سياسة دولية

روسيا: لا ننوي مهاجمة أوكرانيا.. ولقاء يجمع لافروف ببلينكن

لافروف: "نتوقع ردا مكتوبا من الولايات المتحدة الأسبوع المقبل على مقترحات موسكو"- جيتي
لافروف: "نتوقع ردا مكتوبا من الولايات المتحدة الأسبوع المقبل على مقترحات موسكو"- جيتي

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة، أن بلاده لا تنوي شن أي هجوم على أوكرانيا في الوقت القريب.

 

لافروف، وخلال مؤتمر صحفي أعقب لقاءه بنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في جنيف بسويسرا، هاجم واشنطن، قائلا إن "حلف شمال الأطلسي ناتو يعمل ضد روسيا، وبالتالي فإن موسكو تعارض توسع الحلف إلى الشرق".

 

وتابع أن بلاده تتوقع ردا مكتوبا من الولايات المتحدة الأسبوع المقبل على مقترحات موسكو الأمنية الأخيرة التي قدمتها وسط توترات مع الغرب.


 ولفت إلى أن "بلينكن سعى إلى جعل الوضع في أوكرانيا في مقدمة المفاوضات، لكنه أدرك في النهاية أنه من الضروري التركيز على مقترحات روسيا".


وأشار إلى أن "روسيا توافق على أن التسوية الأوكرانية تستحق اهتماما بالغا، لكن لا يمكن اعتبارها مسألة جوهرية لأمن أوروبا".


وحث الوزير الروسي نظيره الأمريكي للضغط على كييف لتنفيذ بروتوكول "مينسك"، مشددا على أن "هذا سيكون مفتاحا للتوصل إلى تسوية بشأن أوكرانيا".


وتابع لافروف أن "واشنطن تعتبر أوكرانيا ضمن منطقة نفوذها، بينما تحرم روسيا من الحق في أي مناطق نفوذ على الإطلاق".


وأضاف أنه "بمجرد أن تتلقى روسيا ردا مكتوبا على مقترحاتها من الولايات المتحدة، سيخطط البلدان لتنظيم اتصالات جديدة بينهما".


ورجح الوزير الروسي عقد اجتماع رئاسي، مؤكدا ضرورة إجراء تحضيرات جيدة له.

 

بلينكن يعلق
بدوره، قال بلينكن إن "واشنطن وحلفاءها ملتزمة بالحوار مع روسيا وتسعى إلى حل الخلافات القائمة دبلوماسيا، غير أن أي غزو لأوكرانيا من قبل روسيا سيقابل برد موحد وسريع وصارم".


وأضاف أن "الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا على أهمية استمرار العملية الدبلوماسية بشأن أوكرانيا".


وفي 15 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلن يوري أوشاكوف، مستشار الرئيس الروسي لشؤون السياسة الخارجية، أن بلاده سلمت مسودة مقترحاتها إلى الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "ناتو"، وبعد يومين نشرت وزارة الخارجية الروسية نص مسودة الاتفاقيات التي اقترحتها موسكو.


وفي اقتراحها بشأن الضمانات الأمنية المقدمة إلى الولايات المتحدة والناتو، سعت موسكو للحصول على تعهدات من واشنطن وحلفائها بأن الحلف سيتخلى عن توسعه شرقا، وكذلك قبول انضمام دول الاتحاد السوفيتي السابق إليه.


وطالبت موسكو واشنطن بعدم إنشاء قواعد عسكرية في دول الاتحاد السوفيتي السابق، والدول غير الأعضاء في الناتو، وعدم التعاون مع هذه الدول.


ومؤخرا، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، فيما هددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو في حال "شنت هجوما" على أوكرانيا.


وتوترت العلاقات بين كييف وموسكو منذ نحو 7 سنوات، على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في "دونباس".

 

اقرأ أيضاويليامز تنفي لقاءها "فاغنر" بموسكو.. ولافروف يدعم الاتفاقات

محادثات مع بريطانيا

دعا وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الجمعة، نظيره البريطاني، بن والاس، لعقد محادثات أمنية في موسكو.


جاء ذلك استجابة لدعوة مماثلة وجهها وزير الدفاع البريطاني لنظيره الروسي، وأعلن عنها خلال جلسة استماع في البرلمان البريطاني، الإثنين.


وقال شويغو، في بيان نشرته وزارة الدفاع الروسية، إن "استئناف المباحثات بين الجيشين الروسي والبريطاني سيساعد في تخفيف التوترات في أوروبا".


وأفاد البيان: "الوزير أكد لنظيره البريطاني استعداده لمناقشة جميع القضايا الأمنية ذات الصلة، وعرض (شويغو) على والاس إجراء محادثات في موسكو في أي وقت يناسب الوزير البريطاني".


وأشار شويغو إلى أنه "تم إثبات إمكانية إجراء حوار بناء بين الطرفين خلال زيارة الوفد الروسي إلى لندن عام 2013".


وخلال الزيارة المذكورة، أجرى وزيرا الدفاع والخارجية الروسييْن، سيرغي شويغو وسيرغي لافروف مع نظيريهما البريطانييْن فيليب هاموند ووليام هيغ محادثات في لندن لمناقشة المجالات ذات الاهتمام المشترك.


والإثنين، أعلن والاس، خلال كلمة أمام مجلس العموم البريطاني، أنه أرسل دعوة إلى شويغو لزيارة لندن.


وأعرب والاس، خلال كلمته، عن استعداده لمناقشة القضايا المتعلقة بالمخاوف الأمنية المشتركة وإجراء حوار بناء.


وجاءت الدعوة من الجانبين البريطاني والروسي لعقد مباحثات بين الطرفين في الوقت الذي تتصاعد فيه الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.


وفي هذا الصدد، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الخميس، خلال مؤتمر صحفي، إن أي هجوم قد تشنه روسيا على أوكرانيا، سيكون كارثيا ليس بالنسبة لروسيا فحسب، وإنما على العالم.
ومؤخرا، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، فيما هددت واشنطن بفرض عقوبات على روسيا في حال "شنت هجوما" على أوكرانيا.



 

التعليقات (0)