سياسة دولية

فاوتشي يحدد ذروة "أوميكرون".. وأوستن أحدث المصابين

فاوتشي: تجربة جنوب أفريقيا تعطي بعض الأمل إذ انحسرت هناك الموجة الوبائية بسرعة انتشارها نفسها تقريبا- جيتي
فاوتشي: تجربة جنوب أفريقيا تعطي بعض الأمل إذ انحسرت هناك الموجة الوبائية بسرعة انتشارها نفسها تقريبا- جيتي

حدّد كبير مستشاري مكافحة الأوبئة في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي، الأحد، موعد ذروة تفشي متحور "أوميكرون" في البلاد.

 

وقال فاوتشي في تصريحات إنه خلال أسابيع فقط، ستشهد الولايات المتحدة "ارتفاعا حادا للغاية" في حالات الإصابة بكوفيد مع تفشي المتحور أوميكرون، مرجحا أن تتحقق ذروة الموجة بعد أسابيع فقط.

 

وأضاف فاوتشي لشبكة "إيه بي سي": "نحن بالتأكيد في خضم ارتفاع حاد للغاية في الحالات"، واصفا معدل الإصابة المتصاعد بأنه "غير مسبوق".

 

ومع انتشار المتحورة أوميكرون في أنحاء العالم، فإنه تم تسجيل أكثر من 440 ألف حالة جديدة في الولايات المتحدة الجمعة، بزيادة تقارب الـ200 ألف إصابة عن ذروة الحصائل المسجلة في شباط/ فبراير الماضي.

 

لكن فاوتشي قال إن تجربة جنوب أفريقيا تعطي بعض الأمل، إذ انحسرت هناك الموجة الوبائية بسرعة انتشارها نفسها تقريبا.

 

وأضاف أن الأدلة تتزايد على أن أوميكرون أقل شدّة من المتحورات السابقة. ومعدلات الوفيات والاستشفاء في الولايات المتحدة أقل بكثير في الأسابيع الأخيرة مما كانت عليه خلال موجات كوفيد الأخرى.

 

اقرأ أيضا: إلغاء مئات رحلات الطيران عالميا.. ولندن تدعو للتعايش مع كورونا

 

أوستن أحدث المصابين

 

أعلنت الولايات المتحدة الأحد أنّ وزير الدفاع لويد أوستن مصاب بكوفيد-19 لكنّ أعراض المرض التي يعاني منها "خفيفة"، مشيرة إلى أنّه سيمكث في الحجر الصحّي في منزله على مدى الأيام الخمسة المقبلة.

 

وقال البنتاغون في بيان إنّ أوستن ملقّح بالكامل ضدّ كوفيد-19، بما في ذلك بالجرعة الثالثة المعزّزة، "وبالتالي فإن إصابته أخفّ بكثير مما كانت لتكون عليه لو لم يكن كذلك".

 

ونقل البيان عن وزير الدفاع قوله إنّ "اللّقاحات تعمل وستظلّ شرطاً طبيّاً عسكرياً لأفرادنا".

 

وأضاف: "أواصل تشجيع كلّ من هو مؤهّل لتلقّي جرعة معزّزة على أخذها"، مشيراً إلى أنّه سيحاول خلال فترة الحجر الصحّي "قدر الإمكان" حضور اجتماعات العمل افتراضياً.

 

وطمأن البيان إلى أنّ آخر لقاء جمع أوستن بالرئيس جو بايدن كان في 21 كانون الأول/ ديسمبر، أي قبل أكثر من أسبوع من شعور الوزير بالأعراض وقد خضع يومذاك لفحص مخبري أتت نتيجته سلبية.

 

استنفار بمدينة صينية

 

أعلنت السلطات الصينية أنّها أقالت مسؤولين كبيرين في شيآن بعد ظهور بؤرة لكوفيد-19 في المدينة الواقعة في شمال البلاد، مشيرة إلى أنّ الإغلاق العام الذي فرضته منذ 12 يوماً أدى إلى خفض أعداد الإصابات الجديدة بالفيروس.

 

وقالت السلطات المحليّة مساء الأحد إنّها أقالت اثنين من كبار ممثّلي الحزب الشيوعي في مقاطعة "يانتا" من أجل "تعزيز عمل الوقاية والسيطرة على الوباء" في المنطقة.

 

وكانت السلطات الصينية عاقبت الشهر الماضي عشرات المسؤولين في المدينة بسبب عدم التزامهم "بحزم إجراءات الوقاية من الوباء ومكافحته".

 

والاثنين أعلنت مدينة شيآن أنّها سجّلت 90 إصابة جديدة بكورونا، مقابل 122 إصابة جيدة سجّلت الأحد، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات بالفيروس في المدينة إلى أكثر من 1600 إصابة منذ 9 كانون الأول/ ديسمبر.

 

وقال المسؤول الإقليمي ليو غو تشونغ في بيان: "لقد شننّا هجوماً شاملاً" على الفيروس، مشدّداً على وجوب تخليص المدينة من كورونا في أسرع وقت ممكن.

 

اضافة اعلان كورونا

ويخضع السكان البالغ عددهم 13 مليون نسمة في المدينة التاريخية المعروفة بجيش الطين وضريح الإمبراطور الصيني الأول، لحجر منذ الخميس الماضي، مع السماح لهم بالخروج من منازلهم مرة كلّ ثلاثة أيام للتبضّع.

 

والأسبوع الماضي أقرّت السلطات بأنّها تواجه صعوبة في توفير المواد الغذائية وسلع أخرى أساسية لسكان المدينة الذين أكّدوا أنّهم يعانون من نقص في الأغذية وطلبوا المساعدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وتبنّت بكين استراتيجية صارمة لمكافحة تفشي كوفيد ففرضت قيودًا قاسية على الحدود وتدابير حجر موجّهة منذ ظهر الفيروس للمرة الأولى في وسط البلاد أواخر العام 2019.

 

 اقرأ أيضامخاوف من عودة الإغلاقات.. وارتفاع في إصابات كورونا عالميا

عنف في هولندا

 

أعلنت الشرطة الهولندية الأحد أنّها أوقفت 30 شخصاً في أمستردام خلال تظاهرة محظورة جرت ضدّ القيود الصحيّة المفروضة في البلاد للحدّ من تفشّي المتحورة أوميكرون.

 

وتجمع آلاف المتظاهرين في ساحة المتحف، إحدى الساحات الرئيسية في العاصمة الهولندية. وقالت الشرطة في بيان إنّه "بناء على طلب رئيس البلدية، تدخّلت الشرطة وتمّ توقيف 30 مشتبهاً به"، مشيرة إلى أنّ أربعة من عناصرها أصيبوا بجروح.

 

وأوضح البيان أنّ الموقوفين يلاحقون بتهم زعزعة النظام العام والاعتداء وحيازة سلاح ممنوع وعدم احترام الشرطة.

 

وذكرت وسائل إعلام محليّة أنّ اثنين على الأقلّ من المتظاهرين أصيبا بجروح.

 

وقالت الشرطة إنّها نشرت عناصر من قوات مكافحة الشغب، مشيرة إلى أنّ بعضاً من عناصرها اضطروا لاستخدام القوة عندما رفض المتظاهرون مغادرة الميدان رغم التحذيرات المتكررة التي وجّهت لهم. وهتف المتظاهرون "هنا هولندا، السلطة للشعب".

 

والقيود الصحية صارمة في هولندا حيث فرضت السلطات إغلاقاً جديداً قبل أسبوع من عيد الميلاد في مواجهة موجة جديدة لكوفيد-19 تجلّت خصوصاً بتفشي المتحورة أوميكرون.

 

مناعة ذاتية

 

كشف علماء أن هناك أشخاصا لديهم مناعة ذاتية ضد الإصابة أو التأثر بفيروس "كورونا".

 

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" عن علماء، قولهم إن علماء يبحثون الاختلافات الجينية المحتملة التي قد تجعل من بعض الأشخاص محصنين من العدوى.


وبدأ علماء في كلية لندن الجامعية بدارسة عينات دم لمئات من موظفي الرعاية الصحية، الذين لم يصابوا بفيروس كورونا.


ونقلت عن الممرضة ليزا ستوكويل التي عملت في معظم عام 2020 باستقبال المصابين بفيروس كورونا، قولها إنه حتى قبل حصولها على التطعيم فإن اختبار الأجسام المضادة الذي أجرته بنهاية 2020 كان يعطي نتيجة سلبية.

 

وأضافت أنها "لا تعلم إن كانت تمتلك جهازا مناعيا قويا أم إنه أمر آخر".




التعليقات (0)