سياسة عربية

ذكرى اغتيال الحريري الـ17.. "البيت السنّي" في أضعف حالاته

اغتيل رفيق الحريري في 14 شباط/ فبراير 2005- جيتي
اغتيل رفيق الحريري في 14 شباط/ فبراير 2005- جيتي

تحل الذكرى الـ17 لاغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، على وقع انقسام داخلي في تيار "المستقبل"، وفي ظل حالة ضعف غير مسبوقة داخل "البيت السنّي".

 

ويمر البيت الداخلي السني في لبنان بحالة وهن وضعف غير مسبوقة، في ظل سيطرة تحالف التيار الوطني الحر وحزب الله، على المشهد منذ سنوات.

 

وللمرة الأولى، لم يعلن تيار المستقبل عن إقامة أي فعالية لتأبين رفيق الحريري، وهي الذكرى التي تأتي بعد إعلان نجله بهاء تصدر المشهد، على حساب شقيقه سعد الذي قرر الابتعاد عن السياسة.

 

وجاءت طروحات بهاء الحريري الأخيرة حاملة معها تعريضا واضحا بحقبة أخيه سعد، وهو خلاف غير جديد تطرّق إليه الإعلام اللبناني مرارا خلال السنوات الماضية.


واغتيل رفيق الحريري في 14 شباط/ فبراير 2005، جراء انفجار استخدمت فيه 1800 كيلوغرام من مادة "تي إن تي"، مع 21 شخصا آخرين، بينهم وزير الاقتصاد باسل فليحان، الذي كان برفقة الحريري في سيارته.

وعام 2020، أدانت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان غيابيا، سليم عياش، وهو عضو في "حزب الله" (حليف إيران والنظام السوري) بعملية الاغتيال، بينما برأت ثلاثة متهمين آخرين ينتمون للحزب، ورأت أنه لا دليل على أن "قيادة حزب الله" كان لها دور في عملية الاغتيال.

وقبل اغتيال والده، لم يكن سعد الحريري معروفا، إلا أن الحادثة أدخلته معترك السياسة عام 2005، وأصبح حينها من أبرز شخصيات قوى "14 آذار" (المناهضة لمحور إيران-حزب الله-سوريا) ويتمتع بعلاقات دولية واسعة.

انتُخب سعد الحريري للمرة الأولى عام 2005 نائبا في البرلمان، ثم أعيد انتخابه في 2009، كما أنه انتُخب للمرة الثالثة في 2018، مع تراجع شعبية كتلته من 35 إلى 20 نائبا،وتولى رئاسة الحكومة ثلاث مرات آخرها عام 2019.

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلن الحريري للمرة الأولى منذ 2005 "تعليق" نشاطه السياسي وعدم الترشح للانتخابات النيابية (في 15 أيار/ مايو المقبل) أو تقديم أي ترشيحات من "تيار المستقبل" الذي يتزعمه.

وأعرب الحريري حينها خلال مؤتمر صحفي، عن اقتناعه، بأنه "لا مجال لأي فرصة إيجابية للبنان في ظل النفوذ الإيراني والتخبط الدولي، والانقسام الوطني واستعار الطائفية واهتراء الدولة".

 

اقرأ أيضا: ما مصير تيار المستقبل في ظل خلاف سعد وبهاء الحريري؟

 

تشتت الساحة السنية

واعتبر الباحث في الشؤون الأمريكية والشرق أوسطية، جو معكرون، أن " تيار المستقبل لا يزال تيار سعد الحريري حتى الآن، وبنفس الوقت بهاء الحريري لديه حركة (سوا للبنان)".

وتابع معكرون: "لذلك يعتمد مصير تيار المستقبل إلى حد كبير على قدرة سعد الحريري على ضبط إيقاع هذا التيار، رغم تعليق عمله السياسي، وبالتالي فإن الانتخابات النيابية المقبلة ستكون أول اختبار لهذا الأمر".

وأكد معكرون في حديثه لـ"عربي21"، أن "تعليق سعد الحريري لعمله السياسي سيؤدي إلى تشتت في الساحة السنية"، مضيفا: "لكن الموالين لسعد الحريري سيترشحون في الانتخابات المقبلة، وبالتالي فإنه ليس واضحا بعد ماذا سيكون تأثير بهاء الحريري، ولكن يبدو أنه محدود حتى الآن". 

 

تيار مأزوم
 
بالمقابل، أكد المحلل السياسي والأستاذ بكلية الإعلام في الجامعة اللبنانية ببيروت، إبراهيم حيدر، أن "الخلاف بين الشقيقين سعد وبهاء الحريري ليس جديدا، فهو بدأ منذ تسلم الأول المسؤولية بعد اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري في 2005".

وعبر عن اعتقاده بأن "النقطة الجوهرية في الخلاف هي أن بهاء الحريري كان يفكر بأنه سيكون الوريث الشرعي (للحريرية)، إلا أن الأمور بدت مختلفة بتسلم شقيقه سعد المسؤولية، وسيرهما في اتجاهات عدة مختلفة، ما ساهم في تكريس الخلاف بين الشقيقين".

وتابع حيدر في حديث لـ"عربي21": "لكن التطور الجديد أن بهاء الحريري بدأ يهتم بالشأن السياسي منذ 3- 4 سنوات، على الرغم من أنه في البداية كان يسير باتجاه الاهتمامات المالية فقط، وهذا ما زاد الخلاف بينهما".

التعليقات (0)