سياسة دولية

إسبانيا تصادر يختا روسيا تبلغ قيمته 140 مليون دولار

تواصل الدول الغربية تجميد أصول وممتلكات المسؤولين الروس والمقربين من بوتين - جيتي
تواصل الدول الغربية تجميد أصول وممتلكات المسؤولين الروس والمقربين من بوتين - جيتي

قال رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، إن يختا روسيا بطول 85 مترا تم ضبطه، الاثنين، في ميناء برشلونة، تعود ملكيته لرجل أعمال روسي مقرب من فلاديمير بوتين.


وذكرت صحيفة "الباييس" الإسبانية، أن اليخت الذي تم ضبطه يحمل اسم "فاليري"، والذي ربطته برئيس شركة الدفاع روستيك، سيرجي تشيميزوف، حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


وقال سانشيز لصحيفة "لا سيكستا": "احتجزنا مؤقتا يختا في برشلونة على ملك أحد كبار الأوليغارشية الروس"، مضيفا أن هذا القرار سيشمل آخرين.


وقال رئيس الوزراء إن اليخت تبلغ قيمته 140 مليون دولار، ويبلغ طوله 85 مترا، دون الخوض في تفاصيل أخرى، مؤكدا أن هذه العملية تأتي في إطار الحملة ضد اليخوت الروسية المستهدفة بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.


ورصد موقع "ترافيك مارين" أن رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش نقل يخته الفاخر "سولاريس" من برشلونة إلى ميناء تيفات في جمهورية الجبل الأسود، تفاديا لوقوعه تحت العقوبات الأوروبية واحتجازه.


وشملت "سولاريس" مؤخرا العقوبات، وهو من بين يخوت أخرى تابعة لتسعة أثرياء روس مستهدفين بعقوبات الدول الغربية.


وصادرت إيطاليا مؤخرا أصولا يملكها أثرياء روس، تبلغ قيمتها حوالي 140 مليون يورو، ومنها "يخت ليدي أم" البالغ 65 مليون يورو، ويملكه أليكسي مورداشوف، وهو رجل أعمال روسي مقرب من بوتين.

 

اقرأ أيضا: تحديد مكان يخت فلاديمير بوتين.. قيمته 700 مليون دولار

وفرضت الدول الغربية ضمن حزمة عقوبات على روسيا، ردا على غزوها أوكرانيا، عقوبات على الأوليغارشية الروسية، فاحتجز يخت في فرنسا يملكه إيغور سيتشين، ومنع يخت أليشر عثمانوف في ألمانيا من المغادرة، وحجز على منتجع عثمانوف في سردينيا.


ويخضع العديد من الشخصيات المعروفة في روسيا لعقوبات، من بينهم 350 نائبا ومقربون من بوتين، بمن فيهم رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، ووزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بالإضافة إلى بوتين نفسه.

التعليقات (0)