صحافة دولية

تلغراف: بوتين يسعى إلى تقسيم أوكرانيا وعزلها عن البحر

أكدت الصحيفة أن بوتين يسعى إلى عزل أوكرانيا عن البحر تمهيدا لغزو كييف - جيتي
أكدت الصحيفة أن بوتين يسعى إلى عزل أوكرانيا عن البحر تمهيدا لغزو كييف - جيتي

أفادت صحيفة "التلغراف" البريطانية أن أوكرانيا سلمت أول مدنها إلى فلاديمير بوتين ليلة الأربعاء، حيث يُتهم الزعيم الروسي بتكتيك جديد يتمثل في محاصرة المدنيين عمدا تحت نيران المدفعية التي لا هوادة فيها.


وأكد عمدة مدينة خيرسون الجنوبية ذات الأهمية الاستراتيجية أنها وقعت في أيدي العدو، وقال إن روسيا تخطط لإنشاء "إدارة عسكرية".


وأشارت الصحيفة، في المقال الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن "هذا يعني أن بوتين قد أنشأ الآن جسرًا يمكن لقواته من خلاله عبور نهر دنيبر، الذي يقسم أوكرانيا إلى قسمين، ويتجه غربًا وشمالًا لمهاجمة كييف من الاتجاه الثاني".


وعلى الرغم من تعهد الرئيس الروسي الأسبوع الماضي بأنه لن يستهدف المدن أو المدنيين، فإن مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية "سويت بالأرض" مع قطع إمدادات المياه والكهرباء وإغلاق خطوط السكك الحديدية. وأشار رؤساء المخابرات إلى أن بوتين تبنى تكتيكات "الحصار الكلاسيكي".


وقال رئيس بلدية المدينة فاديم بويتشينكو: "مهمتهم تدميرنا. لا يمكننا حتى إخراج الجرحى من الشوارع، من المنازل والشقق اليوم، لأن القصف لا يتوقف".


كما قالت الصحيفة البريطانية إنه تم الإبلاغ عن انفجار قوي ليلة الأربعاء بالقرب من محطة السكة الحديدية المركزية في كييف، والذي تم من خلاله إجلاء آلاف النساء والأطفال.


جاء ذلك في الوقت الذي حذر فيه مسؤول أمريكي كبير من أن روسيا أصبحت أكثر عدوانية في استهداف البنية التحتية في العاصمة الأوكرانية.


وقالت الشرطة الأوكرانية، الأربعاء، إنها ألقت القبض على رجل أحضر متفجرات مخبأة في لعبة أطفال إلى إحدى محطات مترو الأنفاق في كييف التي لجأ إليها آلاف الأشخاص. واعتقل أربعة مخربين آخرين من بينهم اثنان كانا يحملان أسلحة. ولم تتمكن صحيفة التلغراف من التحقق من صحة التقارير على الفور.


كما حذرت أوكرانيا من أن بوتين يعتزم استخدام أسطوله في البحر الأسود لشن غزو بحري في جنوب غرب البلاد.


كما تسبب القصف العنيف في سقوط ضحايا على نطاق واسع في خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، حيث قال رئيس البلاد فولوديمير زيلينسكي إن أكثر من 2000 مدني قتلوا منذ بدء الغزو الروسي.


وقال زيلينسكي في وقت متأخر من مساء الأربعاء إن نحو 9 آلاف جندي روسي قتلوا، بينما قالت روسيا إن العدد أقل من 500.


لكن ماريوبول، التي تقف في طريق سيطرة بوتين على الساحل من شبه جزيرة القرم إلى دونباس، عانت من أسوأ الفظائع، حيث كشفت التلغراف عن أدلة على ما يبدو أنها جرائم حرب جديدة ارتكبها الرئيس الروسي، بما في ذلك تدمير وحدات الأمومة، بحسب "التلغراف".


وبعد الاستيلاء على خيرسون، يحتاج بوتين إلى السيطرة على ماريوبول من أجل ربط مدينة أوديسا بالأراضي المحتلة لشبه جزيرة القرم وعزل أوكرانيا عن البحر.

 

اقر أيضا: روسيا تحاصر "ماريوبل" بعد السيطرة على خيرسون (تغطية)

تعرضت ماريوبول، وهي ميناء صناعي على بحر آزوف، للقصف الصاروخي الروسي العشوائي الذي لا هوادة فيه، والذي قالت السلطات إنه يبدو أنه يستهدف البنية التحتية المدنية والمنازل من أجل جعل المدينة غير صالحة للعيش. وقال مسؤولون إنها ترقى إلى مستوى "إبادة جماعية حقيقية".


وقال سيرهي أورلوف، نائب رئيس بلدية المدينة، إن "الجيش الروسي يعمل بكل أسلحته هنا - المدفعية وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة والطائرات والصواريخ التكتيكية - إنهم يحاولون تدمير المدينة".


وتعتبر ماريوبول حيوية من الناحية الإستراتيجية، حيث أنها توجد على جانب الطريق السريع الذي ستحتاجه روسيا للسيطرة عليها إذا كانت ستفتح طريقًا بريا من دونباس إلى شبه جزيرة القرم.


التعليقات (0)