سياسة عربية

مستوطنون يقتحمون الأقصى.. وإدانة أمريكية لاستشهاد مسن

اقتحام الأقصى- القسطل
اقتحام الأقصى- القسطل

اقتحمت مجموعات من المستوطنين، المسجد الأقصى صباح اليوم الأحد، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن عشرات المستوطنين وطلاب المعاهد التوراتية وحاخامات اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته.

ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال على مدار الأسبوع باستثناء يومي الجمعة والسبت، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع بالأقصى، ومحاولة تقسيمه زمانيّا.

وفي الضفة الغربية، أعادت قوات الاحتلال إغلاق البوابة الحديدية، المقامة على مدخل بلدة الناقورة، قرب مستوطنة "شافي شمرون"، شمال غربي نابلس.

وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، إن قوات الاحتلال أعادت إغلاق البوابة، التي تشكل منفذا رئيسيا للمواطنين الذين يتنقلون بين محافظتي جنين ونابلس، بعد تمكن الأهالي من فتحها، في وقت لاحق.

وأضاف أن قوات الاحتلال نشرت المزيد من جنودها في محيط البوابة، وجرى تحويل خط المرور عبر بلدة سبسطية باتجاه مدينة نابلس.

وتفرض حصارا على المواطنين في البلدات والقرى الواقعة شمال غربي نابلس منذ منتصف كانون الأول/ ديسمبر الماضي وتعيق حركتهم، عقب مقتل أحد المستوطنين قرب موقع مستوطنة "حومش" المخلاة على الطريق الواصل بين جنين ونابلس.

 

إدانة بالكونغرس

وفي السياق ذاته، حملت عضو الكونغرس الأمريكي بيتي ماكولوم، الاحتلال المسؤولية عن استشهاد المواطن عمر عبد الجليل أسعد (80 عاما)، وهو أمريكي من أصول فلسطينية، من قرية جلجيليا، شمالي رام الله، بعد احتجازه وتكبيله والاعتداء عليه.

وأدانت عضو الكونغرس الديمقراطية عن ولاية مينيسوتا، هذا الاستهداف، واعتبرته "ضحية أخرى للاحتلال الإسرائيلي الوحشي". وقدمت تعازيها لعائلته.

وقالت ماكولوم في تغريدة لها عبر موقع "تويتر": "هذا الأسبوع، تم الاعتداء على عمر عبد المجيد ويعيش في الضفة الغربية وضربه من قبل جنود إسرائيليين، وتركه ليموت".

وتبنت ماكولوم حملة لجمع تواقيع أعضاء من الكونغرس على رسالة موجهة إلى وزير الخارجية الأمريكية توني بلينكن تطالبه بمتابعة التحقيق في ظروف استشهاد المسن أسعد.

ويجري نشطاء من أنصار الحق الفلسطيني في الولايات المتحدة حملة اتصالات مع أعضاء كونغرس آخرين لتبني قضية التحقيق بظروف استشهاد أسعد.

وفي سياق آخر، وقع أكثر من 120 أكاديميا معظمهم من الولايات المتحدة وبريطانيا، على عريضة إلكترونية، ترفض وتدين محاولات اتهام منتقدي الجرائم الإسرائيلية بـ"معاداة السامية".

وتأتي العريضة ردا على الأمر الإداري الذي أصدره حاكم ولاية جورجيا الجمهوري غلين يونجين، بإنشاء لجنة تحمل اسم "مكافحة معاداة السامية"، باستخدام تعريف يربط بين انتقاد الجرائم الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية ومعاداة السامية.

اشتباك في نابلس


وعلى الصعيد الميداني، اشتبك مقاومون فلسطينيون، مساء السبت، مع قوات الاحتلال بالأسلحة الرشاشة في منطقة جبل صبيح في بلدة بيتا جنوبي نابلس.

وأفادت مصادر محلية بأن الاشتباك المسلح اندلع بعد استهداف المقاومين بؤرة "أفيتار" الاستيطانية التي أقيمت على قمة جبل صبيح.

واستنفرت قوات الاحتلال، وعززت من وجودها في المكان وسط إطلاقها وابلًا من قنابل الإنارة في المنطقة.

وتشهد منطقة جبل صبيح، منذ منتصف العام الماضي، فعاليات أسبوعية ضمن الخطوات الهادفة إلى إزالة البؤرة الاستيطانية المقامة على أراضي الجبل.

وتتخلل الفعاليات مواجهات شديدة يطلق فيها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز السام صوب الفلسطينيين.

ومنذ تلك الأحداث استشهد تسعة فلسطينيين، وأصيب المئات، واعتقل العشرات في محاولة من الاحتلال لوقف الفعاليات الثورية.

وفي حادثة أخرى، رشق شبان حافلة للمستوطنين بالحجارة على طريق استيطاني قرب بلدة بيتا جنوبي نابلس.

وأفاد شهود عيان بأن شبانا ألقوا الحجارة صوب الحافلة على شارع زعترة أريحا، وانتشرت إثره قوات الاحتلال في المكان.

 

اعتقال أسير محرر

 

اعتقلت قوات الاحتلال الأحد، أسيرا محررا من مدينة نابلس.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة نابلس، وداهمت منزل الأسير المحرر حسام الرزة في منطقة المخفية واعتقلته، عقب تفتيش المنزل والعبث بمحتوياته.

التعليقات (2)
كريم فلسطين
الأحد، 16-01-2022 09:19 م
كلمة إدانة أمريكية تعني الموافقة الكاملة على الاجرام الصهيوني وهي كلمة مبطنة ومغلفة بدماء الشعب الفلسطيني.... على الشعب الفلسطيني ان يدرك ان الجيش الصهيوني المرتزقة هو كتيبة من الجيش الأمريكي المرتزق . . ماتفعله أمريكا في مساندة الصهاينة ضد الشعب الفلسطيني هو إجرام علني ودعم لامحدود ....
محمد غازى
الأحد، 16-01-2022 06:45 م
أين هى سلطة تعاريص عباس وعصابته مما يجرى فى أنحاء ما تبقى من الضفة الغربية؟! كل ما تقوم به سلطة الخنزير عباس، هو التنسيق ألأمنى الذى يعنى التجسس على شعبنا الفلسطينى فى الضفة، وإعتقال كل من يفكر بإيذاء أى مستوطن، وإذا تعذر إعتقاله، يتم إبلاغ العدو بمكان وجوده حتى يقوموا بإعتقاله. هذا هو كل عمل سلطة عباس، حتى تستمر فى الوجود على أرض الضفة. دوام الحال من المحال ياعباس الواوى، وستلقى نهاية ستكون حديث ألإجيال ألقادمة، أنت وكل من حولك من السفلة المجرمين ألأفاقين عديمى الضمير والنخوة والدين.

خبر عاجل