صحافة إسرائيلية

بينيت يستعد لزيارة كييف من أجل استكمال "الوساطة"

أجهزة إسرائيلية بدأت تستعد لتأمين الزيارة- جيتي
أجهزة إسرائيلية بدأت تستعد لتأمين الزيارة- جيتي

قالت صحف عبرية، إن رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت، يستعد لزيارة العاصمة الأوكرانية كييف، للمشاركة في الوساطات المطروحة، بعد دعوته من قبل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، التي نشرت في البداية عن الرحلة المحتملة، إن أجهزة الأمن الخاصة برئيس حكومة الاحتلال، تلقت تعليمات ببدء الاستعدادات لهذه الرحلة.

لكن مصدرا لشبكة "سي أن أن" الأمريكية، قال إن الرحلة لن تتم، إلا إذا كان هناك تقدم في المفاوضات.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، سافر بينيت إلى موسكو، حيث التقى بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمدة 3 ساعات في الكرملين. وكان في الوقت ذاته على اتصال منتظم مع زيلينسكي وبوتين.

ويوم الأحد، وجه زيلينسكي خطابا للكنيست الإسرائيلي، حيث انتقد "إسرائيل" لعدم تزويدها أوكرانيا بالسلاح أو فرض عقوبات على روسيا.

وكان مسؤولون غربيون، شككوا في تراجع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن مطالبه خلال المفاوضات مع أوكرانيا.

 

 

اقرأ أيضا: أوكرانيا تستدعي السفير الإسرائيلي لـ"توبيخه"


وتحدث زيلينسكي مؤخرا عن استعداده للنظر في بعض التنازلات لروسيا للمساعدة في إنهاء الحرب، بما في ذلك قبوله بسياسة الحياد، إن كانت مدعومة بضمانات أمنية قوية، ما أثار المزيد من الأسئلة حول الوضع الحالي للمفاوضات والعناصر التي قد تكون قيد الدراسة من أجل التوصل لاتفاق.

وقال زيلينسكي، إنه مستعد لإجراء مفاوضات مع بوتين، وأضاف أنه كان جاهزا لذلك خلال العامين الماضيين، وأضاف: "أعتقد أنه بدون مفاوضات ستنشب حرب عالمية ثالثة".

من جانبه قال الكرملين، اليوم الثلاثاء، إن المحادثات مع كييف والهادفة إلى وضع حد للأعمال العسكرية الروسية في أوكرانيا، ليست "جوهرية" بشكل كاف، وذلك عقب إعلان الرئيس فولوديمير زيلينسكي من ناحيته أن أي "تسوية" يجب أن تطرح عبر استفتاء.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين: "هناك عملية ما تجري، نريد  أن نرى محادثات أكثر نشاطا، وجوهرية بدرجة أكبر".

التعليقات (0)