اقتصاد عربي

السيسي يعترف بقسوة البرنامج الاقتصادي على المصريين (فيديو)

مصر بدأت بتطبيق المرحلة الثانية من البرنامج الاقتصادي الذي صاحبه قرارات اقتصادية مؤلمة- جيتي
مصر بدأت بتطبيق المرحلة الثانية من البرنامج الاقتصادي الذي صاحبه قرارات اقتصادية مؤلمة- جيتي

اعترف رئيس سلطة الانقلاب العسكري في مصر، عبد الفتاح السيسي، بقسوة برنامج الإصلاح الاقتصادي على المصريين، بعد أكثر من 5 سنوات على تطبيقه من أجل الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار.

 

ورغم اعترافه بقسوة البرنامج الاقتصادي على المصريين، فقد أكد السيسي أن حكومته بدأت في تطبيق المرحلة الثانية من البرنامج الذي صاحبه قرارات اقتصادية مؤلمة تسببت في معاناة شديدة للمصريين، أبرزها "تعويم الجنيه" و"رفع الدعم".

 

ووقعت مصر اتفاقا مع صندوق النقد الدولي في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، بموجبه تحصل على تسهيل ائتماني بقيمة 12 مليار دولار على مدار ثلاث سنوات.

وقال السيسي، في كلمة له على هامش "منتدى شباب العالم" المنعقد في منتجع شرم الشيخ، الاثنين: "بدأنا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 برنامجا للإصلاح الاقتصادي، وأتصور أنه لو لم نطلق هذا البرنامج اللي فيه قسوة شديدة علينا كمصريين، أنا بتكلم على الشعب والرأي العام في مصر، أتصور أننا كان موقفنا لو لم نقم بهذا البرنامج كانت تداعيات الموقف الاقتصادي في مصر ستكون أكتر كتير لو لم نطلق هذا البرنامج".

وأشار السيسي إلى انتهاء المرحلة الأولى من البرنامج "وشغالين في المرحلة الثانية"، معتبرا أنه ساهم في جعل "الاقتصاد المصري مستعدا لتحمل صدمات أكثر، التي سيسببها هذا الوباء على العالم كله وعلى مصر أكيد".

وكان للإجراءات الاقتصادية تداعيات مؤلمة مع انخفاض قيمة العملة المحلية ورفع أسعار عدد من السلع، بينها الوقود.

 

 

هذا في وقت تستهدف فيه مصر تحقيق نمو اقتصادي يتراوح بين 6 إلى 7% خلال السنوات الثلاث المقبلة، إضافة إلى خفض العجز الكلي للموازنة إلى 5.5% في العام المالي 2023-2024، ضمن المرحلة الثانية للبرنامج الاقتصادي، بحسب تصريحات لرئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، في أبريل/ نيسان الماضي.

ولفت السيسي إلى أن العمل في المشروعات الحكومية استمر رغم تأثيرات الوباء، موضحا أنه "كان ممكنا أن نأخذ قرارا وقتها بأننا نوقف كامل الأنشطة، لكن لم نقم بذلك، عملنا استراتيجيات تستهدف الحفاظ على معدلات العمل والمشروعات التي نعمل عليها، وفي نفس الوقت نقوم بإجراءات احترازية قوية تكفينا شر الكوفيد وتأثيراته".

وقال السيسي إن قطاعات حكومية تأثرت بتداعيات فيروس كورونا، من بينها قطاعا الطيران والسياحة "بشكل كبير جدًا".

وتابع: "احنا مش هنعرف كل حاجة أفرزتها الجائحة دلوقت، لكن خلال سنوات نرى نتائج اللي عملته الجائحة في العالم كله، ستجدوا أنها كان لها آثار إيجابية جدًا رغم المعاناة اللي عانيناها منها خلال الأزمة".

 

وقال السيسي: "احنا في مصر مخوفناش من الكوفيد، مخوفناش، لو شوفتوا الشعب المصري كان يتعامل معاها ازاي، آه في إجراءات احترازية وتحسن واندفاع للتطعيم، لكن لم يتوقف العمل في مصر لحظة".

 

وسجلت وزارة الصحة المصرية 912 إصابة جديدة بفيروس كورونا و26 وفاة الأحد الماضي، وذلك مقارنة مع 830 إصابة و29 وفاة في اليوم السابق.

وقال حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي للوزارة في بيان إن "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 392,857 من ضمنه 327,144 حالة تم شفاؤها، و21,964 حالة وفاة". 

التعليقات (1)
عبدالله المصري
الثلاثاء، 11-01-2022 09:30 م
لا افهم كيف يقرضه صندوق النقد بينما الجبش يتحكم في الاقتصاد و نعم مصر فقيرة جدا على الشعب و لكن غنية جدا على قصور و طائرات السيسي و اولاده و اعضاء مافيا السيسي و نتحداهم ان يعلنوا ذمتهم المالية.

خبر عاجل