمة ايضا واقل تكلفة وسمعة من لاهاي لكن تشبة لاهاي الي حد كبير ليس لها قيمة لا تحاكم غير المواطنين
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 30-03-2022 11:31 ص
بوتين مجرم و اثبت ان جيشه مجرد كلام فقط و على الأرض جيش اخر
صابر على
الأربعاء، 30-03-2022 10:21 ص
بوتين مازال يعيش في دور الطاووس رغم فضيحة اداء جيشه في اوكرانيا.